أخبارأخبار عاجلةعربي

إقبال جماهري حاشد على مهرجان لعيون الثقافي

أنباء انفو احتضن ملعب مدينة لعيون عاصمة ولاية الحوض الغربي جنوب شرق موريتانيا انطلاق  “مهرجان لعيون الثقافي “الأول مساء الأحد – الإثنين، وسط  إقبال جماهري منقطع النظير .

 

 حضر افتتاح المهرجان إضافة إلى الوفد  الرسمي عن وزارة الثقافة ، أطر الولاية،وابرز المثقفين والفنانين الموريتانيين .

 أشرف على تنظيم المهرجان،  شباب الولاية يتقدمهم الشاب المختار ولد أغويزى، نجل القائد العام لجهاز الشرطة الفريق مسغارو ولد سيدى.

المهرجان الذي يدوم ثلاثة أيام  يهدف إلى احياء الموروث الثقافي و العلمي لمنطقة الحوض الغربي و تسليط الضوء على خصوصيتها الزراعية و الرعوية اضافة إلى التعريف بمقدراتها السياحية و طبيعتها الجغرافية  انطلاقا من سلسلة مرتفعات افله غربا إلى منطقة، المكفه،  مرورا بمنطقة تمببه و المخروكات و اعليب الفران شمالا و شرقا و ماتمثله هذه اللوحات المتناسقة من عناصر الجذب لعشاق السياحة الخريفية .

و تتضمن يوميات هذا المهرجان الثقافي تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية و الرياضية من أبرزها محاضرات و ندوات فكرية تسلط الضوء على علماء و ادباء المنطقة الذين شاركوا باسهامات علمية كبيرة ظلت بصماتها واضحة في تاريخ موريتانيا إلى اليوم اضافة الى تنظيم سهرات فنية و أدبية و العاب فولكلورية كما سينظم المشرفون على المهرجان يوما زراعيا خاصا بمدينة لعيون و يوما صحيا تقدم فيه استشارات و علاجات مجانية و سيتم خلاله توزيع الناموسيات المشبعة على العديد من الأسر الهشة .

رئيس لجنة تنظيم المهرجان  المختار ولد اغويزي ، أكد خلال كلمة الإفتتاح ، أن الثقافة و التراث و سيلة لتوضيح الرأي بحرية و انسيابية و ذلك بتحديد معالم تاريخ أمة مختلفة المسارات موحدة الأهداف و الغايات و في هذا السياق يتنزل مهرجان لعيون لتنمية الثقافة و التراث.

و قال, إنه يسعى من خلال المهرجان إلى اظهار المقدرات الثقافية في المنطقة و تراثها المتنوع استجابة للتوجه الذي يسعى من خلاله فخامة رئيس الجمهورية إلى استنهاض الهمم و استغلال المتاح من الزراعة المطرية استغلالا يمهد الطريق لاكتفاء ذاتي يؤمن البلاد .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button