أخبار

الفجر الجزائرية: خمس كلمات لن ينطقها القذافى

نشرت صحيفة الفجر الجزائرية تقريرا عن أشهر خمس كلمات لم ولن ينطقها القذافى أبدا بخلاف غيره من الزعماء العرب، حيث أشارت الجريدة إلى أن الخبراء والمراقبين أجمعوا على أن شخصية العقيد الليبى معمر القذافي، هى من تصنع مشاهد الأحداث فى ليبيا.

ففى وقت يترقب فيه العالم سقوط القذافى من كرسى الحكم الذى تربع عليه لأكثر من 43 سنة، بات من الأكيد أن القذافى لن يعقد لسانه فى تبرير للأحداث على نهج سابقيه المخلوعين، ولأن القذافى نعت المعارضين فى خطاباته بالجرذان وحتى بكلمات عجز المترجمون عن إيجاد ترجمة لها، فالأكيد أن هناك كلمات استراتيجية لن ينطق بها لما تحتويه من دلالات للخضوع الذى لا يعرف القذافى له طريقا.

ويجمع المراقبون على أن هناك خمس كلمات من بين الكلمات الأشهر فى خطابات مبارك وبن على، يتجنب القذافى النطق بها، فلا نتوقع مثلا أن يتحدث القذافى عن الوضع العام فى ليبيا بوصف كلمة “فهمتكم”، وهى الكلمة الأبرز فى خطاب نظيره التونسى قبل أن تطيح به كلمة “لقد قررت”.

ومن قاموس الكلمات الممنوعة من الصرف فى خطب العقيد القذافي، هناك كلمة “تخلى” التى جاءت فى نص خطاب مبارك الذى قرأه عمر سليمان، مشيرا إلى تنحى مبارك عن السلطة.

وبين تلك الكلمات، لا يتوقع المراقبون أن يتكلم القذافى عن القتلى الذين سقطوا فى مدن ليبيا تحت وابل القصف المتبادل بين كتائبه ومعارضيه، فالقذافى الذى يقول عنه معارضوه إنه يرفض تمجيد الشعب الليبى فى خطابته، أكيد أنه لن يعرج لاعتبار من وصفهم بالجرذان فـ “يعتذر” لهم أو “بنعيهم” كما حاول قبله المخلوعان استعطاف الشارع بتلك الكلمات فى محاولة يائسة تنجيهما من رحيل مذل.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button