الرئيسية / أخبار / بيان : فلسفتي حول ملف الصحراء *

بيان : فلسفتي حول ملف الصحراء *

أنباء انفو- إنّ قناعتِـي بِـمَغربيّةِ الصحراء وأكثَرَ مِنها بِاتِّـخاذِ مَوْقِفٍ ما هو بتهريجِ إمَّعَةٍ، ولا نَعْقًا بِدُعاءٍ ونداءٍ لا أفقَهُ معانِيهِ، بل فرَضَهُ عليَّ تأمُّلُ أربَعِ مَـخَارِقَ:
أولاها: أنّ وحداتٍ مِن الجيش الجزائري هاجموا مدينة ازويرات الموريتانية في نوفمبر 1977 واعترف الجنود الجزائريون الأسرى أنّ معهم ضباطا جزائريين، ولم يصوِّبْ جُنديٌّ مغربيٌّ فوهة مِدفعِه قط باتجاه موريتانيا.

 

 

وثانيها: أنّ الأسرى الموريتانيين لدى البوليزاريو تم تعذيبُهم تعذيبا نُكرا أليما على الأراضي الجزائرية.
وثالِثُها: أنّ العشريّة السوداء في الجزائر وما ثبَتَ فيها مِن اعترافات عملاء المخابرات الجزائرية مِن تورُّطِهم بعد إطلاقِ اللُّحَى ولُبْسِ الجلابيب في سَفْكِ الدِّماءِ واختطاف الأبرياء لتنفير الشعبِ من الحركة الإسلامية نسَفَتْ ثِقَتِـي في المؤسسة العسكرية الحاكمة في الجزائر.
ورابِعها: أنّ تحالُفَ المؤسسة العسكريّة الحاكمة في الجزائر مع الصفويّة الحاقدة على السلم الاجتماعي في بلاد العَرَبِ يسعَى بالبوليزاريو إلى استنساخ نموذج حزب الشيطان والحوثيين في خاصرة منطقتنا.
ورغم حُبِّـي وتقديري الشعبَ الجزائري الطيب فلا يُـحْتَمَلُ أنْ أُضَحِّيَ بِـمَصير الشعبيْنِ الشقيقَيْنِ الموريتاني والمغرِبِي لِتَقَرَّ أَعْيُنُ المؤسسة العسكرية الحاكمة في الجزائر.
هكذا حِرصا مني على المصلحة العليا لِبَلَدِي (موريتانيا) بإبعادِها عن شَرر الميليشيات الباطنية واعترافا مني بثوابتِ التاريخ رغم أنْفِ المستعمر أعلنْتُ غيرَ مُتردد موقفي في مِلَفِّ الصحراء المغربية.
وأعلنُها مُدَوِّيَّةً صريحةً لا دبلوماسيّةَ فيها أنِّـي لا تربِطُني بالمغرب ساسةً وحكومةً علاقةٌ ولا تعاوُنٌ مهما قلَّ كما لم أستفِدْ منهم درهما واحِدا ولا خِدمَةً عبر التاريخ.

* الحَسَنْ ولد ماديك
باحث في تأصيل القراءات والتفسير وفقه المرحلة ولسان العرب
رئيس مركز إحياء للبحوث والدراسات

شاهد أيضاً

المدير العام للأمن الوطني الموريتاني فى زيارة غير معلنة للمغرب

أنباء  انفو- وصل إلى مدينة الدار البيضاء، بالمملكة المغربية  فجر اليوم الإثنين ،  المدير العام …

33 تعليق

  1. هدا هو موقف الموريطانيين الشرفاء ولهم منا نحن المغاربة كل الاحترام والتبجيل ونتمنى ان يكون للعلاقة بين الشعبين الموريطاني والمغرب مستقبلا مشرقا

  2. هادا هو الحق والمعقول على لسان اناس احرار. واظن ان القول انه تاريخيا ان موريتانيا والمغرب كانت دولة واحدة هو ليس انتقاصا من احد بل بالعكس يؤكد ان المريتانيين والمغاربة كانو لهم جدود متحدة ومتناسبة لا يعرفون هاده الحدود التي صنعها المستعمر بين الدولتين وصنعو التاريخ جميعا ابتداء من الصحراء الكبرى الى بلاد الاندلس على عكس بعض الجيران الدين اختلطو تار مع الاتراك وتارة اخرى مع الاروبيين .

  3. اليس يوسف بن تاشفين موريتاني وهو الذي اسس اكبر واشد دولة من الصحراء الى ملتقى البحرين اذن نحن ابناء يوسف في دولتين

    • عبد القهار قاهر ذبابة العسكر

      اسيادك يقرؤون المقالات التي ينشرها هذا المنبر الحر وانت كالبهيمة تجتر ما ابتلعته من زريبة الكابرات… وليتك تجتره بكلام معقول. انا اعرف جيدا انك لا تقرء وإن قرأت لا تفهم وهذا واضح في اوساخك التي تنشرها في هذا الموقع المحترم.
      يمكن للجبال ان تغير مواقعها وانت كحجرة الزاؤية باقي كما عهدناك ورواد الموقع يحمدون الله ويشكرونه على سقوطك بين ايديهم ليضحكوا عليك ويتسلون بك ويتعلمون فيك الكلام. دمت جامدا مكلخا

  4. رحم الله البطن التي انجبتك أصيل ابن الا صيل جذور الاصل لاتختفي من موريتانيا الحبيبة ان لا اعرفك قبل ولم اقرء يوما مقالا لك رغم زيارتي بعض المرات لقراءة بعض المقالات في مواقع الاخبارية الموريتانيا لمعرفة اخبار اخواننا الأشقاء الموريتانيين عين الصواب ما قلته وفيت وكفيت والأغبياء يباعون بنقود بخسة لبت التفرقة وادكاء الفتنة الله والي هم انشاء اللة تحياتي

  5. الى جرو الكابرانات

    استمع يا كرغلي ل 35 دولة عربية واسلامية تصفع الكابرانات في الامم المتحدة . هذه هي الانتصارات الحقيقية التي يحققها المغرب والذي يجب الحديث عنها. ما محل زيارة زعيم الانفصاليين الى كينيا النكرة او الصورة التي اخذتها سلطانة خيا امام البرلمان الفرنسي الذ يوجد في عطلة منذ مدة من هذا الدعم العظيم لمغربية الحراء

    https://www.youtube.com/watch?v=TJ5QlWl2q1A

  6. بن بطوش في كينيا للاستجمام

    كان من المفروض عليك ان تبكي دما بدل الدموع على هذه الزيارة التي قام بها ابراهيم الرخيص. لان هذه الزيارة ستدفع فاتوراتها خزينة دولتك ايها الغبي وما اكثر الاغبياء امثالك. كينيا تعترف بالكيان الانفصالي منذ نشأته. فما الداعي للتهليل لهذا الحدث الذي لا معنى له؟ هل تعرف كم كلفتكم هذه الزيارة ايها الغبي؟ طائرة تنقل بن بطوش وحاشيته وطاقم صحافة عسكرية مرافقة له وحقائب رشاوي مليئة بالدولارات واليورو والشعب الجزائري لا يأكل حتى يشبع؟ هذه الزيارة ايها الغبي لا يجب ان تنظروا اليها بمعزل عن الواقع. ما زال المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. الزيارة لم تمنع 35 دولة من العالم العربي والاسلامي من تسديد صفعة قوية للكابرانات بتجديد الاعتراف بمغربية الصحراء والحكم الذاتي التي تنوه به حتى الامم المتحدة والذي تلاه النائب الاماراتي في جونيف نيابة عن الجميع وفي حظور ممثل الكابرانات.
    العالم يشفق عليكم شفقة ممزوجة بالسخرية. دولة تصرف دم قلبها على قضية تدعي انها ليست طرفا فيها.
    انتم لصوصا لكن اغبياء: صرفتم مئات الملايير من الدولارات وحصلتم على قناطر مقنطرة من الشعر والركل. فهنيئا لكم

  7. إلى بن بطوش في كينيا للاستجمام

    صحيح. كل هذا من خزينة الدولة الجزائرية و نحن كأحرار الجزائر نرفض بشدة هذه التصرفات.
    من مصادر موثوقة كلفت رحلة الإسنجمام 2 مليون دولار و نحن ندينها و نطالب من صرفها تقديمه إلى العدالة
    بس لازم المغاربة يساعدوننا في ذلك. لازم حملة كما رأيناها على تونس.

  8. كتبت
    بن بطوش وحاشيته وطاقم صحافة عسكرية مرافقة له وحقائب رشاوي مليئة بالدولارات واليورو والشعب الجزائري لا يأكل حتى يشبع

    يا ودي خليها على الله. اخر خبر يقول أنه تم اكتشاف 3 حقائب بها 2.3 مليون دولار.

    تتخيل أين تذهب أموال الشعب الجزائري؟

  9. سألني صديق و يقول: دخلت على النت لم أجد اي تعليق مغربي عن الاستقبال الباهر إبراهيم غالي في كينيا. لماذا تونس أمطروها؟

    قلت له: هذا سلوك اللصوص لا يتحدثو عنها و يعتقدون أن العالم لم يراها حتى في عصر النت. يعني اللص يصدق نفسه و يكذب الاخرين

  10. إلى حمدان

    وين شفت 2 مليون دولار؟

    النظام الجزائري المدعوم من قصر المورادية الذي يدعم النظام التونسي و النظام الموريتاني صرف
    800 مليار دولار على الصحراويين. و فيه أرقام تتحدث عن ترليون دولار

    أمس بعثو سيك ب 10 مليون دولار إلى كينيا

    أصحا من نومك يا حمدان؟ شفت كيف أموال الشعب الجزائري تهدر؟

  11. نددت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس حقوق الإنسان بالانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها السلطات الجزائرية لمصادرة حقوق الرأي والتعبير في حق الشعب الجزائري .

    وانتقدت ذات المتحدثة في مداخلة لها بمقر مجلس حقوق الإنسان بجنيف، الممارسات الجائرة التي تقوم بها سلطات الجزائر لتخويف المعارضين وقادة الرأي وقمع النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان.

    ودعت ممثلة الولايات المتحدة، سلطات الجزائر إلى وقف فوري لكل انواع المحاكمات التعسفية، ومنع أساليب التخويف والقمع التي باتت تمارسها السلطات الأمنية بالجزائر على المتظاهرين والنشطاء والصحفيين.

    في السياق ذاته، سبق وان دعت العديد من المنظمات الدولية،السلطات الجزائرية بضرورة فتح عملية سياسية ديمقراطية و احترام حقوق الإنسان، و الإفراج عن جميع معتقلي الرأي القابعين في السجون الجزائرية دون وجه حق.

    وكان النظام الجزاىري قد اعتقل عشرات الصحفيين والمعارضين السياسيين في محاولة لسحق المعارضة وترهيب قادة الإحتجاجات، في ضرب صارخ للمواثيق الدولية وحقوق الإنسان ما وضع الجزائر في خانة الدول القمعية.

  12. إلى خالد

    ما فيه مشكلة

    – أول قرار لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية سنة 1969
    – قرار محكمة العدل الدولية بعد 29 جلسة
    – اتفاق وقف إطلاق النار و قبول الإستفتاء
    – بعثة minurso و ماذا يعنيه الحرف R

    هذه الأمور بلعتها مرة وحدة و لا استعملت الماء لانها حبست في حلقومك؟

  13. الطائرة الجزائرية فيها بن بوش (الرخيص) مع مسؤل جزائري انتها التعليق وشكرا صحراء مغربية موعدنا شرقية انشاء الله +سبتة ومليلية

  14. اللَّهط و التفرعين

    ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  15. إلى امير

    نحن في الجزائر نعاني من كل شيئ لا دولة لا قانون مثل ما تفضلت

    التاريخ مزور. الجزائر حررها المغاربة و عدد الشهداء من الجزائريين 134 رجل و 66 امراة و 14 طفل ( من الأرشيف الفرنسي)

    المدارس شبه فارغة و الأسعار لاهبة القمة العربية الغيت و فيه من يقول أنها ستقام في المغرب
    خليها على الله. الأمور جد جد صعبة أخينا. الله يستر

    و الاكثر من ذلك و الذي يحز الجزائريين و المغاربة أنه و من مصدر موثوق الجزائر صرفت على البوليساريو خلال شهر جويلية الماضي 255 مليون دولار. تتخيل؟

    تحيا أمير المؤمنين

  16. La semaine dernière, à peine investi, le président William Ruto a semé le trouble en publiant puis en effaçant un tweet dans lequel il semblait retirer la reconnaissance du Kenya à la RASD (République arabe sahraouie démocratique). Face au tollé, Nairobi a adressé une note aux représentations diplomatiques pour faire marche arrière.

    La note est datée du 16 septembre, et émane du ministère kényan des Affaires étrangères. Une note de clarification qui semble être destinée à rassurer les partenaires du Kenya, ONU et Union africaine en tête. On y lit que le Kenya est « totalement aligné » sur la résolution de l’UA qui en 1982 a acté l’admission de la République sahraouie au sein de l’organisation. Le Kenya se dit aussi aligné sur la charte de l’Union africaine qui prévoit « le droit inaliénable des peuples à l’autodétermination ».

    Dans cette note, Nairobi rappelle aussi son attachement à la résolution du Conseil de sécurité de 1991 qui appelle à « l’autodétermination » du Sahara occidental « à travers un référendum ».

  17. إلى mohammed

    ليس عندنا مشكلة مع الشعب الكيني. عندنا مشكلة مع النظام الكيني

    • اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  18. Le président du Pérou a justifié, hier soir depuis la tribune de l’Assemblée générale des Nations unies, la reconnaissance de son pays de la «République arabe sahraouie démocratique (RASD)». Pedro Castillo a inscrit sa décision, annoncée officiellement le 15 septembre, dans l’engagement permanent de Lima à «l’édification de la paix».

    Une ligne politique qui, selon ses dires, se traduit pas un «appui sans concession aux droits des peuples et des territoires, qui sont placés sous le mandat de l’ONU, à l’autodétermination pour accéder à leurs indépendances». «Le Pérou a rétablit ses relations avec la République arabe sahraouie démocratique et soutient son droit à l’autodétermination», a-t-il expliqué.

  19. أقرص يا سي salime

  20. ليس عندنا مشكلة مع الشعب البيروفي. عندنا مشكلة مع النظام البيروفي المدعوم من النظام الجزائري و قصر المورادية و عساكر الجزائر

    • اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  21. وينك يا سي برويطة. خسرت فلوس المغاربة و رحت إلى كينيا حاملا رسالة من أمير المطبعين.
    هذه المرة ضحكو عليك و ضحكو البشر عليك

  22. اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

    ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  23. يصولو و يجولو عند أسيادهم الصهاينة بعد التغريدة و من قلة الادب يجي يقول لك

    النظام الجزائري

    يا وحد الخراي

  24. إلى أمير

    كل الذي ذكرته فهمناه و مللنا من التكرار

    كاش خبر على

    – دولة البيرو
    – دولة كينيا
    – دولة جنوب السودان

    أقرص

  25. فضيحة: عصابة الجنرالات تخصص 300 مليون دولار لكينيا من اجل التراجع عن موقفها الداعم للمغرب
    في إفريقيا هناك سوق كبير لشراء الذمم يكثر فيه الحديث عن استخدام مصطلح المال السياسي والذي يقصد به ذلك التزاوج غير المشروع ما بين المال والسياسة والمشغوفين بهما وبخاصة في هذا الزمن الذي بات مبدأ المال يفضل على غيره من المبادئ حيث نجد في هذا السوق جميع رؤساء الدول إفريقية يلهثون وراء المال بكل الطرق المشروعة منها وغير المشروعة وحتى بات احد أسباب انقلابات فيها هو الركض وراء الثروات والمال من هنا وهناك.

    واليوم دخلت كينيا لائحة الجنرالات للدول التي تأكل أموال الشعب الجزائري كتونس وموريتانيا حيث خصص الجنرالات 300 مليون دولار لكينيا من اجل أن تتراجع عن موقفها وتدعم جبهة البوليساريو حيث لا تزال تداعيات الارتفاع الكبير لأسعار النفط والغاز تلقي بظلالها على سير عمل الحكومة فبعد الإجراءات التقشفية التي اتخذت على صعيد بعض المشاريع وتجميد التوظيف في القطاعات التابعة للوظيف العمومي في زمن كورنا جاء الفرج في خضم الحرب الروسية الأوكرانية لتنتعش معها الرشاوي الخارجية الموجهة إلى الدول اللاتينية والإفريقية فقد أعطى الجنرال شنقريحة تعليمات إلى كل من وزارتي الشؤون الخارجية والمالية برفع قيمة الرشاوي التي اعتادت الجزائر تقديمها إلى بعض الدول اللاتينية والإفريقية التي تعترف بالبوليساريو وتعاني من مصاعب اقتصادية حيث أبلغ الجنرال شنقريحة القرار إلى رمطان لعمامرة وإبراهيم جمال كسالي خلال اجتماع خاص مصغّر في فيلا يختلي بها بوال الأركان بعيدا عن أنظار جماعة تبون ومن يدور حول فلكه والذي انعقد الخميس المنصرم حسب مصادر “الجزائر تايمز” الخاصة والدول المعنية هي تونس موريتانيا والنيجر ومالي وبوركينا فاسو والبيرو وكينيا وكوبا وبحسب المصدر فإن المبلغ الذي استفادت منه هذه الدول بعنوان المساعدات الخارجية للجزائر يعادل مليار ونصف دولار وسيرتفع إلى أكثر من ملياري ونصف دولار في حالة مواصلة ارتفاع أسعار النفط والغاز بالإضافة إلى المساعدات المتعلقة ببرامج التدريب العسكري والأمني ومنح الدراسة في الجامعات والمعاهد الجزائرية المتخصصة وهو القرار الذي جاء في سياق تنفيذ التزامات الدولة الجزائرية إزاء دعمها لقضية البوليساريو فمن سيدعم قضية الشعب الجزائري.

  26. إلى كوبي كولي

    300 مليون دولار لكينيا
    533 مليون دولار للبيرو
    أمس

    701 مليون دولار لجنوب السودان

    322 مليون دولار لجبهة البوليساريو ليصبح الإجمالي

    800 مليار دولار عكس ما يتداول في وسائل الأخبار المغربية أن العدد هو 543 مليار دولار

  27. المهبول الكرغلي يعود

    حتى تعرفوا يا قراء ان هذا المهبول غبي وجاهل يفتخر بتراجع البيرو وكان الكراغلة حققوا النصر المبين. ايها الجاهل الصفعات تنهال عليكم من مصر ومن الخليج ومن اسبانيا والمانيا ومن كل جهات العالم. الا تستطيع العد يا كرغلي حتى تعرف عدد الدول التي تساندكم . الجزائر اضحوكة العالم في الحضيض تجوع شعب الطوابير لتشتري الذمم واستنزاف مدخراتكم اكبر نصر لنا

  28. االكرغلي قواد العسكر يعود

    حتى تعرفوا يا قراء ان هذا المهبول غبي وجاهل يفتخر بتراجع البيرو وكان الكراغلة حققوا النصر المبين. ايها الجاهل الصفعات تنهال عليكم من مصر ومن الخليج ومن اسبانيا والمانيا ومن كل جهات العالم. الا تستطيع العد يا كرغلي حتى تعرف عدد الدول التي تساندكم . الجزائر اضحوكة العالم في الحضيض تجوع شعب الطوابير لتشتري الذمم واستنزاف مدخراتكم اكبر نصر لنا

  29. إلى كولي كولي

    نسيت أن تقرص

    ليس عندنا مشكلة مع الشعب الكيني عندنا مشكلة مع النظام الكيني

    لو لم تكن خراي كبير و جايح لقدمت 301 ملوين دولار إلى كينيا و ينتهي الموضوع بما أن الجزائر أعطت 300 مليون دولار

  30. إلى كوبي كولي

    لا لا ما ينفعش خالص. 300 مليون دولار لا لا لا

    إيه دا؟ 300 مليون دولار؟ لمعاكسة أمير المؤمنين؟

    لا لا دا مايحصلشي خالص. حانسحبوهم الفلوس دية . ما تألأش

    نعدك و نعد أمير المؤمنين باتفاضة عارمة في الجزائر و حراك على مقاسك و مقاس أمير المؤمنين

    أنت تأمر يا سعادة الباشا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *