الرئيسية / أخبار / الصحافي اللبناني خير الله خير الله يكتب: الصحراء مغربية.. بلغة الأرقام

الصحافي اللبناني خير الله خير الله يكتب: الصحراء مغربية.. بلغة الأرقام

أنباء انفو- أكثر من صحيفة وموقع ألكتروني، اعاد نشر مقال الصحافي اللبناني الذى كتبه تحت عنوان :” الصحراء مغربية .. بلغة الأرقام” 
جاء فى المقال:  
يكفي النظر إلى التنمية في الصحراء المغربية، وبؤس الصحراويين الذين يحتجزهم النظام الجزائري في تندوف.

 

هناك لغة الأرقام وهناك لغة الشعارات. لا تغرق الدول التي تهتم بشعوبها بلغة الشعارات. تغرق في الشعارات الدول والأنظمة التي تسعى إلى التغطية على تقصيرها وتخلفها.

ليس ما يدل على اعتماد المغرب لغة الأرقام اكثر من الخطاب الذي القاه الملك محمد السادس في الذكرى الـ47 لـ”المسيرة الخضراء” التي شارك فيها نحو 350 الف مواطن مغربي ابتداء من السادس من تشرين الثاني – نوفمبر من العام 1975. استهدفت المسيرة استعادة المغرب لأقاليمه الصحراوية التي كانت تحت الاحتلال الإسباني. عرف الملك الحسن الثاني، رحمه الله، اختيار اللحظة المناسبة كي يستعيد المغرب اقاليمه الصحراوية سلما في وقت كانت اسبانيا في مرحلة انتقالية. قاد الحسن الثاني تلك اللحظة التاريخية في وقت كان الديكتاتور فرانكو مريضا وكانت اسبانيا في طريق العودة إلى نظام ملكي دستوري فيه تعددية حزبيّة باشراف الملك خوان كارلوس.  

من حقّ الملك محمّد السادس التطرق في الذكرى الـ47 لـ”المسيرة الخضراء” إلى مرحلة جديدة تتخللها مسيرات أخرى من اجل تأكيد أن القافلة المغربيّة تتقدم، عبر مسيرات التنميّة، ولا تأبه بمطلقي الشعارات وهياجهم الذي لا معنى له على ارض الواقع. ثمة صفحة طويت. انتقل المغرب من تكريس وحدته الترابية، خصوصا في ظلّ الإعترافات الدولية والعربيّة بمغربيّة الصحراء، إلى تأكيد استمرار مسيرات التنمية في اطار أوسع هو الفضاء الإفريقي.

من اللافت تركيز العاهل المغربي على أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب. قال في هذا المجال: “لقد شكلت الصحراء المغربية، عبر التاريخ، صلة وصل إنسانية وروحية وحضارية واقتصادية، بين المغرب وعمقه الإفريقي. إننا نسعى، من خلال العمل التنموي الذي نقوم به، إلى ترسيخ هذا الدور التاريخي، وجعله أكثر انفتاحا على المستقبل، وهو توجه ينسجم مع طبيعة العلاقات المتميزة، التي تجمع المغرب، بدول قارتنا الإفريقية، والتي نحرص على تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة لشعوبنا الشقيقة. وفي هذا الإطار، بادرنا مع أخينا فخامة السيد محمدو بوخاري رئيس جمهورية نيجيريا الفيديرالية بإطلاق مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب. ويسعدنا اليوم، أن نسجل التقدم الذي يعرفه هذا المشروع الكبير، طبقا للإطار التعاقدي، الذي تم توقيعه في كانون الأوّل – ديسمبر 2016. وتشكل مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرا، بالرباط، مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وفي نواكشوط مع موريتانيا والسنغال، لبنة أساسية في مسار إنجاز المشروع”.

تجاهل محمّد السادس كلّ تلك الحملات التي استهدفت المغرب، بما في ذلك كلّ ما قام به النظام الجزائري من اجل جعله يعيد النظر في حضوره القمة العربيّة. كانت المضايقات التي تعرّض لها الوفد المغربي عشية انعقاد القمّة دليلا على مدى خوف النظام الجزائري من حضور محمّد السادس. كان حضوره سيعطي لقمّة الجزائر معنى بدل تحولها إلى أسيرة شعارات عفا عنها الزمن، شعارات تعبّر عن الخوف من تسمية الأشياء باسمائها، بما في ذلك أسماء الأطراف التي تتدخل في الشؤون العربيّة عن طريق اثارة الغرائز المذهبيّة والميليشيات والمسيّرات والصواريخ. تفعل ايران ذلك من اجل ضرب الاستقرار في كلّ المنطقة العربيّة وصولا إلى استخدام الجزائر في حرب الإستنزاف التي تشنها على المغرب عبر أداة اسمها “بوليساريو”

من تأكيد نجاح “المسيرة الخضراء” في تكريس مغربيّة الصحراء إلى تأكيد نجاح مسيرات التنميّة التي تخدم اهل الأقاليم الجنوبيّة (الصحراوية) في المغرب… ذلك هو اختزال للنقلة النوعيّة التي تحققت بفضل محمّد السادس الذي استند إلى الأرقام قبل أي شيء آخر. قال في هذا المجال: “يأتي تخليد الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، في مرحلة حاسمة، في مسار ترسيخ مغربية الصحراء.

وإذا كانت هذه الملحمة الخالدة، قد مكنت من تحرير الأرض، فإن المسيرات المتواصلة التي نقودها، تهدف إلى تكريم المواطن المغربي، خاصة في هذه المناطق العزيزة علينا. من هنا، فإن توجهنا في الدفاع عن مغربية الصحراء، يرتكز على منظور متكامل، يجمع بين العمل السياسي والديبلوماسي، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية للمنطقة. وفي هذا الإطار، يندرج البرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، الذي تم توقيعه تحت رئاستنا، في العيون في نوفمبر 2015، والداخلة في فبراير 2016″.

لغة الأرقام لا تخطئ، ذلك أنّ الأمر “يتعلق ببرنامج تنموي مندمج، بغلاف مالي يتجاوز 77 مليار درهم (نحو 7.7 مليار دولار)، ويهدف إلى إطلاق دينامية اقتصادية واجتماعية حقيقية، وخلق فرص الشغل والاستثمار، وتمكين المنطقة من البنيات التحتية والمرافق الضرورية. واليوم، وبعد مرور حوالي سبع سنوات على إطلاقه، فإننا نثمن النتائج الإيجابية، التي تم تحقيقها، حيث بلغت نسبة الالتزام حوالي 80 في المائة، من مجموع الغلاف المالي المخصص له”.

دخل العاهل المغربي في تفاصيل ما تحقُّ بقوله أنّه “تم إنجاز الطريق السريع تيزنيت – الداخلة، الذي بلغ مراحله الأخيرة، وربط المنطقة بالشبكة الكهربائية الوطنية، إضافة إلى تقوية شبكات الاتصال وتوسيعها. كما تم الانتهاء من إنجاز محطات الطاقة الشمسية والريحية المبرمجة”. كذلك تطرق إلى استغلال الثروة السمكيّة وتحويل منتوجات الصيد البحري وخلق آلاف فرص العمل لأبناء المنطقة. أشار إلى المجال الزراعي توفير وتطوير ما يزيد على ستة آلاف هكتار، في الداخلة وبوجدور، و”وضعها رهن إشارة الفلاحين الشباب، من أبناء المنطقة”. كذلك أشار إلى استغلال الفوسفات.

لم يعد سرّا أن المغرب ربح معركة الصحراء. ربحها بلغة الأرقام. لم يربحها سياسيا واقتصاديا وعسكريا فحسب، بل ربحها حضاريا أيضا. يكفي للتأكّد من ذلك اجراء مقارنة بين النهضة التي تشهدها اقاليمه الجنوبيّة، وهي نهضة محورها الإنسان المغربي قبل أي شيء آخر من جهة، وبؤس الصحراويين الذين يحتجزهم النظام الجزائري في تندوف من اجل تحويلهم إلى إرهابيين حاقدين من جهة أخرى. مثل هذه المقارنة تقول كلّ شيء وهي الفارق بين لغة الإقام والشعارات الفارغة… بين ثقافة الحياة وثقافة الموت.

شاهد أيضاً

على ولد الغزواني أن يعتذر لنا*

نستطيع الآن ، بعد ثلاث سنوات عجاف من الانتظار و التفاؤل و تصديق الأوهام ، …

21 تعليق

  1. 7.7 مليار دولار مبلغ صرف كبرنامج تنموي مندمج، في الأقاليم الصحراوية المغربية ……يبقى الرقم ضئيل جدا …..امام ما صرفه النظام الجزائري على ازلام البوليساريو …..500مليار دولار…يا بن عمي…..ونتا غير حال فمك على اسيادك في المغرب…..دير لاشين….و سيادك عايشين الرفاهية

  2. الحق يعلو ولا يعلى عليه

    سبحان الله حل العرب إن لم أقل كلهم يعترفون بمغربية الصحراء إلا الجزائر وكأن كل العرب مخطؤون إلا الجزائر دولة 10 في عقل التي على صواب. لو لم تكن لحكام نوايا خلفية وخطط لتصفيات حساباتهم مع المغرب لصححوا موقفهم. لكن ما زال في عداء المغرب مصلحة للكابرانات فسيستمرون في غيهم. بروبغاندا العسكر تقنع الجزائريين على أن المغرب عدو يتربص بهم ليلتف كل الجزائريين حول النظام. لكن نسي الأغبياء خدموا المملكة المغربية أحسن خدمة. لقد جعلت المغاربة يتشبثون أكثر فأكثر بأهداب العرش العلوي المجيد. فشكرا للكابرانات على غباءهم. فكلما حفروا حفرة للمغرب إلا وسقطوا فيها.

    • الى الكرغلي أكل لحم الحمير

      يا غبي .. . أسيادك يستشهدون بالوثائق والحقائق والتقارير …. ةأنت تستشهد بفيديوهات لصبيان تافهين من جحمك. هذا فيديو لمرتزق من اليوتيوب يتملق من أجل اللايكات. ما نراه في الفيديو من تهافت على التسجيل هو صحيح لكن السبب ليس المجاعة كما يدعي هذا الغبي مثلك، السبب هو فرصة أتيحت للهجرة الشرعية من أجل العمل، ولو أتيحت لك انت نفسك لكنت من بين هؤلاء النسوة.
      المجاعة يا غبي هي ان تنقل عائلات من طرف محسنين أعمي عليها بسبب سوء التغدية اوصلها الى مصالح الانعاش حسب ما ذكرت صحافتكم.
      المجاعة هي ان نرى الناس تقتات من القمامة كما رأينا عندكم.
      الجزائر تجاوزت المغرب وكل دول الجوار في مجال واحد وهو مجال الدعارة حيث أصبحت الجزائر بكاملها عبارة عن بورديل في الهواء الطلق.
      من يصدق أن الجزائر تجاوزت المغرب؟ وفي أي ميدان؟ ما هي المشاريع التي دشنت في الجزائر وتكللت بالنجاح طيلو 20 سنة الأخيرة؟ ما هي المنجزات التي شهدتها البلاد طيلة نفس المدة؟
      كل المشاريع التي يتحدث عنها نظامك في الجزائ الجديدة محكوم عليها بالفشل مسبقا لأنكم تعانون من أزمة رجال وأزمة كفاءات. لن ينجح أي مشروع يا كرغلي… وتذكر كلامي جيد.
      ما زال الجزائريون ينتظرون مشروع القطار الكهربائي الذي ينطلق من تمنراست ويصل العاصمة في ساعات قليلة كما وعد كذبون.
      لا مجال للمقارنة بيننا وبينكم يا كرغلي. لقد تجاوزناكم بمراحل ولن تلحقوا بزكبنا مهما ركضتم. صحيح ، لسنا من الدول العظام، ما زال عندنا فقر وبطالة وفساد لكن أقل بكثير مما هو الحال عليه في دولة الكراغلة

    • تقرير قناة BBC عن نمو اقتصاد الجزائر السريع

      تقرير قناة BBC عن نمو اقتصاد الجزائر السريع

      https://www.youtube.com/watch?v=j0Uv7GI_cfw

  3. إذا أنت راجل و شجاع خليك من عساكر الجزائر 30 ثانية و ركز مع القراء

    لعالم يعرف أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    العالم يعرف أنه بموجب اتفاقيات مدريد اجواء الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    العالم يعرف أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    العالم يعرف أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    العالم يعرف أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    العالم يعرف أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    العالم يعرف صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    العالم يعرف أنكم رميتم با”فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريوالعالم يعرف ن يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    االعالم يعرف أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين

    • الرد على الكرغلي صاحب مخ الحمار

      الجهلة الأميون أمثالك لا يعرفون معنى: اليد الممدودة والمطالبة بفتح الحدود. وإدا كان الله خلقك حمارا لا يفحم إسأل أو استمع الى كيف يحللها أهل الألباب والعارفين بالسياسة. أما من يقول أن تبون غادر قمة المناخ لأن رئيس الوزراء الإسرائلي كان يتأهب لألقاء كلمته فهو عبي ويعتقد أن الناس خارج الجزائر أعبياء مثله. كذب مثل هذا موجه لاستهلاك الجزائري لأنهم تربوا على فهم كلشيئ بالمقلوب

      • الذي لا تعرفه هو ان خبراء في الطب يقولون ان اليد الممدودة لا يمكنها ان تبقى ممدودة الا اذا جعلها صاحبها مرة على مرة في مؤخرته حتى يرتاح و بعيد الكرة

        • الكرغلي نموذج لغباء كل الكراغلة

          صاحب اليد الممدودة مرتاج ويشعر بنشوة الانتصار لأنه أدخلها حتى عظم الكتف في مؤخرة كل حكام قصر المرادية واحد واحد وأمام أنظار العالم

      • هذا رءيس الوزراء لبني صهيون بنى سفارة عندكم ليس ليمارس السياسة و لكن لينكح ما طاب لهمن بنات جلدتك يا بارد القلب

        • الرد الشافي على الكرغلي قواد العسكر.

          فضيحة أخرى من فضائح شنجريحة بوال الاركان
          الحرائر والأحرار في السجون والقوادات والفاسدون يستفيدون من قضاء التليفون في بلاد نظام العسكر.
          الشغلة الوحيدة التي تتقنونها يا كراغلة هي مهنة القوادة سواء كنتم مدنيين أم عسكريين.

          https://algeriatimes.net/detail/view/61986

    • ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
      الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  4. قلة الحياء و الخزي و العار
    قا لك
    اليد الممدودة ثم اليد الممدودة ثم اليد الممدودة
    ثم قال لك
    دعوة مفتوحة الى الرءيس الجزاءري لزيارة المغرب

    هاهاهاهاها

    • ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
      الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  5. المواد متوفرة في اسواق الجزائر

    تقرير قناة BBC عن نمو اقتصاد الجزائر السريع

    تقرير قناة BBC عن نمو اقتصاد الجزائر السريع

    https://www.youtube.com/watch?v=j0Uv7GI_cfw

  6. الكرغلي مسخرة الموقع

    طبون ولحمامرة لم يستعيا زوجة رئيس الوزراء الإسرائلي ومن يقول هذا الكلام غبي، وحتى وإن استدعيت لن تعير الكراغلة اهمة.
    من حظرت وكان حظورها بارز والتقطتت صورة مع الحمامرة وسفيرة الولايات المتحدة هي: Yael Lambert إحدىى مهندسات اتفاقية ابراهام للسلم مع إسرائيل وهي ترتبب سرا التطبيعات السرية مع الدول التي تود إخفاء تطبيعها كالجزائر. إبحثوا عن هذه السيدة في جوجل
    أما الرشوة وشراء الذمم فهي سياسة الكابرانات ويستفيدها منها أما الإسرائليون فلن يرضوا بالإرتشاء لأن هناك دولا أقل ثراء من إسرائيل تصدقت على الجزائر الدولة العظمى بتلقيح كورونا والمواد الغذائية.
    لولا الرشوةة لماا حظر السيسي القمة وهذه شهادة أعلام مصر والوسيط هي تلك الشقراء الجزائرية العروفة في ميدان الأعمال والاختلاسات التي ظهرت قريبة من السيسي في القمة
    هل تنكر هذا يا كرغلي؟

  7. ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
    الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  8. السالك العيون المغربية

    كبرانات الزنى اقتربت ساعتهم
    انتهى الوهم. وحان وقت الحسم
    انتهى الوهم ولا يصح الا الصحيح . وقريبا سيسحب المغرب مقترح الحكم الذاتي . ويطالب بسحب قوات حفظ السلام و ايضا يتم سحب ملف الصحراء المغربية من دهاليز الامم المتحدة . ليتم طرح ملف الصحراء الشرقية. وملف سبتة ومليلية. مع العلم ان اسبانيا قبلت التفاوض مع المغرب. والوصول لحل . يرضي المغرب. اما سلالة كبرانات العهر . فلغة الحوار معهم هي حرب ضروس وحامية الوطيس لن تتوقف حتى يتبول جنود الامبراطورية المغربية على كبرانات وشواذ المرادية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *