الرئيسية / أخبار / مرسوم جديد فى تونس يُجرِّم ناشرى الأخبار الكاذبة

مرسوم جديد فى تونس يُجرِّم ناشرى الأخبار الكاذبة

أنباء انفو- ضربة قوية للصحافة غير المهنية فى تونس بعد  المرسوم الذي أصدره الرئيس التونسي قيس سعيد، بشأن التصدي للشائعات والأخبار الكاذبة، انتقادات وانقسامات حادة، وسط مخاوف من أن يفضي إلى تقييد حرية التعبير في البلاد.

 

 

وينص المرسوم على السجن لمدة 5 سنوات لكل من يروج للإشاعات، إلى جانب غرامة مالية كبيرة.

وينص الفصل 24 من قانون جرائم المعلومات والاتصال الذي صدر الجمعة، على عقوبة بالسجن 5 سنوات لنشر أخبار كاذبة أو معلومات كاذبة أو إشاعات بهدف الاعتداء على الآخرين أو الإضرار بالأمن العام أو بث الذعر.

كما ينص على أن عقوبة السجن قد تصل إلى 10 سنوات إذا كان المستهدف موظفًا عامًا.

شاهد أيضاً

ديون الشيخ الرضا .. عودة الحديث عن صفقة استحواذ شركة صينية على فوسفات فى ولاية لبراكنة جنوب موريتانيا

أنباء انفو- عاد موضوع ديون الشيخ الرضا، إلى الواجهة ، مع تجدد الآمال فى الوصول …

24 تعليق

  1. لازال جميع العرب يتذكرون تلك القولة التونسية الحرة الشهيرة: “هرمنا من أجل هذه اللحظة”. ولكن، لا أعتقد ان قائلها المواطن التونسي كان يتمنى ان تصبح تونس، هي تونس قيس سعيد الجديد بصغة نموذج بنوخرخر. سأختم بهذا التعبير الفكاهي متمنيا ان اغطي على الحزن ولو بابتسامة صغيرة.. تحيا قيس سعيد كلب حمير بنوخرخر!!!

  2. التوانسا عبيد الكابرانات فاستمتعوا بالدل والادلال

    التوانسا يستاهلوا كل الدل والادلال لانه شعب رخيص يقبل الرشاوي والدل فتعلق غريق بغريق الكابرانات سرطان اينما حل و ضهرت فيه علامات الساعة

  3. يجب أن ينفذ فيه السجن لمدة خمس سنوات اويطيح به لأنه لم يحقق للشعب التونسي ما تعهد به ايام حملته الانتخابية وكذب عليهم لذلك فهو أولى بالسجن من غيره .

  4. إلى أحمد

    نعم يجب حبس هذا الرجل مدة 101 سنة. قال إن التطبيع خيانة.
    لا يعرف حتى كيف يطبع. أرسلنا له استقبال رئيس أركان الصهاينة كيف استقبلو وزير الدفاع المغربي و فرحة التوانسة كانت فرحة عارمة
    ولا اروع.

    ليست لدينا مشكلة مع الشعب التونسي لدينا مشكلة مع قيس سعيد.

  5. خرجت خارجية جمهورية كينيا، عن صمتها بشأن الجدل حول قطع بلادها علاقاتها مع جمهورية الصحراء الغربية، مؤكدة ثبات موقف بلادها من القضية، تماشيا مع قرارات الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي حول حق الصحراويين غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

    وجاء في مراسلة من الخارجية الكينية لبعثات بلادها عبر العالم: إن جمهورية كينيا تحتفظ بعلاقات متميزة مع جميع الدول الأعضاء بالإتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة. وقد كانت كينيا وستظل متمسكة بتعزيز هذه العلاقات من أجل المصالح المتبادلة.

    وأضافت: يتماشى موقف كينيا من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (SADR) كليا مع قرار منظمة الوحدة الأفريقية (OAU) بقبول الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في عضويتها في 22 أغسطس 1982، ومع ميثاق الاتحاد الأفريقي الذي يدعو إلى حق الشعوب الثابت وغير القابل للتصرف في تقرير المصير، علاوة على ذلك، تؤيد بلادنا القرارات المتعاقبة لاجتماعات جمعية رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي بشأن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
    وشددت: وعليه فإن كينيا تؤيد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 690 الصادر بتاريخ 1991 والذي يدعو إلى تقرير مصير شعب الصحراء الغربية من خلال استفتاء حر ونزيه، بإشراف كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي. وتؤيد كينيا تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حرفياً.
    وردا على إعلان النظام المغربي تحول موقفها من قضية الصحراء الغربية أكد البيان: يبقى من المهم التنويه كذلك إلى أن كينيا لا تدير سياستها الخارجية عبر منصة “تويتر” أو عبر أي من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. بل من خلال الوثائق والأطر الحكومية الرسمية.

  6. إلى salime

    يلهثون وراء السراب. يفعلون كل شيئ أقول كل شيئ ثم يتباكون و يتمسكنون.

    قال لك

    نحن ما عندنا مشكلة من الشعب الجزائري نحن عندنا مشكلة مع النظام الجزائري

    نحن ما عندنا مشكلة من الشعب التونسي نحن عندنا مشكلة مع قيس سعيد

    نحن ما عندنا مشكلة من الشعب الموريتاني نحن عندنا مشكلة مع النظام الموريتاني

    أه صحيح

    الشعب الجزائري و الشعب الموريتاني و الشعب التونسي عملو حفلات و أعياد لما أمير المطبعين طبع مع السفاحين

    لله في خلقه شؤون

  7. الكرغلي المهبول يخرج من جحره
    اين كنت تختبئ طيلة الايام الاخيرة يا مهبول؟ كم اشتقت اليك… … قل لنا .كم عاهرة من بنات المليون ونصف كذبة جلبت للعسكر اثناء غيابك؟
    الحمار يبقى حمارا. ايها الغبي انت واعلامك دولة الكذب والتزوير الذي يبحث دائما عن كل قشة يتعلق بها ليستغبي الشعب الجزائري ويخفي هزائمه ويبرر تبذير كل اموال الشعب الذي يقدمها كرشوة دون ان تعطي اية نتيجة. استمع الى ما يقوله المحللون والاعلام الدولي عن هذا الاعتراف بدل ان تعيد كالببغاء ما تنشره الشروق المعروفة بالكذب. نفس الكذب مارسه اعلام الكابرانت حول انبوب الغاز النيجيري المغربي ولما افتضحت اكاذيبها ابتلعت الشروق لسانها ولم ترد على القرار النجيري الاخير الذي شكل ضربة قاسية وانتكاسة قسمت ظهر الكابرانات حتى اصبح الشياتة من السياسة الجزائريين يعترفون بالهزائم ويطالبون بمحاسبة اشباه الدبلوماسيين الجزائريين الذي كانوا فاشلين وتسببوا في هذه الهزائي.
    بعد الاعتراف الكيني الذي لا غبار علية جاءت صفعة الانبوب الذي شكلت صفعة ما بعها صفعة لنظام الكابرانات
    على من تكذبون يا كراغلة؟ نحن في زمن كل شيئ فيه واضح ولم يعد الكذب وتغطية السمس بالغربال ينفع في شيء.

  8. الكرغلي يعود للموقع في صورة ابليس

    الكرغلي المهبول يعود بالقاب مختلفة على انه مغربي ويهاجم التونسيين. التوانسة ايها الكرغلي لا يستحقون السب والشتم لانه اذكى واصدق منكم مهما اختلفوا معنا. هم ليسوا مثلكم عشرة في عقل…عاد الجبان في صورة شيطان رجيم ليشيطن كعادته. فاستقبلوه بالعصير في كاس كبير. هههههه
    خالد واحمد وبلوافي و سليم هو نفس الكرغلي المهبول صاجب الخرطي حول القنصليات والتطبيع والجزائريون يعرفون… الذي يدخل الموقع ليبين لنا عن غباءه، يشبع سخرية من اسياده المغاربة ثم يختفي.

  9. الىالى زيدان الشيات

    من قال لك يا شيات ان عندنا مشكل مع الحكومة الموريتانية؟ والجزء الكبير من الشعب الموريتاني والتونسي والجزائري اخوة لنا ولا مشاكل لنا معهم. المشكل الوحيد الذي عندنا مو مع المذلول قيس سعيد الذي باع البلاد تثمن بخس للكابرانات وافقد تونس سيادتها ومشكلتنا الرئيسية هي الحصابة الحامة في الجزائر وشياتتهم الذي جعل منهم النظام عبارة عن اجسام حمير بعقول عصافير
    لكن ما لا ينكره احد ان كل الدول العربية وعلى رأسها مصر ودول الخليج بأكملهم وجل القوى الكعظمى. نحن لا نعاني من عزلة كما هو الحال لدولة الكابرانات الخاسرة والتي لا تساندها الا الدول الفاشلة والضعيفة التي تطمع في غاز واموال الجزائر. والعالم يعرف ان حكام قصر المرادية نذير شؤم وكل من اصطف معهم سيكون مصير دولته الفقر والجوع ونذرة المواد والطوابير وهذا ما بدأنا نراه في تونس.
    اللهم جنب الشعب التونسي عدوى افلاس التظام الجزائري وأخرجه من أزماته وخلصه من هذا الرئيس عبد الكابرانات الذي لا يشبه الادميين والذي انقلب على كل ما يخدم تونس الخضراء حتى اصبحت من افقر الدول

  10. يلهثون وراء السراب. يفعلون كل شيئ أقول كل شيئ ثم يتباكون و يتمسكنون.

    قال لك

    نحن ما عندنا مشكلة من الشعب الجزائري نحن عندنا مشكلة مع النظام الجزائري

    نحن ما عندنا مشكلة من الشعب التونسي نحن عندنا مشكلة مع قيس سعيد

    نحن ما عندنا مشكلة من الشعب الموريتاني نحن عندنا مشكلة مع النظام الموريتاني

    أه صحيح

    الشعب الجزائري و الشعب الموريتاني و الشعب التونسي عملو حفلات و أعياد لما أمير المطبعين طبع مع السفاحين

    لله في خلقه شؤون

  11. من الدار البيضاء

    نعم يجب محاكمة قيس سعيد في تونس على المباشر ب 101 سنة. قال إن التطبيع خيانة. و استقبل رئيس جبهة البوليساريو المعروف بارتكابه أعمال أجرامية مدونة و صدق عليها القاضي الأسباني و حكم عليه ب 200 سنة زائد يومين.
    هذا قيس سعيد بهذا السلوك يبطئ بناء المغرب العربي الذي كما نعرف يخسر 4 ملايير و 600 مليون و 3 دولار في السنة.

    نحن المغاربة ليست لدينا مشكلة مع الشعب التونسي. لا لا و ألف لا .لدينا مشكلة مع قيس سعيد.

  12. يتواصل مسلسل نشر فضائح نظام المخزن بالقارة الإفريقية، بعد تداول مراسلة للخارجية المغربية تكشف أحد أساليب المملكة الملتوية للقفز على قرارات الشرعية الدولية وتشريع احتلاله لأراضي الصحراء الغربية من خلال شراء الذمم ودفع الرشاوي في القارة السمراء.

    وذكرت وثيقة رسمية من سفارة المملكة المغربية في دكار سربت عبر مواقع التواصل الاجتماعي محتواها ان مانكير انداي، وزير الخارجية السنغالي السابق كان يمر كل سنة على مقر السفارة المغربية في السنغال لتلقي مبلغ مالي جراء تعاونه مع سلطات المخزن.

    ويفضح محتوى الوثيقة المحاولات البائسة للنظام المغربي للمتاجرة بقضية الصحراء الغربية مع بعض الدول والأطراف التي لم تتوان في التعدي على القوانين الدولية لاسيما ما نص عليه القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وذهبت إلى حد الإعلان عن فتح قنصليات لها في الأراضي الصحراوية المحتلة.
    وجاء في المذكرة التي نقلتها العديد من مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الاثنين، والموقعة بتاريخ 9 سبتمبر 2014 من سفير المملكة المغربية بالعاصمة السنغالية دكار، طالب برادة، التأكيد لوزير خارجية المغرب بالرباط تكفل السفارة بدفع تكاليف الحج إلى مكة المكرمة لفائدة ثلاث شخصيات اقترحتها وزارة خارجية السنغال.

  13. يا ساتر

    الرشوة حتى في الحج؟

    الله أكبر.

  14. وقال السفير في المذكرة مخاطبا وزير الخارجية المغربي: “لدي الشرف أن أعلمكم أنه تم باسمكم الخاص تسليم وزير شؤون خارجية السنغال، مانكير انداي شخصيا، قيمة 140.784.00 درهم وهو ما يعادل 8.224.754 فرنك فرنسي (حوالي 12.500 اورو) الذي طلبتم بوضعه تحت تصرفه من أجل تغطية تكاليف الحج إلى مكة المكرمة لثلاث شخصيات”، مختتما المذكرة بالقول ان الوزير السنغالي “أعرب عن شكره الجزيل لهذه الالتفاتة من المملكة التي مكنته من التكفل بثلاثة حجاج”.

    وليست هذه المرة الأولى التي تنشر فيها فضائح المملكة لشراء الذمم من أجل وضع كل العراقيل أمام المجهودات الدولية لتحقيق السلام والتنمية، تنفيذا لأجندة مشبوهة أصبحت خيوطها مكشوفة للعيان.

    وكان “ماروك أون لاين” قد فجر من قبل قنبلة مماثلة فيما يخص مثل هذه الأساليب حيث فضح الموقع الإعلامي وبالدليل مراسلات وزارة الخارجية المغربية وعملائها من اجل دفع الرشاوي للعديد من الدول الإفريقية لضمان تسلل المغرب لعضوية الإتحاد الإفريقي و العمل من داخل مؤسساته لتخريبه.

    والهدف من هذه الأساليب، حسب ما ذكره الموقع, هو استغلال تلك الدول لخرق أهداف القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الذي ينص على “الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء وسلامتها الإقليمية واستقلالها” و”احترام الحدود القائمة عند نيل الاستقلال” و”حظر استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة بين الدول الأعضاء في الاتحاد”.

    وذكر الموقع أن المغرب لا يزال يحتل عسكريا جزء كبيرا من تراب الجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس للإتحاد الإفريقي، وقدم القراءات المختلفة لنوايا الاحتلال المغربي تجاه الإتحاد القاري.

  15. والله و الله والله راسي احبس

    يعني بعد كل هذه الفضائح مازال عندهم وجه يقابلو به عباد الله

    المفروض يروحو يدفنو ارواحهم أحياء

    قال لك النظام الجزائري

    لا حول و لا قوة إلا بالله

  16. وقال أن هناك “صوت صامت لفت انتباه العالم بأسره مؤخرا إلى مخبأ للوثائق السرية الأصلية للدبلوماسية المغربية وكيف نجح المغرب في حشد الدعم لعضويته في الاتحاد الإفريقي بفضل سلسلة طويلة من أعمال الفساد الهائلة”.

    ويمكن للمرء من خلال هذه الوثائق أن يرى رسائل دبلوماسي مغربي يبدو أنه نجح في بناء شبكة من العلاقات وراء الكواليس في كل قمة للاتحاد الإفريقي، ومن خلال هذه الرسائل التي تم إرسالها لاحقا إلى مسؤوله في الرباط، تم التأكد أنه تم تقديم أموال لبعض الوفود الإفريقية لترجيح الكفة لصالح المغرب أو الأسوأ من ذلك، التجسس وإفشاء معلومات سرية وتقديم ملفات الاتحاد الإفريقي الداخلية للمسؤولين المغاربة.

    كما تظهر الرسائل بأن موحا علي تاغما، مدير الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية المغربية إلى غاية سنة 2016، هو الذي يطلع مشرفه، وزير الخارجية المغربي، على خطة عمله.

    وفي مذكرة وجهها إلى وزيره في الخامس ماي 2014، قدم “مقترحات للتحضير لقمة الاتحاد الإفريقي المقبلة” التي عقدت في أديس أبابا و اقترح منح مبالغ مالية فردية بقيمة 5000 أورو لكل “صديق”، ويذكر “الأصدقاء” الذين يمثلون وفود البلدان الحليفة لنظام المخزن.

    • التوانسا عبيد الكابرانات فاستمتعوا بالدل والادلال

      التوانسا يستاهلوا كل الدل والادلال لانه شعب رخيص يقبل الرشاوي والدل فتعلق غريق بغريق الكابرانات سرطان اينما حل و ضهرت فيه علامات الساعة

    • اللَّهط و التفرعين

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  17. Sahara occidental : le Kenya douche le Maroc

    La jubilation a été de courte durée pour le Maroc. Quelques jours après le tweet du président kényan qui a semé la confusion autour de la position de son pays vis-à-vis de la question du Sahara occidental, un communiqué du ministère des Affaires étrangères du Kenya, d’une limpide clarté, vient remettre les choses à leur place.

    Le Kenya fait partie des très nombreux États africains à reconnaître et soutenir la République sahraouie. Mais à la surprise générale, le nouveau président kényan, William Ruto, a mis en ligne la semaine dernière un tweet énigmatique dans lequel il a annoncé le renoncement de son pays à la reconnaissance de la RASD.

  18. صنفت مجلة “ذ إيكونوميست” البريطانية المرموقة، الجزائر كأسوأ مكان للعيش على وجه البسيطة.

    و جاءت العاصمة الجزائرية ضمن المدن العشرة الأسوأ للعيش على الكرة الأرضية، إلى جانب طرابلس الليبية، و دمشق السورية، و طهران الإيرانية وهاراري في الزيمبابوي و لواندا في الكاميرون.

    ويعتمد التصنيف على مستوى العيش و توفر المواد والبنيات الأساسية فضلاً عن نظام الحكم والإستقرار الأمني والسياسي.

    و في جانب آخر، صنفت العاصمة النمساوية فيينا، كأفضل مدينة للعيش في العالم، متبوعةً بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

  19. اللَّهط و التفرعين

    ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  20. إلى أمير

    يا فاقو

    تسرق أرض الغير لما يسألوك لا تعرف إلا التبلعيط و التناقض الذي لا مثيل له على وجه الارض

    ليست لنا مشكلة مع الشعب الجزائري لدينا مشكلة مع الثلاثة ما شاء الله

    النظام الجزائري- قصر المورادية- عساكر الجزائر

    ليست لنا مشكلة مع الشعب التونسي. لدينا مشكلة مع قيس سعد. ما منا نعرف أن شاهدنا و نحن نسرق الصحراء الغربية

    ليست لدينا مشكلة مع الشعب الموريتاني لدينا مشكلة مع النظام الموريتاني

    تونس بعيدة عليكم. لو يحصل لموريتانيا اي سوء من عندكم رجعوكم لحم مفروم
    يا جبان و خراي. شاف العالم كيف تهرولون نحو التطبيع مع السفاحين و تصدق نفسك أن البشر ما شافو شيئ
    يا منافق

  21. المغرب العربي يخسر 4 ملايير دولار سنويا

    إلى كوبي كولي

    المجلة هذه لم تفي الشعب الجزائري

    نحن في الجزائر نعاني من كل شيئ

    المدارس شبه فارغة و الأسعار لاهبة

    و الاكثر من ذلك و الذي يحز الجزائريين و المغاربة أنه و من مصدر موثوق الجزائر صرفت على البوليساريو خلال شهر جويلية الماضي 255 مليون دولار. تتخيل؟

    تحيا أمير المؤمنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *