أخبارأخبار عاجلةعربي

صحيفة: حكام الجزائر يسعون إلى استنساخ مخططهم فى تونس لتطبيقه على موريتانيا

أنباء انفو- ذكرت صحيفة مغاربية ، تصدر باللغة الفرنسية ، أن حكام الجزائر  مرتاحون لنجاح خطتهم المتمثلة فى استمالة نظام قيس سعيد،  فى تونس عبر الضغط المالي الذى يأخذ فى الظاهر طابع المساعدات الأخوية لدولة جارة شقيقة .

 

 

وحسب صحيفة”maghreb-intelligence” قامت الجزائر ، باستنساخ خطتها وعمقتها  لتوجيهها والضغط  بها على جارتها الأخرى موريتانيا، لفرض سيطرة تمكن من توجيه قرارات سيادية لنظام رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ، تسيئ إلى المملكة المغربية، كما فعلت مع قيس سعيد، لما استقبل بحفاوة،  زعيم جبهة البوايساريو فى القمة الأفريقية اليابانية الأخيرة التى احتضنتها تونس.

الخطة الجزائرية فى نسختها الموريتانية-حسب الصحيفة-  تقوم فى ظاهرها على بناء مشاريع تنموية مع تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات الرئيسة، لا سيما الاقتصادية، من أجل خلق الاعتماد في نواكشوط على المساعدة الجزائرية.

وبحسب المعلومات المتوفرة للموقع، ستقوم الجزائر بتنفيذ سياستها الجديدة في عام 2023 عبر قطاع النقل أو إمدادات الطاقة أو التجارة أو التمويل أو صناعة الأغذية الزراعية، مشيراً إلى أنه سيتم المصادقة على العديد من المشاريع الجزائرية وتمويلها ليتمّ تنفيذها في موريتانيا.

كل تلك المشاريع تحت رعاية الرئاسة الجزائرية والقيادات العليا حيث سيتم  بناء مجمع صناعي زراعي شبيه بالمجمع الموجود في ميناء بجاية، وهو أكبر مجمع لإنتاج زيت الطعام في الجزائر وتكرير السكر.

ولفتت المصادر إلى أن شركة “سيفيتال” الجزائرية  سوف تستفيد من كل الدعم المالي واللوجستي للحكومة الجزائرية، لتأسيس نفسها في موريتانيا.

ونوّهت المصادر إلى أن هذا المشروع يعتبر حصان طروادة الجزائري في موريتانيا؛ حيث إنه وفقًا للمصادر المختلفة المتوافقة، سينتج المجمع المعني زيوت المائدة والسكر الأبيض وكذلك البلاستيك ومشتقاته لاحتياجات التعبئة والتغليف.

وذكرت مصادر الصحيفة ، أنّ الجزائر قدّمت بالفعل قروضاً واستثمارات لقادة موريتانيين من أجل إغرائهم والاحتفاظ بهم والحصول على دعمهم.

مصادر الصحيفة اعتبرت كل الخطوات التى تقوم بها الجزائر فى موريتانيا هي فى الأساس بهدف تشكيل لوبي خاص بها لدى موريتانيا، لإفشال أي تقارب مع جارتها الشمالية(المغرب) وتحويل موريتانيا إلى ساحة معركة جديدة ضد تلك الجارة الشقيقة.

 

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. الأمر واضح للمغاربة . الغاية من وجود النظام العسكري في الجزائر ما هو إلا لإضعاف المغرب و منعه من منافسة دولة أوروبية معروفة . المغرب يوما بعد يوم ينافس هذة الدولة في عدة مجالات إفريقيا ، الأبناك ، التأمين ، المعادن ، التوزيع في المحروقات ، التجارة ، الصناعة ، الصحة ، الصيدلة ، الفلاحة ، الاسمدة ، التكوين العسكري و، … مؤخرا هناك تنافس جديد و ربما غريب على البعض وهو الاورانيوم ، نعم لأن هذه الدولة الأوروبية لها رؤية بعيدة المذى لما يسعى إليه المغرب و بالخصوص في المجال الطاقي . كما نقول في المغرب لي فراس الجمل فراس الجمالة . أما بالنسبة للأنظمة العميلة في المنطقة فهي للأسف لاتضعف إلا شعوبها .

  2. بعدما نجحت الخطة الجزائر دية في تونس قيس ….طبعا بالمال السائب في الحظيرة الكبرى……الدور على الشعب الموريتاني..ان لن بكن حذرا من فيروس الديموقراطية التبونية….والتي يوزعها على هواه….ديموقراطية اغناء السلطة و الشعب في الطوابير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button