أخبارأخبار عاجلةعربي

“جون آفريك” : زيارة ديماستورا إلى تيندوف أججت الخلافات بين قيادات البوليساريو

أنباء انفو- ذكرت الصحيفة الفرنسية “جون آفريك” فى تقريرها الأسبوعي الاخير الذى خصصته لزيارة  المبعوث الأممي  ستيفان ديماستورا،  إلى تيندوف جنوب الجزائر ولقاءاته مع قيادات جبهة البليساريو ،  ظهور خلافات دفينة تأججت بين تلك القيادات فور مغادرة المبعوث الأممي.

وكتبت الأسبوعية  تحت عنوان: “الصحراء .. البوليساريو والهروب الكبير إلى الأمام ” إنه بينما أعادت البوليساريو حمل السلاح ضد المغرب منذ نوفمبر 2020، يواجه قادتها صعوبة في الاتفاق على موقف رسمي في مواجهة الأمم المتحدة، إذ يسود نشاز في صفوف جبهة البوليساريو.

وأضافت  الأسبوعية  أن الزيارة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، إلى تندوف يومي 15 و16 من شهر يناير الجاري، واصلت زرع بذور الشقاق أو الخلاف. فقبل يوم من وصول المبعوث الأممي إلى تندوف، عقد سيدي محمد عمار، ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، مؤتمرا صحافيا من مخيم بوجدور للاجئين. وخلافا لكل التوقعات، رفض الدبلوماسي الصحراوي خيار الاستفتاء، معتبرا أن البوليساريو “لم تعد تعتبر استفتاء تقرير المصير حلاً محتملاً، لكنها تتمسك مباشرة بحقها المشروع في الاستقلال التام للصحراء الغربية”، قبل أن يضيف أن “الشعب الصحراوي يحتفظ بحقه في الدفاع عن نفسه بكل الوسائل المشروعة”. وهو موقف منطقي- وفق “جون أفريك”- كون البوليساريو نفسها هي من أعلنت نهاية وقف إطلاق النار الساري منذ عام 1991.

يتناقض موقف سيدي محمد عمار مع موقف عبد القادر طالب عمر، ممثل البوليساريو في الجزائر، الذي أشاد من جانبه بمزايا خيار الاستفتاء، معتبرا أنه “الحل الوحيد المرجح لحل كل المشاكل”.

اما إبراهيم غالي زعيم الجبهة ، فقد حاول لعب التوازن في مواجهة ستافان دي ميستورا الذي التقاه يوم 16 من الشهر الجاري. فقد جدد زعيم الجبهة استعداد حركته للانخراط في عملية المحادثات تحت رعاية الأمم المتحدة وأعرب عن دعمه “لأي عملية سلمية تسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال”.

ونقلت المجلة الفرنسية عن  بشير الدخيل، أحد مؤسسي البوليساريو في السبعينيات لمحاربة الاحتلال الإسباني والذي ترك الجبهة منذ ذلك الحين، قوله إن ما يحصل أشبه بـ”سياسة استعراضية”. فسيدي محمد عمار مسؤول تنفيذي شاب، مساره داخل البوليساريو ما يزال غير واضح ويتظاهر بأنه يجسد نوعاً من الخلافة لسلطة إبراهيم غالي من نيويورك… في أحسن الأحوال، إنه يطمس المسارات، ويجعل بقية العالم يعتقد أن هناك تيارات متناقضة، وحتى شكل من أشكال توازن القوى، بحسب ما تنقل “جون أفريك” عن بشير الدخيل.

وقال إن هناك مجموعات ترغب في الاستيلاء على السلطة، لكن الجناح المهيمن هو الجناح الموالي لإبراهيم غالي “قبيلة الرقيبات” التي تسيطر على تسليح الجبهة وتدعمها الجزائر مباشرة، مما يبرد كل محاولات الانقلاب، لكن هناك بالطبع الكثير من الخلاف.

إلى ذلك تضيف المجلة الفرنسية ، أن جميع الخلفاء المحتملين لإبراهيم غالي الذين فكر بهم رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة هم من صقور جبهة البوليساريو، ومن بينهم عبد الله لحبيب الذي توفي متأثرا بكوفيد-19 في أغسطس عام 2021 والذي دعا إلى تمديد الكفاح المسلح على التراب المغربي. قبل وفاته انتقل من “وزارة الدفاع” إلى وزارة “التوثيق”، وهو ما يمثل خفض رتبته بسبب انفصاله عن إبراهيم غالي. ثم شرع المسؤولون الجزائريون في وساطة طويلة لحمل لحبيب على قبول مهامه.

وحسب الصحيفة ،فإن المرشحان الآخران لقائد الجيش الجزائري الجنرال شنقريحة واللذان ما يزالان على قيد الحياة هما عبد القادر طالب عمر، الذي أعلن أن “الحرب لن تتوقف حتى نهاية الاحتلال المغربي”، ومحمد الأمين ولد البوهالي، رئيس ميليشيات الاحتياط، الذي يدعو إلى “رد أقوى” ضد المغرب، بحسب “جون أفريك” دائما، والتي أوضحت أن المشكل أن طالب عمر ينتمي إلى قبيلة أقلية في الصحراء، هي قبيلة “أولاد دلي”، المعروفة بماضيها الاحتجاجي.  بينما تعرض البوهالي لصيحات الاستهجان من قبل جميع القبائل. أما السلام “الذي يريده الكثيرون في مخيمات البوليساريو” فلا يجب التفكير فيه، يقول بشير الدخيل .

 

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. جميع المدكورين مجرد مرتزق يستفيدون من النزاع المفتعل من الكبرنات لضرب غريمهم المغرب ، وهم يعلمون اكثر من غيرهم استحالة قيام الدولة الوهمية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button