أخبارأخبار عاجلةعربي

وزير إعلام موريتانيا الأسبق: طالبان سلمت زعيم القاعدة إلى الولايات المتحدة بطريقتها

أنباء انفو- قال وزير الإعلام الموريتاني الأسبق سيدي محمد ولد محم ،  “إن اغتيال زعيم القاعدة أيمن الظواهري من طرف المخابرات الأمريكية في كابل يكشف عن أن مرحلة جديدة من التعاون بين طالبان والإدارة الأمريكية قد بدأت، وأن العلاقة بين الطرفين دخلت في طور متقدم جديد، خصوصا بالنظر إلى توقيت هذه العملية، وسياقات الأزمة الصينية الأمريكية والحرب الروسية الأوكرانية، والرسائل السياسية والأمنية التي يمكن أن تحملها العملية باتجاهات عدة”.

 

يضيف ولد محم فى تدوينة نشرها على حسابه الخاص فى موقع التواصل”فيس بوك”  ” إن استدعاء زعيم “القاعدة” إلى كابل ووضعه في مرمى النيران الأمريكية التي ظلت عاجزة عن النيل منه لأكثر من عقدين من الزمن، لهو أمر يبعث بإشارات قوية توحي بأن قوة التنسيق الأمني قد بلغت مداها المطلوب مهما كانت التغطيات الإعلامية والدبلوماسية التي سيلقي بها كل طرف على الآخر، فهي في جوهرها تظل عملية تسليم تتطابق مع تلك التي هيأتها المخابرات الباكستانية للأمريكيين بحق زعيم “القاعدة” السابق أسامة بن لادن، وإن بطريقة خاطفة وأكثر تطورا في الوسائل، إلا أن المضامين تتطابق حد التماهي”.

ختم ولد محم تدوينه بطرح السؤال التالي :  “هل أصبحت القاعدة وقيادتها عبئا ثقيلا على حركة طالبان، وقد آن أوان البدء في إجراءات التخلص منه؟ وإلى أي مدى سيصل التعاون بين طالبان والإدارة الأمريكية؟”

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button