أخبارأخبار عاجلةعربي

فرنسا تعلن بدء “صفحة جديدة” في العلاقات مع المغرب

أنباء انفو- أكدت الحكومة الفرنسية على لسان وزيرة الخارجية الفرنسي كاترين كولونا، إن بلادها عازمة على بدء “صفحة جديدة” في العلاقات مع المغرب، فيما أكد نظيرها المغربي ناصر بوريطة وجود “طموح مشترك” لتطوير العلاقات الثنائية.

 

 

وجاءت تصريحات كولونا وبوريطة خلال مؤتمر صحافي مشترك في الرباط، عقب مباحثات أجراها الجانبان لإعادة الدفء للعلاقات بين البلدين التي يسودها الفتور منذ أشهر، والتحضير لزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الرباط مطلع العام المقبل.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في تغريدة على تويتر، إن كولونا أجرت “لقاءً حاراً وزاخراً” مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة. 

وأضافت الوزارة: “نتشارك في عزمنا على إنعاش شراكتنا المتميزة وتعزيزها والتصدي معاً لتحديات المستقبل”.

وقالت رئيسة الدبلوماسية الفرنسية إن “المغرب هو شريك استثنائي بالنسبة لفرنسا”، مضيفةً أن “العلاقات بين الرباط وباريس فريدة ولا تقارن بأي علاقات أخرى”.

وأكدت كولونا أنها عقدت مع نظيرها المغربي “مشاورات غنية وعميقة بشأن عدد من القضايا”، مشيرةً إلى “تقارب في وجهات النظر بشأن العديد من القضايا، وخصوصاً بشأن واقع العلاقات الراهنة وأين نريد أن نذهب بها”.

وأشارت وزيرة الخارجية الفرنسية إلى أزمة التأشيرات التي كانت من أسباب التوتر في العلاقات بين الرباط وباريس، قائلةً: “اتخذنا بعض الخطوات بشأن استئناف النشاط القنصلي الطبيعي. هذا الأمر تم بالفعل، بهدف استئناف علاقات كاملة بين البلدين”.

وشهدت علاقات الحليفين التقليديين فتوراً في الأشهر الأخيرة خصوصاً بعد قرار باريس في سبتمبر 2021  تقليص عدد التأشيرات الممنوحة للمغرب والجزائر إلى النصف، مبررة ذلك برفض البلدين استعادة مهاجرين غير نظاميين تريد باريس ترحيلهم. وهو القرار الذي وصفته الرباط حينها بأنه “غير مبرر”، وأدانه نشطاء حقوقيون ومثقفون ووسائل إعلام محلية.

 وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة  علق على محادثاته مع الوزيرة الفرنسية قائلا،  إن “نقاشنا اليوم وضّح أن هناك تطابقاً في وجهات النظر بشأن الرؤية لتطوير العلاقة بين البلدين. وبين أن هناك طموحاً مشتركاً لتطوير هذه العلاقة”.

وأضاف: “تحدثنا عن الجوانب المختلفة التي يمكن أن تشكل قاعدة لتطوير العلاقات، وسبل إحياء آليات التعاون والتنسيق المختلفة بين البلدين”.

ووصف بوريطة اللقاء مع وزيرة الخارجية الفرنسية بأنه “محطة مهمة في أفق القفزة النوعية التي ينتظرها الجميع في العلاقات الثنائية”. 

مواضيع مشابهة

14 Comments

  1. أوضحت كولونا خلال الندوة الصحفية التي عقدت بالرباط، بحضور ناصر بوريطة، وزير الخارجية،
    المغرب يعرف أن بإمكانه أن يعول على دعم فرنسا”،
    باريس تنظر إلى مقترح الحكم الذاتي على أنه حل يتناسب مع المصالح المغربية، وقد دافعنا على هذا في الأمم المتحدة، وكنا ربما الوحيدين الذين وقفوا إلى جانب المغرب”.

    ما عندنا لا غاز لا بترول…..كما ركع الالمان…ركع رخو …جاء دور لفرنسيس

  2. كل ما تراحمنا و تضامنا بيننا نحن المغاربة و رفضنا كل الرفض الظلم بيننا لن نخاف لومة لائم . الحل واضح الحق و العمل و الجد و الكفائة على جميع المستويات سبيلنا للخروج من قرنين من الضعف .

  3. ما هيمنا من كل هذه العلاقة برمتها هو الاستمرار فرنسا في السؤال الاعتراف بالمقترح المغربي المتمل في الحكم الذاتي. السوال الذي يجب طرحه هو: ماذا بقي للكابرات بعد هذه العزلة؟
    ما زال الحقد والخبث يدفعان النظام العسكري الى صرف المزيد من أموال الشعب الجزائري على قضية هم خاسروها منذ البداية. . 500 مليار دولار التي خسروها على ملف الصحراء المغربية كانت كافية للجعل من الجزائر قطر شمال إفريقيا.
    فمزيدا من تبديد أموالكم يا أغبياء لأن هذا ما نريده لكم

  4. ما هيمنا من كل هذه العلاقة برمتها هو استمرار فرنسا في الاعتراف بالمقترح المغربي المتمل في الحكم الذاتي. والسؤال الذي يجب طرحه هو: ماذا بقي للكابرات بعد كل هذه العزلة التي أصبحوا يعيشونها؟
    ما زال الحقد والخبث يدفعان النظام العسكري الى صرف المزيد من أموال الشعب الجزائري على قضية هم خاسروها منذ البداية. . 500 مليار دولار التي خسروها على ملف الصحراء المغربية كانت كافية للجعل من الجزائر قطر شمال إفريقيا.
    فمزيدا من تبديد أموالكم يا أغبياء لأن هذا ما نريده لكم

  5. إلى فشل ذريع لنظام الكابرانات

    لو كانت 500 مليار لكان الأمر هين

    من مصادر موثوقة

    932 مليار دولار تم صرفها على الصحراويين

    34 مليون دولار رشوة إلى القاضي الإسباني الذي حكم على إبراهيم غالي بعشر مؤبدات + 11 سنة

    كل هذا و نحن في الجزائر نعيش الأمرين. جلست اليوم 6 ساعات للحصول على قارورة غاز. المدارس شبه فارغة و الجامعات مغلقة و في الطريق لا ترى إلا
    عساكر الجزائر المدعومين من قصر المورادية تحت قبضة النظام الجزائري

    1. لقد تجاوز الكابرانات هذا الرقم الذي فضحه الامين العام لجبهة التحرير عما سعيداي الفار من الجزائر.
      الكابرانات وشياتتهم هم خماج هذه القارة.
      لو كنت عاقلا لقلت كلاما يفهمه العقل لكن ما دمت مهبولا جاهلا وغبيا فأنت تطلق هذا الهبل الذي لا يصدر الا عن معتوه مثلك. اخخخخخ منك ومن الأغبياء امثالك

      1. أنت دمرو عقلك بالقنب الهندي الذي أصبح مباحا

        قال لك اليد الممدودة ثم الممدودة ثم الممدوة

        سي برويطة قال لك في القمة العربية في الجزائر لم اسمع السلام عليكم إلا مرة واحدة
        قال لك أوجه دعوة مفتوحة إلى الرئيس الجزائري لزيارة المغرب

        ما رأيك؟

        الجزائر أنفقت 2 ترليون دولار على الصحراويين.

  6. ما يهمنا من كل هذه العلاقات برمتها هو استمرار فرنسا في الاعتراف بالمقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي. والسؤال الذي يجب طرحه هو: ماذا بقي للكابرات بعد كل هذه العزلة التي أصبحوا يعيشونها؟
    ما زال الحقد والخبث يدفعان النظام العسكري الخامج الى صرف المزيد من أموال الشعب الجزائري على قضية هم خاسروها منذ البداية. . 500 مليار دولار التي خسروها على ملف الصحراء المغربية كانت كافية للجعل من الجزائر قطر شمال إفريقيا.
    فمزيدا من تبديد أموالكم يا أغبياء لأن هذا ما نريده لكم حتى يستمر المغرب في تطوره ودولة الكابرانات في تقهقرها

  7. انت بدون عقل إطلاقا ايها الخماج. من يقول هذا الكلام الذي تقوله بكل تأكيد عنده كتلة براز في جمجمته بدل الدماغ. بهذا الخرطي الذي تنشر أنت تصر لتظهر لرواد الموقع انك من فصيلة الحيوان ولا علاقة لك بالجنس اآدمي.
    أما زلت ايها الجمار لم تستوعب أن المغرب أكبر بكثير من دولة الكابرانات.

    1. ليس له عقل هذا الكرغلي شيات عسكر الجزائر و قصر المورادية و النظام الجزائري

      يعتقد أن القمة العربية عقدت في الجزائر و يعتقد أن أكبر دبلوماسي مغربي سي برويطة ذهب إلى الجزائر

      يعتقد أن الملك مد يده إلى الجزائر

      المسكين لا يعرف أن هذه الأمور كلها مفبركة. القمة العربية لم تعقد في الجزائر و لدي توثيق أنها تمت في مدينة خليجية و المسكين لا يعرف أن سي برويكة لم تطأ قدماه الجزائر. كل هذه الامور مفبركة من:

      – عساكر الجزائر
      – قصر المورادية
      – النظام الجزائري
      و هذا دخل القاموس الأسبوع الماضي

      – إعلام عساكر الجزائر

    2. يا معشر القراء. الذي عنده فكرة كيف يمكننا محو هذه الحقائق من الأرض محوا تاما.

      جربنا كل شيئ مع الجزائر و لم ينفع معاهم أي شيئ لاننا لصوص لصوص الصحراء الغربية

      العالم يعرف أننا سرقنا الصحراء الغربية بعدما تقاسمناها مع موريتانيا
      العالم يعرف أنه بموجب اتفاقيات مدريد اجواء الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
      العالم يعرف أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
      العالم يعرف أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
      العالم يعرف أننا نقدم الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
      العالم يعرف أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
      العالم يعرف صفقتنا المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
      العالم يعرف أننا رمينا أطفالنا في البحر لابتزاز إسبانيا
      العالم يعرف أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
      العالم يعرف أننا نغرق الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
      االعالم يعرف أننا تجسستم على العالم و على الجزائريين

      العالم يعرف أننا نمد يدنا للجزائر حتى أصبحنا أضحوكة و بلغ بنا الحد لقبول لحس أرجل الجزائريين لما الوزير برويطة قال أن المغرب يوجه دعوة مفتوحة إلى الرئيس الجزائري لزيارة المغرب. هاذي فضيحة القرن

  8. Scandale au parlement européen : des députés soudoyés par le Maroc

    Le royaume du Maroc est mêlé à un retentissant scandale de corruption impliquant des députés européens soudoyés pour défendre les positions du makhzen.

    Selon la chaîne de télévision française BFMTV, la connexion entre le Maroc et ces députés véreux du parlement européen s’est faite par l’entremise d’un eurodéputé italien, en l’occurrence, Antonio Panzeri, actuellement écroué à Bruxelles pour corruption.

    Se basant sur le contenu d’une note confidentielle datée de 2011, se trouvant en sa possession, BFMTV explique comment l’ambassadeur du Maroc en Pologne, Abderrahim Atmoune, se chargeait de transmettre les instructions du Makhzen à l’eurodéputé italien pour que celui-ci œuvre à brouiller les cartes au sein du parlement européen concernant la question sahraouie.

    « Pendant une dizaine d’années, l’eurodéputé continue de défendre régulièrement les intérêts du Maroc au sein de l’institution européenne. Ana Gomes, une ancienne eurodéputée, affirme avoir été directement témoin de ces pratiques », souligne la même source, ajoutant qu’une perquisition menée au domicile de l’eurodéputé italien à Bruxelles à permis aux forces de l’ordre de mettre la main sur une somme de 700.000 euros en liquide.

    Interrogé à ce sujet, l’assistant de l’eurodéputé a avoué qu’une bonne partie de cet argent provenait du Maroc, rapporte BFMTV.

    De son côté, l’épouse d’Antonio Panzieri a elle aussi touché de l’argent en provenance de Rabat grâce à Abderrahim Atmoune. Un grand ami de l’Italien, à l’époque parlementaire et devenue aujourd’hui ambassadeur du Maroc en Pologne.

  9. يا ساتر

    حياتهم كلها رشوة و مكر و خداع لا مثيل له
    والله الذي لا إله هو سلوك اللصوص و الصعاليك

    قال لك اليد الممدودة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button