أخبار

انواكشوط تناقش مع الليبيين خطة لانتقال السلطة فى طرابلس

قبل ان يمر أسبوع واحد على التصريحات التى وصفها البعض بالنارية والتى أدلى بها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لوكالة الأنباء الفرنسية وقال فيها إن على الزعيم الليبي معمر القذافي ان يترك السلطة ، وصل مساء الجمعة إلى انواكشوط وفد ليبي رفيع المستوى يرأسه عمران بوكراع أمين الشؤون العربية الليبي.

وصول الوفد الليبي إلى موريتانيا والذى يتزامن مع تصريح وزير الخارجية الأمريكية ، بأن أصدقاء للقذافي قد يعلنون فى وقت لاحق توصلهم إلى خطة لانتقال السلطة بشكل سلمي فى ليبيا ، ربما يعطى الإنطباع بأن الإستقبال السريع الذى حظي به الوفد الليبي دقائق قليلة بعد وصوله مطار انواكشوط مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، يندرج فى هذا الإطار ، خصوصا بعد إعلان الرئيس السينغالي عبد الله واد الخميس ، أن طريق القذافي للجوء إلى السينغال باتت سالكة ان هو أراد ..

من جهتها، اعلنت وزارة الخارجية الايطالية ان قائد القوة الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس، الذي سيتولى قريبا رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية، بحث في روما سبل التوصل الى “حل سياسي” للنزاع في ليبيا.

واوضحت الوزارة في بيان ان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ناقش وقائد القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي “تشديد الضغط السياسي والعسكري على نظام القذافي وامكانية التوصل الى حل سياسي لليبيا ديموقراطية”.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان حكومته عرضت على القذافي “ضمانات” مقابل مغادرته البلاد.

وقال اردوغان لتلفزيون ان تي في “لا خيار للقذافي سوى مغادرة ليبيا — مع منحه ضمانا”. واضاف “قدمنا له هذا الضمان وقلنا له اننا سنساعد على ارساله الى اي مكان يرغب في الذهاب اليه”.

وتابع رئيس الوزراء التركي “سنناقش المسألة مع حلفائنا في الحلف الاطلسي حسب الرد الذي سنحصل عليه (…) لكن للاسف لم نتلق منه ردا حتى الآن”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button