أخبار

محللون يرشحون متشددا موريتانيا لخلافة أسامة بن لادن

يذهب بعض المحللين إلى أن تنظيم القاعدة شدد إجراءاته الأمنية بعد غزو الناتو لأفغانستان العام 2001 فلم يعد من المستطاع تحديد شخصيات شاغلي المناصب العليا في القاعدة بعامة، وفي جهازها الأمني والعسكري بخاصة، حتى تسهل معرفة من سيخلف هذا القائد أو ذاك ، كما هو الجدل اليوم فى من سيكون خليفة أسامة بن لادن.

يقفز إلى الذهن اسم د. أيمن الظواهري فور سماع خبر مقتل أسامة بن لادن، لكن في الحقيقة هناك العديد من الأسماء التي لعبت أدواراً جوهرية في تأسيس وإدارة “القاعدة” لا يمكن التقليل من أهمية دورها في المرحلة المقبلة.

وإذا كان أيمن الظواهري هو الرجل الثاني في «القاعدة»، ما يؤهله ليصير الرجل الأول بعد مقتل بن لادن، فمن يكون الرجل الثاني بعد الظواهري ومن هم القادة ذوو الثقل الكبير الذين سيلعبون أدواراً مهمة في الفترة المقبلة؟

على مستوى المفكرين الاستراتيجيين لايزال اسم أبوحفص الموريتاني، وهو على قائمة المطلوبين أميركيا، اسمه الأصلي محفوظ ولد الوالد “موريتاني” الأصل، في أواخر الثلاثينيات من عمره، وهو من الشخصيات المؤثرة في اتخاذ القرار في تنظيم القاعدة، وهو فقيه شرعي وله كتاب حول العمل الإسلامي، وعادة ما يتكلم عنه الظواهري باحترام كبير، وتردد كثيراً أن الولايات المتحدة قبضت عليه لكن في كل مرة كان الخبر يتم تكذيبه من قبل مصادر القاعدة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button