أخبارأخبار عاجلةعربي

انتظار موقف موريتاني جديد من قضية الصحراء يعترف بمباردة الحكم الذاتي

أنباء انفو- مصادر سياسية فى موريتانيا توقعت  الإعلان قريبا،  عن موقف جديد من قضية إقليم الصحراء ، داعم لمبارة الحكم الذاتي المغربية.

 

 

موقف موريتانيا المنتظر -حسب أولئك- شجعه ، إعلان الحكومة الإسبانية الأسبوع الماضي دعم حكم ذاتي للإقليم تحت السيادة الكاملة للملكة المغربية.

 وجاء انعقاد اللجنة العليا الموريتانية المغربية المشتركة  مؤخرا فى الرباط ، مؤشرا إيجابيا على تحسن كبير فى علاقات  البلدين الجارين  وترجيح لكفة الخيار الاستراتيجي الذي يتسم بالواقعية والمصلحة العليا للبلدين، لمواجهة التحديات المشتركة من جهة، وتعزيز سبل التعاون والشراكة في أكثر من قطاع من جهة أخرى.

ورجح بعض الباحثين ، ان ينعكس التطور الحاصل فى علاقات البلدين إيجابا،  على القضايا المشتركة بينهما خاصة على مستوى التحديات التي تهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة المغاربية.

ويتطلع أغلب الموريتانيين وبشكل قوي ان تخرج حكومة بلادهم قريبا ، من الخانة الرمادية ، وتعلن دعمها لمبارة الحكم الذاتي فى الصحراء المغربية كما هو موقف جميع  الدول العربية و الإسلامية باستثناء دولة واحدة هي الجزائر .

 ويعتبر بعض أصحاب الرأي فى موريتانيا أن موقف بلادهم من قضية الصحراء، يعد أهم حجر عثرة مؤثرة في العلاقات التاريخية الراسخة مع جارتهم الشمالية (المغرب) رغم أن الأخيرة تحاول بكل جهدها كتم غيظها من ذلك الموقف الذى لم يعد له مايبرره  -حسب رأي الكثيرين فى موريتانيا.

 مصلحة موريتانيا والمغرب-حسب رأي أولئك-   هي تجاوز كل ما من شأنه عرقلة العلاقات بين البلدين ،  أو التأثير عليها، وعلي حكومة موريتانيا -يقولون – ان تستظل اليوم قبل غد،   اللحظة المناسبة وتعلن بشكل واضح وصريح دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي  الذى نال دعما دوليا .

 

مواضيع مشابهة

6 Comments

  1. أعتقد ان الموريتانيين يدرسون القرار بشكل جدي، للإعتراف بالحكم الذاتي، وحيث أن الكابرانات غير مؤتمنون فقد يتعرضون لانتقام منهم، خصوصا بعدما يحاولون إنجاز مشاريع طرقية بين الجزائر الجنوبية بقيادة ابراهيم غالي وموريتانيا كعربون للتمسك بالإعتراف بالمرتزقة

  2. منذ الأزل ، شنقيط و المغرب شعب واحد تحدى الغزاة الأوروبيين بيد واحدة من حديد ،و آن الأوان أن يعترف أشقاءنا الموريتان بمغربية الصحراء و يتحد البلدان من جديد ليعم النماء و الخير بلدينا …صدقوني ستربح موريتانيا مع المغرب اقتصاديا و اجتماعيا أكثر بكير مما تمنحه لها دولة العسكر لي هوك

  3. عمليا وبكل صراحة بلد كموريتانيا بحكومتها و شعبها هم الان أمام اختيار القوة والنهوض الحقيقي بمستقبلهم أو الجثوم في موقف يعطل هاذا النهوض. بإمكان موريتانيا مع المغرب و في الأجل القريب مضاعفة الدخل القومي الموريتاني . شخصيا و كمغربي أرى أن 7.7 MM$US كدخل قومي هزيل جدا أمام إمكانيات موريتانيا و شعبها الحكيم . و لدي نفس الملحوظة بالنسبة للدخل القومي المغربي مح كل احترامي للمجهودات و الديناميكية الاقتصادية الجديدة لبلدي رغم كل العراقيل الداخلية و الخارجية و الظرفية . اخترت تناول الركن الاقتصادي للاعتراف المنتظر و الصريح لمغربية الصحراء من طرف الحكومة الموريتانية لأن الحياد لانراه نحن المغاربة كحياد .و ضياع الوقت سيؤديه شعبينا غاليا و هاذا ما فهمته أخيرا إسبانيا .

  4. نتمنى الدولة الإسلامية الموريطانيا التوفيق والنجاح المغرب دولة عريقة
    والصحراء مغربية حسمة موعدنا الشرقية انشاء الله شعار الله الوطن الملك ديما مملكة ماشي جمهورية الطريق السريع بين موريطانيا والمغرب انشاء الله

  5. الى المعلق ( ) . لن اسقط معك في متاهة قلة الادب و التأدب و الاحترام للقارئ اولا وللجريدة ثانيا للمتحاور معه . ولن ازل معك في ملاسنة ولوعن بعد ولن ارد لك السيئة بمثلها او اكثرمنها رغم انك تستحقها . فمن الائق لك ان كنت مغربيا حرا تدافع عن قضية هي ليست لك لكن تريد الاستلاء عليها بالتزييف والتزويرللتاريخ اوعن طريق الاعمال الخسيسة وصفقات المقايضة المشبوهة . ان تناقش وتعلق في هدوء ولباقة ورجاحة عقل والحجة تقارع الحجة دون افعال ولا سب اوشتم او قدح وفقد البوصلة هذا ان كنت ابن ابيك .؟ لان هذه ادوات وسلاح الجياح وعدمي الحجة والرعاع في المراعي .. لكنك حاقد اخرج ما في من غل وتقيأ نتانة وغيظا . هذا ا ن دل على شئ . انما يدل على التصحر السياسي والجهل للتاريخ . ولله في خلقه شؤون

  6. كابرانات الجزائر حرروا ارصهم وعرضهم وطهروا بلدهم من ظلم الاستعمار والعبودية بجميع اشكاله وانواعه خاضوا حروبا طاحنة ضد نفس المستعمر ولمدة مايقارب 5 فرون ( 1510- 1962) من تحرير كامل وطنهم . بينما جينيرلات الاسرة العلوية لم يخوضوا ولاحربا واحدة رغم نفس المستدمر ؟ بل راحوا يسلمون ارضهم مقابل الحماية ووسائل اللهو فسلمت سبنة مقابل دراجة وهوائلية ومليلة مقابل ليلة سمر على ضوء الشموع. . كابرنات الجزائر قاوموا وحاربوا وخاضوا 150 ثورة وانتفاضة ( المفاومة الشعبية ) من سنة 1830 الى غاية 1916 بينما جينيرالات الاسرة العلوية قوموا مع الامستعمر ثورة الامير عبد الكريم الخطابي الجمهورية الريفية سنة 1921 .؟ وبقبلوا بالحماية وحكم المارشال ALBERT LYAUTEY بينما كالرنات الجزائر اعلنوها ثورة مدوية سنة 1954. في حين ان جنيرلات الملك قبلوا برفع الحماية ورضوا وامضوا على ما سلم لهم من اقاليم ..بينما كابرانات الجزائر لم يرضوا الا بالاستقلال التام ووحدة التراب ووحدة الشعب. كابرنات الجزائر صنعوا لوطنهم علما يفرف بينما جنيرلات الملك يستعدون لعلم صنعه لهم المارشال ليوتي . كابرنات الجزائر جمعوا رفاة زعمائهم وابطالهم واعادوا دفنها بينما جينرلات الملك خلدوا مستعمرهم بالامسر ونصبوا له تمثالا في ارقى شوارع الدار البيضاء وقبر الزعيم الريقي مازال مجهولا..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button