أخبارأخبار عاجلةعربي

اتفاق أمني موريتاني أوروبي بعزز جهود مكافحة الهجرة غير القانونية

أنباء انفو- أعلن فى موريتانيا عن توقيع اتفاق جديد فى انواكشوط أمس الإثنين،  يجمعها و دولة إسبانيا والاتحاد الأوروبي .

الأتفاق الجديد يتعلق بمزيد من التعاون بين شرطتي موريتانيا واسبانيا لتعزيز القدرات في مجال محاربة الهجرة غير القانونية.

كما يهدف الاتفاق البالغ تمويله 4 ملايين ونصف مليون يورو إلى رفع قدرات وزيادة جاهزية الشرطة الموريتانية على تعقب ومنع أمواج المهاجرين من التدفق إلى السواحل الاسبانية، واتخاذ الأراضي الموريتانية نقطة عبور للمهاجرين الأفارقة من أفريقيا جنوب الصحراء نحو أوروبا.

الاتفاق وقعه عن الجانب الموريتاني المدير العام للأمن الوطني الفريق مسقارو ولد سيدي، و عن الجانب الإسباني المدير العام للشرطة فرانسيسكو بارادو، وعن الجانب الأوروبي رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا كريفيلي جونس.

ويهدف الاتفاق إلى “القضاء وبشكل فعال على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وزيادة القدرات البشرية لمواجهة المهاجرين غير الشرعيين ودعم القوات الأمنية الموريتانية في كافة المجالات ذات الصلة بمواجهة هذه الظاهرة”.

يذكر أن مكتب مكافحة الهجرة غير القانونية فى موريتانيا سجل تفكيك 67 شبكة أو مجموعة من العابرين، وإحالة 95 شخصا إلى القضاء، ينتظر 74 منهم صدور أحكام قضائية، فيما تم وضع 21 منهم تحت الرقابة القضائية.

وقد أكد  المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية أن المشروع، الذي سيتم تنفيذه بموجب هذا الاتفاق، سيشكل إضافة نوعية لدعم العلاقات الجيدة بين البلدين الصديقين خاصة في المجال الأمني والتعاون المتنوع بين قطاعي الشرطة في البلدين.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button