أخبارأخبار عاجلةعربي

كينيا تقرر العدول عن اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” بعد رسالة ملك المغرب

أنباء انفو-  على إثر الرسالة التي وجهها عاهل المغرب الملك محمد السادس إلى الرئيس الجديد لجمهورية كينيا، وليام روتو، قررت جمهورية كينيا العدول عن اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” ، والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي.

 

 

وأفاد بيان مشترك أورد الموقع الإلكتروني لقصر رئاسة جمهورية كينيا فقرات منه، على إثر تسليم رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس الكيني، اليوم الأربعاء، بأن “جمهورية كينيا قررت العدول عن اعترافها ب الجمهورية الصحراوية المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في البلاد”.

وأوضح البيان المشترك أنه “احتراما لمبدأ الوحدة الترابية وعدم التدخل، تقدم كينيا دعمها التام لمخطط الحكم الذاتي الجاد وذي المصداقية الذي اقترحته المملكة المغربية، باعتباره حلا وحيدا يقوم على الوحدة الترابية للمغرب” من أجل تسوية هذا النزاع. وأضاف المصدر ذاته، أن “كينيا تدعم إطار الأمم المتحدة كآلية حصرية من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم ومستدام للنزاع حول قضية الصحراء”.

وكان  الملك محمد السادس  قد هنأ فى رسالته  وليام ساموي روتو على انتخابه كخامس رئيس لجمهورية كينيا، مشيدا بالاستكمال الناجح للانتخابات الديمقراطية في البلاد في غشت 2022، مؤكدا جلالته أن هذه الاستحقاقات ترسخ مكانة كينيا كدولة رائدة في مجال الديمقراطية على صعيد القارة.

كما نوه الملك بتعهد الرئيس الكيني بتعزيز وتعميق العلاقات الثنائية القائمة بين بلاده ومختلف دول إفريقيا وغيرها. من جانبه ، أعرب السيد وليام روتو عن إرادته والتزامه بالعمل مع جلالة الملك من أجل توطيد العلاقات بين البلدين، مشيدا بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل النهوض بسياسات التسامح والتوافق على صعيد المنطقة المغاربية، وكذا مساهمته في تحقيق السلام والأمن العالميين.

وأشار البيان إلى أن البلدين التزما بالارتقاء بعلاقاتهما الدبلوماسية الثنائية إلى مستوى شراكة استراتيجية في الأشهر الستة المقبلة، مضيفا أن جمهورية كينيا تعهدت بفتح سفارتها بالرباط.

كما تم الاتفاق على التسريع الفوري للعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية بين البلدين، ولا سيما في مجالات الصيد البحري والفلاحة والأمن الغذائي (استيراد الأسمدة).

ويتعلق الأمر أيضا بمجالات الصحة والسياحة والطاقات المتجددة والتعاون في المجال الأمني ، فضلا عن التبادل الثقافي والديني وبين الأفراد.

وقد قام بتسليم رسالة الملك، وفد يقوده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،  ناصر بوريطة.

مواضيع مشابهة

14 Comments

  1. بحضور بن بطوش الجزائر …. كينيا تسحب اعترافها بـ”البوليساريو” وتعلن طرد ممثلي الجبهة من البلاد

  2. العززز والنصر للمغرب ملكا وشعبا وتحية حارة السي ناصر بوريطة خاصة والله حتى فرحت بزاف الضربات الموجعة تتوالى على أعداء المغرب اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

  3. طرد جمهورية الوهم من الإتحاد الإفريقي أصبح في المتناول بطرد عصابة الرابوني ينتهي هذا الملف إلى الأبد. هنا ظهرت الاستراتيجية التي تعمل بها المملكة المغربية ها هو الرئيس الجديد لكينيا يعلن سحب اعترافه بجمهورية الوهم رغم وجود ابراهيم الرخيص ورييس المجلس الوقتي الشعبي لتهناته. ضربت المقص فاغلة

  4. هههه ناري على صدمة خدوها الكبرنات و الشعب ديالهم البارح نهار كامل هما تيغنيو بالرئيس الجديد ديال كينبا وحضور غالي رئيس البوليخاريو لحفل التنصيب مشافوش مول المقص خدام تيحسن ليهم بلا ما هههههه برافو
    خبر رائع بثمن جهود الدبلوماسية المغربية. وطرد البوليزاريو من الإتحاد الإفريقي يبقى مسألة وقت فقط. عاشت المملكة المغربية و لا عاش من خانها.

  5. سبحان مبدل الاحوال الهرولة التي قام بها بن بطوش إلى نيروبي للمشاركة في الاحتفال بتنصيب الرئيس الجديد والطريقة التي استقبل بها هناك كانت توحي بأن هناك شيء أو قرار مفاجئ سيتخذ ضد البوليساريو بالإضافة إلى البرقية الملكية كلها رساءل وإشارات تدل على أن كينيا مهد ومكان دخول المشؤوم للبوليساريو إلى المنظمة القارية ربما تكون الآن هي بداية ونهاية دولة الوهم.

  6. المغفل هو أول من يدخل للسوق باكرا اما المغرب فدخل حتى عرف خباياه و في الحقيقة كنت أشك في موقف الرئيس بعد استقباله لبن بطوش و لكن ربما قال له
    جمع قشاوشك و دي معاك بيادق سفارتك المزعومة نريد معاملات و ليس الشعارات

  7. كينيا فالجيب..
    إقترب النصاب القانوني.. الخبار فراسكم.. أكبر شمس العشية
    بالأمس الرئيس الكيني استقبل العصابي “بن بطوش” فحفل تقديم التهاني بتوليه الرئاسة قاليه طلع تاكل الكرموس،واليوم قاليه نزل شكون قالها ليك ، يعني تلاح وتساس وجمع قلوعك،بالمصري”يالا إتفضل برا من غير مطرود”…..

  8. النار تقترب من حتالة العساكر .الانظمة الديمقراطية الافريقية تصدح بكلمة الحق ولا تخاف لومة لاءم …قريبا انشاء الله ستهب رياح التغيير الديمقراطي غلى الجارة الجزاءر لتقتلع جدور الطغمة العسكرية الدكتاتورية الفاسدة وتعم الأخوة والمحبة والسلام .

  9. ليعلم المرتزقة وممولوهم من النظام العميل في المرادية ان قرار الرئيس كينيا الجديد لم ياتي بالصدفة او بمقابل بل نتيجة عمل واقعي استمر لمدة 7 سنوات تدخلت فيه الديبلوماسية السياسية والاقتصادية ,
    واقتنع الساسة الكينيون بانهم على خطأ وكانت النتيجة ان سقط الرئيس السابق لكينيا في الانتخابات الاخيرة التي اجريت هناك .
    هناك عمل في صمت ,والنتيجة هي المهم ,
    كينيا دولة انكلوفونية تعتبر خامس اقتصاد في افريقيا وللشركات المغربية اسثتمارات مهمة في هدا البلد في قطاع الابناك والتامينات وبعض الصناعات لها تأثير مهم في الاقتصاد والسياسة في كينيا .
    هده الدولة تنتهج سياسة الليبيرالية الاقتصادية وتحتكم الى الصناديق في الانتخابات بالرغم من بعض الزلات .ويبقى اكبر مشكل في هده الدولة يتجلى في اختراقها من قبل الموالين وعبدة المخلوقات في طهران وسهل البقاع ,
    افهم ترحم ,

  10. العز والنصر لصاحب الجلالة.
    سبحان الله.الاعداء ك NH وآخرين لم يعجبهم الحال حينما ترجع الدول إلى تصحيح اخطاءها وبدؤوا يشككوا في كل شيء ويرزعون كلمات مشوشة ك الموصاد….او كخيانة….والحقيقة ان شعب كينيا يكن داءما الاحترام للمغاربة أينما التقوا بهم الا ان البعد الجغرافي واللغة كانا يمثلان صعوبة التجمع …والشكر والاحترام للسفراء المغاربة الدين حلوا تباعا بكينيا وكانوا يمثلون المغرب احسن ثمثيل سواء لدى البلد المضيف او كممثلين في الهيئات الاممية الموجودة في نيروبي عاصمة كينيا .ونسجوا علاقات متينة وطيبة اثمرت ولو بعد حين .

  11. غدا غنسمعو بلي بن بطوش نفذ عملية عسكرية نوعية …
    قتل و دمر و أحرق و أسر .و نوض العجاج …
    لمحاولة التخفيف عن

  12. الدبلوماسية المغربية بقيادة العاهل المغربي وأسد الخارجية بوريطة – قاهر الكابرانات – تعطي ثمارها. بعد كل التطبيل والتزمير لزيارة بن بطوش رئيس كينيا يعلنها مدوية: لا اعتراف بالجمهورية الوهمية ومرتزقتها ميليشيات البوليزاريو عبيد الكراغلة. انا على يقين تام ان جلود الكابرانات وازلامهم المهابيل قد تقيحت من كثرة الركل والصفع.

  13. خلال حفل تنصيب الرئيس الجديد لدولة كينيا، حرصت الجزاير على حضور رييس بوليساريو الذي سافر كالعادة، إلى نيروبي، على متن طايرة جزايرية.
    لكن بعد الحفل مباشرة، أعلن رييس كينيا سحب الاعتراف بدولة بوليساريو. وورد في نفس الاعلان، توجه القيادة الجديدة إلى تطوير العلاقات الثنائية مع المغرب في مجالات الفلاحة والسياحة والطاقة.

    للتذكير، كينيا كانت من الدول القليلة في القارة التي صوتت ب ” لا ” لعودة المغرب إلى الاتحاد القاري.

    هي إذن، دولة تلو الأخرى، في افريقيا وخارجها، تتخلى عن سياسة المناكفة والمشاكسة باسم طرحات متجاوزة، وتتوجه نحو الواقعية والبناء والتنمية لضمان رفاهية مواطنيها، تنسج علاقات وتوقع شراكات تنتج الثروة وتخلق المناصب

    لم يبق إلا دولة الجزائر الشقيقة والجارة التي لازالت تعاند وتعاكس المغرب في حقه الشرعي. ماذا لو اعترفت الجمهورية الجزائرية بمغرببة الصحراء وعاد الصحراويون المحتجزون إلى وطنهم وينتهي المشكل ويطوى طيا نهائيا. هل هذا مستحيل؟

    سؤال مهم جدا..ماذا لو اعترفت الجزائر بمغربية الصحراء؟ سيكون هناك تعاون بين البلدين في مواجهة اسبانيا وفرنسا…ستفتح الحدود وسيختلط الشعبان…ستكون هناك مبادلات تجارية بين البلدين…سيكون هناك تنسيق رياضي واحتضان مشترك للأحداث الرياضية الكبرى…ستنخفض النفقات العسكرية وسترتفع النفقات الإجتماعية والبنية التحتية…إلى ما لا آخر له من الفوائد…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button