أخبارأخبار عاجلةعربي

الملك محمد السادس يدعو الرئيس تبون لزيارة المغرب للحوار

أنباء انفو- نقلت وكالة “فراس برس” عن وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة،  تأكيده، أن  العاهل المغربي، الملك محمد السادس، دعا  الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى زيارة المغرب،  من أجل “الحوار”، بعدما لم يتسن ذلك خلال القمة العربية المنعقدة في الجزائر”.

 

 

 

 

وكشف وزير خارجية المغرب رئيس وفد بلاده إلى القمة العربية، المقرر ان تختتم اليوم فى الجزائر ، سبب غياب الملك محمد السادس،  عن القمة بعد تطابقت المصادر التى أكدت انه سيحضر .

وقال الوزير  بوريطة ، إن الملك محمد السادس،  أعرب عن نيته خلال الأيام الأخيرة في زيارة الجزائر، التي دعي إليها لحضور القمة العربية، لكن الوفد المغربي “لم يتلق أي تأكيد من الجانب الجزائري بواسطة القنوات المتاحة”، بعدما طلب توضحيات عن الترتيبات المقررة لاستقبال العاهل المغربي.

بوريطة، عن أسفه “لعدم تلقي أية إجابات عبر القنوات الملائمة”.

ويوم أمس تساءل وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ، في حوار مع قناة “العربية” الاثنين عما إذا كان غياب الملك محمد السادس عن القمة التي تختتم الأربعاء “فرصة ضائعة”.

وذكر الوزير الجزائري،  أن الرئيس تبون كان سيخص العاهل المغربي باستقبال بروتوكولي في المطار لو حضر إلى الجزائر.

الوزير بوريطة، من جانبه، عتبر أن “مثل هذه اللقاءات لا ترتجل في قاعات الاستقبال بالمطارات”.

وقال “لقد أعطى جلالة الملك تعليماته بأن توجه دعوة مفتوحة للرئيس تبون، بما أنه لم يتسن إجراء هذا الحوار في الجزائر”.

يذكر أن الملك محمد السادس ، دعا في عدة مناسبات سابقة، الرئيس الجزائري إلى الحوار من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين.

 

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. الملك يمد يده للحوار الى حكام الجزائر وهؤولاء يتعنتون ويرفضون، وبرفضهم هذا يمنحون الدبلوماسية المغربية لتبرئة ذمتها من التصعيد وتسجلا بذالك عدة نقاط ضد الكابرانات كما حدث سابقا. الدعوة التي قدمها الملك في خطاب العرش حضي باهتمام الامين العام للأمم المتحدة التي نوه بها في تقريره الأخير.
    النظام العسكري أغلق باب الحوار بعد أن خسر كل شيئ في ملف الصحراء ولم يبق له ما يقول. إن طعم هذه الهزيمة مر لا يستطيع الكابرانات ابتلاعه. خسروا أموالا طائلة على رهان خاسر كانت تلك الأموال ستصنع من الجزائر جنة فوق الأرض بدل الإفلاس التي وصلت إليه. حلمهم بربط الجزائر بالمحيط الأطلسي ذهب إدراج الرياح وأدركوا أن تحقيقه هو رابع المستحيلات. العزلة التي يعاني منها الكابرانات بسبب ملف الصحراء وسقوطهم في أحضان إيران والتهديدات الأمريكية بالعقاب هي أزمة خانقة. فمن أين لهم بشهية الحوار مع من هزمهم شر هزيمة؟ لم يبق لهم سوى الألم في صمت والبوليزاريو الذي أصبحوا يخططون ليجعلوا منه عصابة إرهابية.

  2. الأمن الجزائري يمنع صحافيي وكالة الأنباء الفرنسية والإسبانية ومراسل elpais من ولوج إقامة وزير الخارجية المغربي لإجراء لقاءات صحافية بالرغم من توفرهم على اعتمادات رسمية لتغطية “القمة العربية”.
    كل هم النظام العسكري هو التكتم على كل الأخبار سواء كانت تهم الرأي العم الجزائري أو الدولي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button