الرئيسية / أخبار / الأمم المتحدة: حان الوقت لإنهاء النزاع على إقليم الصحراء جنوب المغرب

الأمم المتحدة: حان الوقت لإنهاء النزاع على إقليم الصحراء جنوب المغرب

أنباء انفو- أكدت  الأمم المتحدة:فى تصريح جديد صادر مساء امس الجمعة عن  عن الامين العام ، أنه حان الوقت لإنهاء النزاع على إقليم الصحراء جنوب المغرب .

و دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، كلا من المغرب وجبهة بوليساريو إلى إظهار “اهتمام أقوى من الجانبين لحل المشكلة و”ليس إلى الإبقاء فقط على عملية بلا نهاية”.

وقال غوتيريش إنه “حان الوقت كي يفهم الأطراف الحاجة إلى الحوار والسعي إلى حل، وليس فقط إلى الإبقاء على عملية لا نهاية لها دون أمل في الحل”.

وتأتي تصريحات غوتيريش في وقت اختتم مبعوث الأمم المتحدة الجديد للصحراء ، ستافان دي ميستورا، زيارته الأولى إلى المنطقة في الجزائر حيث عقد محادثات الأربعاء مع المبعوث الجزائري المكلف قضية الصحراء ، عمار بلاني.

وأعرب غوتيريش عن أمله في أن “تتطور العملية السياسية مرة أخرى”، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”مشكلة مستمرة منذ عقود عدة في منطقة من العالم نرى فيها مشاكل أمنية خطيرة جدا وحيث نرى الإرهاب يتكاثر في منطقة الساحل وعلى نحو متزايد بالقرب من السواحل، ومن مصلحة الجميع حل مشكلة الصحراء نهائيا”.

وبدأ دي ميستورا جولته الأولى في المنطقة في 13 يناير من المغرب الذي كرر له موقفه بضرورة “استئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية” للأمم المتحدة من أجل “التوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة” المغرب وبوليساريو والجزائر وموريتانيا.

وكانت الجزائر أعلنت “رفضا رسميا لا رجعة فيه” للعودة إلى طاولة المحادثات بصيغة الموائد المستديرة.

وزار دي ميستورا مقر البوليساريو في تندوف جنوب غرب الجزائر. والتقى الأحد زعيم بوليساريو، ابراهيم غالي، الذي أكد موقف الجبهة “القاضي بتمسكها بمطلب الإستفتاء”.

 

 

شاهد أيضاً

مباحثات لبناء شراكة عسكرية بين القوات الخاصة الموريتانية ونظيرتها الأمريكية

أنباء انفو- ذكرت وكالة الأنباء الموريتانة(رسمية) أن اللواء محمد ولد الشيخ ولد بيده، قائد أركان …

2 تعليقان

  1. اسي رخيص ماشي غالي الصحراء مغربيه ان الواطن غفور رحيم اجي تشوف العيون والدخلة كلميم بوجدور و و و و و
    اقارن تندوف بني عباس وبشار غردية ازد عليهم العاصمة الجزائرية ديما مملكة ماشي جمهورية شعار الله الوطن الملك

  2. الجزائر تريدون شمل دول العربية جمعو غير روسكم اكثر من دول العربيةمع المغرب صحراء مغربية حسمة موعدنا الشرقية انشاء الله شعار الله الوطن الملك ديما مملكة ماشي جمهورية طبون في زيارة الى مصر لاتقدر تزور مدينة في الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *