أخبارأخبار عاجلةعربي

رئيس تركيا فى جولة جديدة إلى دول شمال غرب أفريقيا تستثنى موريتانيا

أنباء انفو- عاد الرئيس التركي طيب آردوغان ، إلى منطقة شمال غرب إفريقيا ، لكن هذه المرة لن يزور موريتانيا ويستثنيها من جولة تستمر أربعة أيام تشمل الكونغو الديمقراطية والسنغال وغينيا بيساو .

اختار آردوغان هذه المرة الإنطلاق من العاصمة السنغالية داكار  بدل العاصمة الموريتانية  انواكشوط  التى بدأ منها جولته السابقة  إلى المنطقة حيث استقبله أنذاك رئيس الجمهورية السابق محمد ولد عبد العزيز ، وعقد مع بلاده عدة اتفاقيات .

وفى الجولة الجديدة  يحضر آردوغان ،  غدا الإثنين إلى جانب  نظيره  السنغالي ماكي صال و  بول كاغامي من رواندا ، وأداما بارو من غامبيا ، وعمارو سيسوكو إمبالو من غينيا بيساو ، ورئيسا الفيفا والكاف ، حتفالية خاصة بالملعب الأولومبي الجديد وسط داكار  بمناسبة تتويج السنغال لأول مرة بطل كرة القدم فى أفريقيا 

ومن المقرر أن يبحث أردوغان مع المسؤولين في الدول الأفريقية الثلاث العلاقات الثنائية بجميع جوانبها، وفرص تطوير التعاون الثنائي في المجالات كافة.

وخلال زيارته العاصمة السنغالية دكار (غدا الاثنين وبعد غد الثلاثاء)، سيحضر أردوغان مع نظيره السنغالي ماكي سال ورؤساء دول أخرى حفل افتتاح ملعب دكار الأولمبي، الذي يتسع لـ50 ألف متفرج، والذي تولت شركة تركية أعمال إنشائه.

وذكرت وكالة الأناضول أنه من المخطط أن يعقد الرئيس التركي اجتماعات ثنائية مع قادة الدول المشاركة في حفل الافتتاح، كما سيفتتح أردوغان المبنى الجديد للسفارة التركية في دكار.

وستكون زيارة الرئيس أردوغان إلى غينيا بيساو (في يومي 22 و23 من الشهر الحالي) هي الأولى من نوعها للرئيس التركي.

وكان الرئيس أردوغان قد قام بجولة أفريقية في مارس2018، شملت موريتانيا والجزائر ومالي والسنغال، وقبلها قام بجولة في مارس 2016 شملت كلا من ساحل العاج وغانا ونيجيريا وغينيا، وفي عام 2015 زار الرئيس التركي كلا من إثيوبيا، وجيبوتي، والصومال.

وأشارت وكالة الأناضول -في تقرير لها- إلى أن العلاقات التركية الأفريقية اكتسبت زخما جديدا اعتبارا من 2003، وهو العام الذي أطلق فيه الرئيس التركي أردوغان سياسة أفريقيا الإستراتيجية، وأصبحت تركيا عضوا مراقبا في الاتحاد الأفريقي عام 2005، ثم شريكا إستراتيجيا عام 2008.

واستضافت مدينة إسطنبول، بين 16 و18 ديسمبر الأول 2021، القمة الثالثة للشراكة التركية الأفريقية التي عقدت أول أعمالها في إسطنبول أيضا عام 2008، وقمتها الثانية في مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية، في عام 2014.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button