أخبارأخبار عاجلةعربي

السلطات الجهوية فى العيون تحظر عرض فيلم سينمائي أساء إلى تاريخ قبيلة موريتانية مغربية

أنباء انفو- تدخلت السلطات الجهوية المغربية بولاية جهة العيون جنوب المملكة ، لمنع عرض فيلم سينمائي تضمن تحريفا للتاربخ أساء إلى واحدة من أكبر القبائل الصحراوية المتواجدة فى موريتانيا والمغرب .

الفيلم الذى كان سيعرض فى مهرجان الفيلم الوثائقي الحساني المقام بمدينة العيون ، تضمن مغالطات تاريخية غاية فى الخطورة مادفع بالسلطة المحلية إلى إصدار  تعليمات فورية بإزالة جميع اللافتات والملصقات المتعلقة بالتظاهرة الفنية التى كان الفلم سيعرض ضمن فعالياتها .

 يذكر أن الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” (79 دقيقة) لمخرجته الممثلة مجيدة بن كيران،  كان مدرجا ضمن فعاليات النسخة السادسة من مهرجان الفيلم الوثائقي في العيون.
 الفيلم المذكور تضمن مغالطات شنيعة وصلت حد التطاول على رمز من رموز الصحراء،  الشيخ سيد أحمد الركيبي، لما اعتبر الباحث والمتخصص الذي استضافته، مجيدة بن كيران، أن الشيخ سيد أحمد الركيبي،   عاقرا لا يلد ،وهذا طعن في نسب وشرف أهل الصحراء قبل أن يكون طعنا في شرف ونسب قبيلة الركيبات، وفق تعبير موقع “الدار”.
وأضاف المصدر ذاته أن السلطات المحلية في مدينة العيون فور علمها بالحادث، شوهدت ليلة أول أمس السبت تأمر بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات وسحب كافة الإعلانات الإشهارية المرتبط به من شوارع مدينة العيون وتوقيف المهرجان.
واستفاد فيلم “زوايا الصحراء زوايا الوطن” من الدعم الذي يخصصه المركز السينمائي المغربي للأفلام الوثائقية المتصلة بالثقافة الحسانية والتاريخ والفضاء والمجال الصحراوي الحساني.
وأثار فيلم الممثلة والمخرجة مجيدة بن كيران موجة من الغضب والانتقادات، حيث كتبت صفحة Sahara intelligence على الفيسبوك أن محمد فاضل الجماني، العضو الجديد بلجنة دعم الإنتاج السينمائي، كان أول المحتجين على ما ورد في هذا الفيلم، وأبلغ خالد السعيدي مدير المركز السينمائي المغربي بالإنابة الذي تفاعل مع هذا الاحتجاج بسرعة، حيث استدعى المخرجة مجيدة بنكيران وأمرها بإزالة المقطع المهين فورا من الفيلم، وأبلغها بأن هذا الفيلم لن يسمح له بالعرض مجددا، لأنه تعمد الإساءة لمكون كبير في الصحراء، وأنه فور عودته للرباط سيتخذ إجراءات تأديبية ضد لجنة التأشير التي أجازت عرض هذا الفيلم؛ علما بأنه لا يوجد أي أحد من أبناء الصحراء ضمن عضويتها.

– انباء انفو – متابعات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button