أخبارأخبار عاجلةعربي

تحذير من انقلاب وانفلات أمني داخل دول مجموعة الساحل الأفريقي

أنباء انفو-حذر  رئيس جمهورية تشاد محمد إدريس ديبي،  الرئيس الدوري لمجموعة دول الساحل الخمس، من احتمال تعرض دول  مجموعة  الساحل الأفريقي  إلى انقلاب وانفلات أمني ” إذا لم يتدارك الوضع بإرساء تنسيق عسكري وأمني محكم مدعوم على المستوى الدولي يمكن القوة المشتركة لمجموعة الساحل من أداء مهمتها”.

وأشار إلى أن فضاء  منطقة الساحل الإفريقي يستخدم  اليوم  للحروب بالوكالة و  تحول إلى مركز” للتجاذب الدولي، و مجال للصراعات على النفوذ بين القوى العالمية الكبرى”.

الرئيس  ديبي و  بمناسبة  الذكرى الرابعة لميلاد مجموعة دول الساحل الأفريقي التى تأسست فى 19 ديسمبر 2017 و تضم إلى جانب بلاده ،  موريتانيا ومالي و بوركينافاسو   والنيجر ، خاطب القوى العالمية المتصارعة فى منطقة الساحل “عليك أيتها القوى العالمية أن تدركي بعمق أن الساحل الإفريقي ملك لأهل الساحل، كما أن إفريقيا ملك للأفارقة”.
وأضاف“إن على أصدقاء الساحل أن يحرصوا على دعم دول الساحل وعلى مساندة القوة العسكرية المشتركة لدول الساحل وفقاً لطموحات شعوب الساحل، فبذلك لا بسواه، يمكننا أن نحقق ما نصبو إليه من إرساء للأمن والاستقرار في منطقة تهزها الاضطرابات منذ عقود”.
وقال  “إن مجموعة دول الساحل الخمس تواصل معركتها لإنجاز خطتها الاستراتيجية القائمة على ثنائية التنمية والأمن والتي يجري تنفيذها من الناحية الأمنية، بواسطة القوة العسكرية المشتركة ومن الناحية الاقتصادية والاجتماعية، عبر برنامج الاستثمارات ذات الأولوية”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button