الرئيسية / أخبار / المغرب يرد بقوة على خطوة استقبال زعيم البوليساريو فى جنوب أفريقيا

المغرب يرد بقوة على خطوة استقبال زعيم البوليساريو فى جنوب أفريقيا

أنباء انفو- جاء رد  المغرب سريعا وقويا، على الإستقبالات التى حظي بها زعيم جبهة البوليساريو فى جنوب افريقيا.

 

 

 

المغرب وجه انتقادات لاذعة لجنوب إفريقيا بسبب دعمها لجبهة البوليساريو انفصالية ما يؤثر سلبا على العلاقات بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي وهو ما عبر عنه المسؤولون في المغرب.
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة  ، اعتبر  أن تأكيد جنوب إفريقيا قبل يومين تأييدها لجبهة البوليساريو، المطالبة باستقلال الصحراء المغربية، “يسيء للعلاقات الثنائية بين البلدين” خصوصا الاقتصادية منها، مقللا من “تأثيره على الملف”.
وقال بوريطة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المغربية إن “سلوك بريتوريا في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية يسيء للعلاقات الثنائية وكل ما تم بناؤه، لا سيما في الجوانب الاقتصادية”.
وأضاف “لا يمكن لمقاولة جنوب إفريقية أن تجني الأرباح بالمغرب وتقف مكتوفة الأيدي أمام ما تقوم به حكومتها”.
يأتي ذلك يومين بعد استقبال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا لرئيس جبهة البوليساريو إبراهيم غالي في بريتوريا، حيث أكد له دعم حكومته “الحازم” “للجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية”، التي أعلنتها الجبهة من طرف واحد.
وقد وصف بوريطة، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي عقب مباحثات مع نظيرته البلجيكية حجة لحبيب بالرباط، هذا الاستقبال بكونه “بهرجة وصخبا”.
وأضاف “وضع خرقة أو سجادة حمراء لا يغير في الملف شيئا، بل يعبّر عن عدم القدرة على التأثير”.
وكان المغرب قد حقق نجاحات دبلوماسية باعتراف عدد من الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة بسيادته على اقليم الصحراء فيما قامت عدد من الدول بما فيها دول من القارة الافريقية الى فتح قنصليات في العيون والداخلة.
ويرى مراقبون ان التحركات التي يقوم بها قياديون من جبهة البوليساريو على الساحة الدولية والافريقية بدعم من الجزائر تهدف للرد على نجاحات المغرب.
ودخلت المغرب في توتر دبلوماسي مع تونس بعد استقبال الرئيس قيس سعيد لزعيم الانفصاليين خلال القمة الإفريقية-اليابانية “تيكاد8” التي اقيمت في تونس في شهر أغسطس الماضي.
وقررت الرباط حينها عدم المشاركة في القمة واستدعاء السفير المغربي للتشاور فيما لم يستبعد مراقبون تورط الجزائر في دفع السلطات التونسية لاتخاذ ذلك الموقف.

شاهد أيضاً

كرامتنا الوطنية اليوم ، على طاولة القضاء *

أنباء انفو- اليوم يَمثُل (بقامة قزم و قلب أرنب) ، أمام القضاء الموريتاني ، من …

2 تعليقان

  1. مافيه سحب السفير؟
    ليه مع تونس؟

  2. محمد زيدوح فرنسا

    كل هدا سببه الكراعلية الدين لايريدون الخيرات والتنمية والتقدم للشعوب المغاربية التعنت الجزايري أفلس وقسم واغضب جميع الدول العربية الداعمة لقضيتنا الوطنية وخصوصا دول الخليج ومصر ألدولة العظيمة أما الدول التي تعيش على المساعدات الجزائرية فهم معروفين في حين نرى حكام العسكر يحرمون شعبهم من كل خيرات البلاد نرى طوابير على السميد والحليب والزيت ىووووو المهم المغرب في صحرائه ينعم بخيراتها اما الأعداء فموتوا بغيضكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *