أخبار

مجلة “فورين بوليسي” : قطر تغامر فى ليبيا

اتهم نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم، قطر بتزويد المتمردين الليبيين في مدينة بنغازي صواريخ مضادة للدبابات فرنسية الصنع من طراز ميلان.

وقالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية الصادرة اليوم إن قطر تسير على طريق محفوف بالمخاطر لتعزيز مكانتها إقليميًا .

وأضافت الصحيفة ،إن النخبة الحاكمة في قطر تجد نفسها في ضعية مميزة نوعًا ما، لتحويل اعتقاداتها الشخصية إلى سياسة.

صحيفة فورين بوليسي حاولت وضع فرضية متعلقة بإمكانية إرسال قطر قوات أرضية إلى ليبيا ، جوابا على التساؤل الذى يطرحه البعض بشأن الخطوة التي يمكن أن تقوم بها قطر في المرة المقبلة؟

وبينما تُستبعد الصحيفة نظرية إرسال الجيش القطري المكون من 8500 جندي إلى ليبيا، فإن هناك احتمالية تتعلق بإمكانية الاستعانة بكتيبة أصغر أو بقوات النخبة القطرية المنوطة بتنفيذ العمليات الخاصة. وإما عن طريق قيامها بتدريب الثوار في الميدان، أو بالعمل بسلطات محدودة لحماية المدنيين، أو بتأمين الحقول النفطية في الجنوب والشرق، وهو النفط الذي تتسوق منه قطر بالفعل نيابةً عن الثوار، فإن قطر ستعزز من مكانتها كدولة رائدة في العالم العربي، لا سيما أنها تعتقد أن هذا المنصب شاغر حاليًا.

مع ذلك، نوهت المجلة في ختام حديثها إلى أن المخاطر التي ستنطوي عليها عملية نشر قوات، كتلك التي تتحدث عنها، ستكون مخاطر ضخمة، ليس فقط من حيث الفكرة غير المسبوقة المتعلقة بعودة أكياس من الجثث إلى الدوحة أو صعوبات التخطيط لمثل هذه العملية وسط الوضع المائع للغاية على أرض الواقع في ليبيا، وإنما كذلك من حيث الشكل الذي ستأخذه ردود الفعل المحتملة من جانب القوى الإقليمية التقليدية على مثال آخر لمساع تبذلها قطر بغية “تعزيز مكانتها” – وهو الأمر الذي رأت المجلة أنه قد يُعقِّد بصورة شديدة من شكل العلاقات بين الدول، على الرغم من أن قطر لا تزال قادرة حتى الآن على التعامل مع تلك النوعية من المخاطر.

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. Hey there! Do you know if they make any plugins to assist with SEO?
    I’m trying to get my blog to rank for some targeted keywords
    but I’m not seeing very good results. If you know of any
    please share. Thank you! You can read similar article here: E-commerce

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button