أخبارأخبار عاجلةعربي

موقف موريتانيا من ملف الصحراء وخطاب ملك المغرب الذى لايقبل الحياد

أنباء انفو- جاء خطاب عاهل المغرب الملك محمد السادس ، بخصوص ملف النزاع حول إقليم  الصحراء جنوب المغرب، صريحا واضحا لايحتمل التأويل.

 

 

أكد مضمون الخطاب الملكي الاخير ، أن مغربية الإقليم المذكور لم تعد موضوعا يتفاوض حوله وأن الحياد فى هذه المسألة غير مقبول من الشركاء  مطلقا.

تُعتبر موريتانيا أحد أهم الشركاء الإقتصاديين المجاورين للمغرب وموقفها من ملف الصحراء  المتمثل فى “الحياد الإيجابي” لايرضى المغرب لكنه مع ذلك لايزعجه ويتعامل معه بحنكة وذكاء. 

ويرى بعض المحللين أن حياد موريتانيا  الإيجابي فى ملف نزاع الصحراء،  يعبر بشكل أو بآخر وان بشكل غير معلن،  عن عدم معارضة الحل المغربي للنزاع.

وحسب أصحاب ذلك الرأي فإن موريتانيا – الآن وعلى  المدى القريب – قد تشكل استثناء في الخطاب الملكي ، نظرا لوضعها الجغرافي الخاص الذى يتفهمه المغرب جيدا ، علما  أن موريتانيا تحترم و تساير التوجهات الأممية المتعلقة بملف النزاع،  ولاتعترض على رؤية لحل النزاع يتقدم بها أي طرف من الأطراف المعنية مباشرة بالنزاع .

لم يطلب  المغرب فى السابق كما لم يطلب اليوم من موريتانيا  تغيير موقفها من ملف الصحراء .

ويرى اغلب المحللين للخطاب الملكي ، أنه كان موجها فى الأساس  نحو الشركاء الغربيين الذين يستغلون موقف عدم الوضوح “الحياد المبهم” لقضاء مصالحهم الذاتية ولايهمهم غير تلك المصالح.

 

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button