أخبار

بن لادن قاوم مهاجميه حتى النهاية.. و استغرقت العملية 40 دقيقة..

استغرق الأمر سنوات طويلة للبحث الذى قادته المخابرات الأمريكية سى أي ايه عن أسامة بن لادن، لكن الأمر استغرق 40 دقيقة لقتله من جانب القوات الأمريكية الخاصة فى إسلام أباد.

وعلى عكس التكهنات على مدى العقد الماضى من أنه بن لادن يعيش فى واحدة من المناطق القبلية النائية فى باكستان أو على الحدود مع أفغانستان.. تم العثور على زعيم القاعدة فى أحد الأحياء الراقية من العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

الرئيس الامريكي باراك اوباما أعلن في كلمة متلفزة ان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن قد قتل، وان جثته موجودة الآن بحوزة السلطات الامريكية.

واوضح اوباما ان القوات الخاصة الامريكية نفذت عملية عسكرية في مجمع سكني في بلدة قريبة من العاصمة الباكستانية اسلام آباد اسفرت عن مقتل بن لادن، وثلاثة رجال آخرين، يعتقد ان احدهم نجل بن لادن، وسيدة.

لم تعلن السلطات الأمريكية عن هوية منفذي العملية واكتفت بقول إنهم فريق أمريكي صغير حيث هاجم المجمع الذي بني منذ خمس سنوات في منطقة ” ابوتاباد” وتبعد 60 ميلا شمالي العاصمة الباكستانية .

وقد عرضت قناة “جيو” الباكستانية السنة اللهب وهي تتصاعد من المجمع وتحطم مروحية أمريكية أثناء العملية كما عر ت صور لجثة بن لادن والتي تم تشويها جزئيا .

ونقلت الجارديان عن مسئولين فى الإدارة الأمريكية قولها: منذ 11 سبتمبر كانت المخابرات تطارد واحدا من أكثر المقربين من بن لادن وهو مرافقه الخاص وأكثر شخص يثق به زعيم القاعدة والذى قتل أيضا معه.

وقال مسئول أمريكي إن مساعد بن لادن وشقيقه لقيا حتفهما فى العملية إلى جانب ابن بن لادن، وأن زعيم القاعدة قاوم القوات الأمريكية حتى لقى حتفه.

وتوافرت معلومات لدى المخابرات الأمريكية أن هذا الشخص يقطن مبنى من ثلاثة طوابق يبلغ ارتفاعه من 12 إلى 18 مترا محاطا باسلاك شائكة وقليل من النوافذ ولا يوجد به هواتف أو اتصال عبر الإنترنت، وأن هذا الشخص وشقيقه لا يملكان مصدرًا للدخل.

كما توفرت معلومات أيضًا أن هناك أسرة تعيش معهم، فاصبحت المخابرات على ثقة بأنها أسرة بن لادن وبعد خمسة اجتماعات مع الأمن القومى الأمريكى أعطى أوباما أوامر بتنفيذ عملية القتل.
وقال أحد المسئولين الكبار فى الإدارة الأمريكية أن الأسوار العالية للمبنى جعلت العملية غاية فى الصعوبة، وكانت أشبه بعملية جراحية نفَّذها فريق صغير من القوات الخاصة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button