أخبارأخبار عاجلةعربي

موقف المغرب من ‘‘الأزمة الروسية الأوكرانية‘‘ شاهد على حكمته الدبلوماسية و استقلال قراره

أنباء انفو- برهن المغرب مجددا على استقلال موقفه السياسي وعدم ارتهانه لجهة خارج مصالحه السيادية وذلك لعدم مشاركته فى التصويت على قرار أممي يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية .

 

 

أكد المغرب ، أنه لا يمكن ان يكون حطب وقود فى تلك الأزمة  ولا فى أية أزمة أخرى، بل سيظل المغرب بلدا فاعلا  ، له قرار ه المتكئ على تجربته وحكمته ، لاتابعا مقلدا أعمى. 

عدم مشاركة المغرب فى التصويت الأممي الأخير ، انطلق من موقفه الثابت ،  المتمثل بعدم الإنحياز فى النزاعات والصراعات التى تحدث بين الجيران والإخوة ، إلا بالإصلاح ، نفس  الموقف كان له من الأزمة الأزمة الخليجية بين قطر  والإمارات والسعودية ، إلى ان انتهت تلك الأزمة  وتبين للجميع أن موقف المغرب كان حكيما .

لقد قرر المغرب عدم المشاركة فى التصويت على قرار الجمعية العامة  حول ‘‘الأزمة الروسية الأوكرانية ‘‘و ترك الحيز المخصص للتصويت فارغا، لكنه مع ذلك لم يقف متفرجا ، فمنذ تفجرت تلك الأزمة حدد  المغرب موقفه المبدئي من الحرب بصفة عامة ، ومن تدبير هذه الأزمة‘ بشكل خاص وعبر عن ‘‘ضرورة احترام سيادة ووحدة الدول تماشيا مع القانون الدولي، كما عبر عن ضرورة الامتناع عن استعمال القوة أو التهديد في العلاقات الدولية‘‘.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي والشؤون الإفريقية  فى المغرب ، ‘‘إن عدم مشاركة المغرب “لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا”.

وقد امتنعت الجزائر والسودان والعراق عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي “يطالب روسيا بالتوقف الفوري عن استخدام القوة ضد أوكرانيا” يوم الأربعاء.

ومن بين الدول العربية التى صوتت : موريتانيا  ، تونس، ليبيا ، ، مصر  ، الإمارات ، الأردن ،الكويت، قطر  ، اليمن ، جزر القمر  ، الصومال .

وتبنت الجمعية العامة القرار بمجمل أصوات بلغ 141 من أصل 193 دولة عضو دولة فيما عارضته 5 دول هي روسيا وبيلاروس وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا وهي الدولة العربية الوحيدة المعارضة للقرار

فيما امتنعت 35 عن التصويت من بينها الصين والدول العربية المذكورة سابقا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button