أخبارأخبار عاجلةعربي

التضخم فى موريتانيا سجل رقما غير مسبوق فى تاريخ البلاد وصل إلى 6.1 في المائة

أنباء انفو- سجل  التضخم فى موريتانيا رقما غير مسبوق فى تلريخ البلاد وصل إلى  6.1 في المائة

.

 

ارتفاع نسبة التضخم فى موريتانيا انعكس بدوره على الأسعار وزاد إلى جانب الظروف الخاصة الناجمة عن الجفاف وسوء تسيير الإدارة  وتيرة ارتفاع الأسعار فى البلاد.

كما فى موريتانيا  شهدت معدلات التضخم ارتفاعات كبيرة كذلك  خلال العام الجاري، فى دول عربية أخرى مثل جارة البلاد الشمالية الشرقية(الجزائر) التى سجلت هناك أيضا رقما غير مسبوق ،  متأثرة بالحرب بين روسيا وأوكرانيا ومشكلات الإمدادات الناتجة عنها، لتكمل ما بدأته جائحة كورونا منذ مطلع 2020.

وقد سجلت معدلات التضخم في الجزائر  9 في المائة وهو رقم غير مسبوق فى تاريخ الجزائر  و فى مصر 8.8 في المائة و فى تونس 6.7 في المائة وفى ليبيا  3.9 في المائة وفى  المغرب  3.6 فى المائة وهي أقل نسبة تضخم أخيرة سجلت على  المستوى  المغاربي.

ويعرف “التضخم” بأنه عبارة عن نسبة التغير في أسعار المستهلكين خلال فترة زمنية معينة “شهر” مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، كما أنه أيضا هو انخفاض في قيمة النقد، فعندما تزداد كمية النقد، التي يتداولها الناس بسرعة أكبر من تزايد المنتجات، التي يستطيعون اقتناءها، فإن العملة تفقد جزءا من قيمتها، فالعلاقة بين حجم الكتلة النقدية والتضخم علاقة إيجابية قوية.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button