أخبارأخبار عاجلةعربي

جدل واعتراض فى موريتانيا على تسمية الشيخ سيد الخير خليفة جديداً للطريقة القادرية فى غرب أفريقيا

أنباء انفو- جدل محلي ومعارضة واسعة داخل موريتانيا ودول غرب أفريقيا ، على تسمية الشيخ سيد الخير ، اليوم السبت 12نفمبر2022  خليفة عاما للطريقة القادرية فى غرب أفريقيا خلفا للشيخ آياه ، الذى انتقل إلى جوار ربه  قبل أشهر من الآن.

 

 

 

 

غضب لدى بعض قيادات الطريقة القادرية فى غرب افريقيا ، أثاره تداول  صور وفيديو  للشيخ سيد الخير،  و على رأسه عمامة الشيخ سعدأبيه بن الشيخ محمد فاضل بن مامين، والتي تعتبر فى مقدمة الموروث المشترك بين أبنائه.

 

 

 

 

وفى  اول اعتراض على تنصيب  الشيخ سيد الخير  خليفة للط يقة القادرية فى غرب افريقيا ، تلقت صحيفة”أنباء انفو” بيانا يحمل توقيع الناطق  الرسمي باسم الخلافة العامة للطريقة القادرية الفاضلية في غرب إفريقيا: الطالب بوي بن الشيخ آياه.

جاء فيه: 

 

بسم الله الرح٠٠من الرحيم
والصلاة والسلام على الهادي الأمين

لقد تفاجئنا صباح اليوم بتصرف أحد الإخوة اتجاه عمامة جدنا شيخنا الشيخ سعدأبيه بن شيخنا الشيخ محمد فاضل بن مامين، والتي تعتبر اليومَ من أبرز الموروث المشترك بين أبنائه، حيث قام هذا الأخ بالاستئثار بها بغير وَجهِ حق وظهر بها مع بعض مقربيه بادعاء أنه خليفة عاما للطريقة القادرية في غرب إفريقيا.

ونحن إذ نتحفظ على هذا التصرف المُتَسرع، والذي لم تُراعَ فيه أبسط المعايير التي كانت مُتبعة عند تنصيب خلفائنا السابقين، لنُنَدّد بهذا الاعتداء الخطير على موروثنا المشترك، والذي لا يمكن السكوت عليه بحال من الأحوال، خصوصاً مع تَقوّل مُرتَكِبِيهِ على الدولة كونها بارَكت ما قاموا به من خطوات، في الحِين الذي مازال ملف لجنة الوفاق بخصوص تسوية أمر الخلافة بَين يديْ السلطات العليا ولمّا تبتّ في شأنه بَعد، كما لايفوتنا أيضاً أن نهيب بالدولة للتصرف اتجاه هذا الأمر بما يُمليه حجم القضية من السرعة والحكمة والإنصاف للحق وأهله.

الناطق الرسمي باسم الخلافة العامة للطريقة القادرية الفاضلية في غرب إفريقيا: الطالب بوي بن الشيخ آياه.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button