الرئيسية / أخبار / صحيفة مغربية : لماذا موريتانيا الرسمية ترد على تصريحات الريسوني.. وتتجنب الرد على تصريحات مسيئة إليها تصدر عن الجزائر والبوليساريو ؟

صحيفة مغربية : لماذا موريتانيا الرسمية ترد على تصريحات الريسوني.. وتتجنب الرد على تصريحات مسيئة إليها تصدر عن الجزائر والبوليساريو ؟

أنباء انفو- يبدو أن رد حكومة موريتانيا على تصريحات رئيس اتحاد علماء المسلمين الدكتور أحمد الريسوني،  المتعلقة بتاريخ ارتباط موريتانيا بالمغرب ، أغضب بعض النخب فى  الجارة الشمالية المملكة المغربية .

 

 

غضب عبر عنه بوضوح كاتب مقال فى الصحيفة المغربية  “يابلادي” النسخة الفرنسية تحت عنوانا  “موريتانيا تدين خروج الريسوني لكنها تلتزم الصمت في وجه تبون وغالي”.

استغربت الصحيفة  موجة التنديد في موريتانيا المنتقدة لتصريحات أحمد الريسوني ، مقابل صمتهم اتجاه تصريحات مسيئة صدرت فى وقت سابق عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ،  وصف فيها بلدهم بالجار الضعيف الهزيل ، وكذلك  صمتهم على التصريحات المتكررة  المعادية التى تصدر  بين الفينة والأخرى ، عن زعيم البوليساريو براهيم غالي. 

قال الريسوني ، إن “وجود موريتانيا خطأ ”، قول، أدانته إلى جانب الحكومة الموريتانية ،  الأحزاب السياسية الموريتانية  ، ذات الميول الأيديولوجية المختلفة ، والمنظمات الدينية والمهنية .

 يتتناقض تحرك الحكومة وبعض الأحزاب فى موريتانيا تمامًا -حسب الصحيفة- مع  صمتهم  في مواجهة تصريحات الرئيس الجزائري بشأن بلادهم والتهديدات التي أطلقها الأمين العام لجبهة البوليساريو ضد بلدهم .

الصحيفة المغربية ذَكَّرت حكومة موريتانيا بحديث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنطوني بلينكين ولعنته على  الجغرافيا التى تربطهم بدول مثل موريتانيا والمغرب وقال : “نحن فى الجزائر محاطون بدول لا تشبهنا كثيراً باستثناء تونس ” وأضاف ، “كل حدودنا مشتعلة وحتى موريتانيا ليست بهذه القوة “للدفاع عن أمنها” .

تصريحات-حسب الصحيفة-  تشكل اعتداء على سيادة دولة موريتانيا  ،” لكنها مرت دون أن تلحظها نفس الأطراف التي تتناوب على التنديد ، هذا الأسبوع ، بخروج أحمد الريسوني”.

كما سجل صمت مشابه داخل موريتانيا-حسب الصحيفة-   لما هدد زعيم البوليساريو  إبراهيم غالي، موريتانيا  وقال أمام وفد موريتاني  حضر فى شهر  ديسمبر2019  إلى تيفاريتي للمشاركة فى فعالية صحراوية إن  “موريتانيا ستكون أول من يتأثر بأي توتر بين المغرب وجبهة البوليساريو بسبب طول حدودها مع الجمهورية الصحراوية”على حد قوله ،

 عدم وجود رد فعل من موريتانيا-حسب الصحيفة – هو ماشجع  البوليساريو على حصار عناصرها لمعبر الكركرا  فى أكتوبر 2020 ولم تتحرك حكومة انواكشوط أنذاك  لردع البوليساريو أو إقناعها بالتراجع عن حصار اقتصادي معلن ضد الشعب الموريتاني.

وحسب الصحيفة،  لم يتوقف الإعتداء على سيادة موريتانيا من طرف البوليساريو عند ذلك الحد بل تواصل لما صرح  رئيس أمانة التنظيم السياسي في الجبهة في أكتوبر 2021 ، قائلا  إن نقل البضائع عبر الكركرات  نحو أسواق  موريتانيا وغرب إفريقيا هو بمثابة ” نهب حقيقي لموارد الصحراء الغربية”.

وأشار مسؤول البوليساريو  إلى أن موريتانيا التى تسمح بدخول الشاحنات من المملكة المغربية  عبر الكركرات ، “تنتهك قانون الاتحاد الأفريقي وتتجاهل وجود اتفاقيات ومعاهدات تنظم مثل هذه المعاملات” .

لم يصدر تعليق من موريتانيا على كل التصريحات الصادرة عن الجزائر والبوليساريو  لكن لما صرح أحمد الريسوني، الذى لايحمل لقبا رسميا في المغرب، قامت الدنيا ولم تقعد فى موريتانيا.

لم تثر تصريحات عبد المجيد تبون وإبراهيم غالي  ضد موريتانيا ، أي ردود فعل تذكر داخل موريتانيا علما أنهما -تقول الصحيفة- شخصان يحملان ألقابا رسمية : الأول رئيس جمهورية والآخر  رئيس حركة انفصالية مسلحة.

 المتحدث باسم الحكومة فى موريتانيا  وفي تصريحات للصحافة ، علق على زيارة قام بها فى شهر مايو الماضي   وفد من المحامين الموريتانيين إلى مدينة العيون والداخلة جنوب المغرب ، بأن تلك الزيارة  “لا تمثل موقف حكومة موريتانيا من قضية الصحراء الغربية”.

فلماذا -تقول الصحيفة- لم يقل الناطق باسم حكومة موريتانيا إن تصريح أحمد الريسوني عن وجود الدولة الموريتانية، لا تمثل وجهة نظر رسمية فى المغرب وان ليس من حقه فى ذلك الموقع الحكومي الرد عليها.

 

شاهد أيضاً

كيهيدي : مواطنون يسخرون من نشاط “تآزر” فى مدينتهم

أنباء انفو- سخر مواطنون فى كيهيدي ، جنوب موريتانيا من  نشاط اطلقته امس الأربعاء،  فى …

6 تعليقات

  1. ما قاله كان واقعي و حقيقي، نلاحظ بأنهم تجاوزوا حدودهم، واجابهم بان الصحراء مغربية، نعم اما بالنسبة بموريتانيا هي بلد نحترمها و نقدرها لا تمس المغرب بشيء، الدكتور له كامل الحرية في التعبير عن بلده، لا ينسى الدين الإسلامي بعد كل شيء، اوافقه الرىء لا ينافق في كلامه،
    الريسوني تكلم بلسان كل المغاربة و عبر عن ما يخالج خاطر كل مغربي. و لم يقل الا كلمة حق و الحق حق يعلى و لا يعلى عليه.
    الرجل يبقى راجل في كلامه ماقاله الشيخ المحترم كان في محله ويعرف مايقول ان جنرالات الابتدائي وكبرنات فرنسا وعصابة المرادية وضعت مشكل اكثر من 50عاما وهي تصرف عليه اموال الشعب المغلوب عن امره اذا نطق سجن واصبحت دولتهم تتقارن مع الدول الفقيرة لا طائرات لاخماد الحرائق ولا مواد غذائية لشد حاجيات السكان الطوابير الطوابير يوميا الله غالب

    https://youtu.be/jeLxf5OAKWc

  2. كابرانات الجزائر يغيرون مهنتهم

    تفكيك أكبر شبكة للدعارة بالكويت تابعة لجنرالات الجزائر
    تعدّ ظاهرة شبكات التجار برقيق الأبيض التي يقودها الجنرالات وأبنائهم أو الدعارة بصفة عامة و الدعارة الخفية بصفة خاصة من الظواهر الاجتماعية التي يتجنب الجميع الحديث عنها وطرحها كموضوع للمناقشة فتواصل وجود هذه الظاهرة في المجتمع دون تسليط كثير من الضوء عليها و على أسباب وجودها و دوافع استمرارها و ترجع قلة الدراسات الاجتماعية في الجزائر حول هذا الموضوع إلى تخوف الباحث نفسه من الجنرالات الذين يحققون ملايين الدولارات من هذه التجارة.

    فقد ضبطت الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة في الكويت عصابة من الوافدات الجزائريات يمتهن القيام بأعمال منافية للآداب العامة من خلال استغلالهن من طرف شيعة الجزائر او شيعة تبون الذين ينشطون بالخليج وخصوصا بدولة الكويت المنفتحة بشكل كبير على المذهب المجوسي الشيعي وذلك بتقديم هؤلاء الشابات كعربون مودة و محبة من جنرالات الذل والعار الى علية القوم بالخليج والاسيويين الاثرياء باعتبار الكويت محطة لانتشار المنتوج المحلي بكل دول الخليج والاستفادة من الدينار الخليجي والدولار الأمريكي ومن المكاسب السياسية التي تأتي من وراء هؤلاء الشابات المجاهدات في زواج المتعة وانجاب نسل مختلط من الخليجيين والإيرانيين المختلطين يمكن أن ينفع جنرالات العسكر في مستقبل الايام وتتألف العصابة من 265 امرأة معظمهن لا تتراوح اعمارهن بين 19 سنة و 27 سنة حيث تم العثور بحوزتهن على كميات كبيرة من الأدوات المنافية للآداب مثل عازلات طبية و فيتامينات جنسية واقراص مهلوسة جزائرية المنشأ حيث أصدرت وزارة الداخلية الكويتية بيانًا أكدت فيه ضبط أفراد العصابة مبينةً أنهم كانوا يقومون بعرض صورهم والفيديوهات الساخنة على تطبيق واتساب للقيام بأعمال منافية للآداب وخادشه للحياء ولجلب زبناء جدد من شباب الخليج.

  3. الجزائر قوة ضاربة في الدعارة

    يا سعدي بالقوة الضاربة!!! 12000000 عاهرة جزائرية داخل الجزائر، و 1200000 عاهرة جزائرية خارج الجزائر، إنها القوة القاحبة….. فينا هو حمار من هناك؟ وكنزة؟ على اي حال، راكم ملاح في التشباح

  4. النيف المخنن

    شعب مدلون

    اين النيف جنرالات يستعبدون عب بامله ينهبون الثروات و شرف بناتها ونسائها و يتهمون المغرب بالدعارة

  5. سؤال لكل جزائري

    من هو العدو اللذوذ للجزائر ؟؟؟ هل اسرائيل ام فرنسا ؟؟ من استعمر فرنسا 132 سنة ؟؟ من قتل الملايين من المجاهدين الجزائريين ؟؟؟ من جرب الأسلحة المحرمة دوليا في الشعب الجزائري ؟؟؟ من سرق خيرات الجزائرية الغازية والنفطية وكل الثروات الطبيعية ولا زال ينهبها الى يوم تجف ?? من قال ان قبل 1962 لم تكن دولة اسمها الجزائر ؟؟؟ وزيد ازيد . هل اسرائيل هي من قامت بهذا ؟؟ ام الغرب هو من قام بهذه الافعال في حق الجزائر . الله انعل ليمافيه نفس . الرسول (ص) قال : تقتلوا من لا نفس له

  6. اظن ان قول شعب المغرب و الموريتاني كانو كدولة واحدة و كانت تجمعهم روابط.النسب والدين والتجارة حتى انهم حكمو جميعا منطقة واسعة ابتداء من الصحراء الكبرى الى الاندلس . هادا ليس ا نتقاص من احد بل تاريخ مشترك مسجل ويجب الافتخار به لانه يأكد روابط الأخوة والنسب .اما اليم موريتانيا فهية دولة شقيقة ونكن لها كل الاحترام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *