الرئيسية / أخبار / تدافع الدول الأوروبية فى دعم مقترح الحكم الذاتى المغربي يزعج الجزائر

تدافع الدول الأوروبية فى دعم مقترح الحكم الذاتى المغربي يزعج الجزائر

أنباء انفو- لم يتوقف الدعم الدولي للمقترح المغربي فى الصحراء عند إعلان هولندا يوم أمس ، أن ” خطة الحكم الذاتي المغربي في الصحراء  جادة وذات مصداقية”، 

 

 

بعد هولندا ، تدافعت دول أوروبية أخرى لإعلان مواقف مشابهة  تدعم المقترح وتعتبره مشروع الحل الواقعي الأنسب.

وأعلنت كل  من صربيا ورومانيا، دعمهما لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في 2007 لحل النزاع في الصحراء .

و كان بيان مشترك، صدر يوم أمس  بعد محادثات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة  بمراكش، مع نظيره الروماني بوغدان أوريسكو،  أكد أن “رومانيا تجدد دعمها للجهود المبذولة تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة لحل سياسي عادل ودائم ومتوافق عليه ومقبول من كافة الأطراف لقضية الصحراء”.

ونوهت رومانيا بالجهود الجادة من المغرب، في هذا الإطار، بما فيها مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه لمجلس الأمن الدولي في 2007.

وفي ذات السياق، شدد وزير الخارجية الصربي نيكولا سيلاكوفيتش، من جهته أمس، على موقف بلاده الذي يعتبر الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية حلاً جاداً وموثوقاً لقضية الصحراء.

وأبرز سيلاكوفيتش، في بيان مشترك بعد محادثات مع بوريطة، على هامش الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، في مراكش، الجهود الدبلوماسية والسياسية التي يبذلها المغرب من أجل حل واقعي وبرغماتي ومستدام لقضية الصحراء، في إطار من الواقعية وتماشياً مع قرارات الأمم المتحدة.

مقابل الدعم الدولي المتزايد لمقترح الحكم الذاتي المغربي فى الصحراء، لم تخف الجزائر انزاعجها من مواقف دعم المقترح التى يصعب دفعها ، وحاولت بعض  الصحف المقربة من الحكومة الجزائرية  تبسيط المواقف المذكورة ،  وذهبت صحيفة الشروق الجزائرية  ،إلى اتهام الصحافة المغربية بصناعة تلك المواقف رغم أن الإعلام الأوروبي  تتقدمه وكالة أنباء “رويترز” هو أول من نشرها… !.

شاهد أيضاً

مباحثات لبناء شراكة عسكرية بين القوات الخاصة الموريتانية ونظيرتها الأمريكية

أنباء انفو- ذكرت وكالة الأنباء الموريتانة(رسمية) أن اللواء محمد ولد الشيخ ولد بيده، قائد أركان …

9 تعليقات

  1. وهنالك أيضا دولة قبرص والنيجر والمزيد سيتم الإعلان عنه في حينه.
    دولة الجزائر ستعلن بدورها دعمها هذا المقترح، بعد إزاحة الكابرانات من الحكم، ومحاكمتهم وأبنائهم

  2. وماذا عن موريتانيا أعتقد موقفها سيكون بعد الجزائر الوصية غليها

  3. بعد هدا اللقاء العالمي حول الارهاب و دور الانفصاليين فيه….بدات شواطى المحيط الاطلسي تبتعد عن الحدود الجزائرية
    من جهة تانية ….بعد ان فهم المنتظم الدولى ارتياط الارهاب بالانفصاليين…سوف يأتي الدور على الدول الحاضنة للانفصاليين….كل تحتضن انفصاليين لها حساب مع المنتظم الدولي..هده هي الخلاصة…..وا فكها يا لي وحلتيها

  4. متى يتم إدراج الجزائر في القائمة السوداء للدول الراعية للإرهاب؟

  5. غريب ما سر اختفاء الذباب الجزائري عن التعليق على هذه المقالات ??!!

  6. لم يعد من همٍّ يشغل بال المخزن، سوى تسوّل اعتراف هذه الحكومة أو تلك، بـ”أحقية” المغرب في الأراضي الصحراوية، بل إن أزلام المخزن صاروا بين الحين والآخر يفجّرون ما في خواطرهم، ويشرحون ما لم تُقدم عليه الحكومات على مزاج خاص، أو على وزن تمنياتهم، كما حدث مع الحكومة التركية التي خرج وزيرُ خارجيتها أمام الملأ، ليقول إن تركيا لم تغيّر من موقفها، وبأنّ الإشاعة التي تحدثت عن اعتراف تركيا بحق المغرب في ضم الصحراء الغربية، لا أساس له من الصحة، فقد كانت مجرد أمنيات سرّية عُبّر عنها في العلن.

    طبعا لا يختلف اثنان في هوية صاحب الإشاعة، ومُذيعها على أكبر نطاق، في محاولة بتوابل الطرق الصهيونية الكلاسيكية المعروفة، والتي نجح فيها الكيان على مدار عقود، في كسب ودّ الكثير من البلدان وانتزاع اعترافاتهم، من خلال رمي الإشاعة في الهواء، والتقاط الفُتات وتجميعه، حسب التمني والرجاء.

    مثل هذه الأعمال لا يقوم بها أبدا صاحب حق، أو مظلوم سُلبت أرضه، فهو لا يهمه إن اعترف العالم أو لم يعترف بمسعاه لاسترجاع حقوقه وكرامته، فهو أوَّلا لا يمتلك الوقت للتسول على أبواب الحكومات، طلبا لكرم اعترافاتهم، ولا يعنيه أصلا لو خرج كل العالم ضده، مادام على حق ولا تهمه العزلة أو بقاؤُه مدى الحياة من دون سند، وإلا لكان الفلسطينيون منذ زمن قد رفعوا الراية البيضاء، ولكانت إسرائيل قد تمكنت من مدّ قدميها في الأرض التي تحلم بها من دون أن تضربها المقاومة بين الحين والآخر.

    حال المخزن في الفترة الأخيرة مُخز، ويبيّن بأن المملكة في الأصل مبنية على خطأ، تحوّل مع مرور السنوات إلى خطيئة، فهو مبتهجٌ بتغريدة أطلقها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وجعلها مشروع العمر، كما حوّل لون الفضاء الأزرق إلى الضبابي، وانتقل في أكبر تسول اقتصادي وسياسي وحتى اجتماعي وثقافي، في بلاد، يردّد بعض “المّنظرين” فيها على صدى ما يصلهم من الصهاينة، بأن أرضهم تمتد جنوبا في عمق موريتانيا، وشرقا في قلب الجزائر، ولا يجرؤون في نفس الوقت على طلب ما يسمى بـ”حقهم” و”أرضهم” على الميدان، كما تفعل كل الشعوب المظلومة في العالم، أو كما فعل كل شريف حقيقي، وليس الذي يحمل شرفا بالاسم، وهو ليس أهلا له.

    ما حدث في قضية التسول الاقتصادي الكبير، أمام باب نيجيريا، والتسول السياسي الكبير أمام باب تركيا، يصوّر الوضع البائس إلى درجة التعفن في بلادٍ تبيع عرضها في صناعة السياحة، وعقلها في فلاحة الحشيش، ومصداقيتها في فن السياسة، وأكثر من ذلك مستعدة لأن تلعب دور “سلوقي” الصيد مع القناص الصهيوني.

  7. مقال رائع أعجبني كثيرا

  8. لعالم يعرف أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    العالم يعرف أنه بموجب اتفاقيات مدريد أجواء الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    العالم يعرف أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    العالم يعرف أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    العالم يعرف أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    العالم يعرف أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    العالم يعرف صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    العالم يعرف أنكم رميتم با”فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    العالم يعرف أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    العالم يعرف أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي

  9. فتح القنصليات

    المسرحية الحقيقية لفتح القنصليات في الصحراء الغربية المحتلة
    ### تاجير فيلا لمدة يوم ثم استدعاء الاعلام لاخذ صور ثم تمر تاخذ فليساتك و تنتهي المسرحية هزيلة الاخراج#####
    هل جزر القمر بحاجة لفتح قنصلية في الصحراء الغربية؟
    للاخوة العرب. هل الاردن بحاجة لفتح قنصلية في الصحراء الغربية علما انه على تكثر تقدير يوجد 10 اردنيين اما عدد الايماراتيين في الصحراء الغربية بدون تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *