أخبارأخبار عاجلةعربي

هل أصبح موقف موريتانيا من “قضية الصحراء ” مُتجاوزاً نتيجة التحولات الهائلة فى المنطقة ؟

أنباء انفو- شهد ملف النزاع على إقليم  الصحراء جنوب المغرب ، تطورات متلاحقة .

 

 

خلال الاعوام الثلاثة الماضية (2020 – 2021 – 2022) سُجِّلت تحولات هائلة غيرت وجهة نظر أغلب الدول التى كانت تستسيغ إلى حدما ، وجهة النظر الجزائري  المناصرة  لأطروحة انفصال الإقليم عن المغرب.

خلال العامين الماضيين اعترفت الولايات المتحدة وإسبانيا ودول غربية أخرى بمغربية الإقليم وأسقطت دعوة  الإنفصال ، ثم وخلال نفس الفترة  ، أعلنت عشرات الدول الأفريقية ودول عربية خليجية  فتح قنصليات لها فى أكبر مدينتين فى الإقليم المذكور( العيون ، الداخلة).

تحولات يبدو أنها فى تزايد سريع لصالح المغرب ، خصوصا،  بعد ان أصبح مايطلق عليه اصطلاحا “المنطقة الصحراوية العازلة” المجاورة لحدود موريتانيا والجزائر ، داخل نطاق المراقبة الكاملة للجيش الملكي المغربي .

تحولات كبيرة كان من المفترض ان تجد لها تفاعلا لدى حكومة موريتانيا المتمسكة منذ العام  1979 بما تصفه حيادا إيجابيا في الملف المذكور .

حياد موريتانيا ، فى نظر الكثرين لا يمكن ان يصمد طويلا أمام التطورات المتلاحقة وواجب موريتانيا المهتمة بمصالحها والمعنية بملف الصحراء  أكثر من الولايات المتحدة وإسبانيا والدول الغربية الأخرى -حسب أولئك-  مراجعة موقف فرضته ظروف أمنية و أوضاع  جيو-سيسية،  لم تعد قائمة .

قبل أسابيع قليلة ، قال  محمد المختار ولد محمد محمود ولد عبدي، والي ولاية تيرس آزمور (فى شمال موريتانيا ) متحدثا إلى سكان الولاية المجاورة لولاية تيندوف الجزائرية حيث يوجد  مركز تواجد جبهة البوليساريو،  إن من يدخل حوزة التراب الوطني الموريتاني  سيرى ما سيصير به.

وأكد الوالي، فى حديثه إلى ساكنة الولاية الحدودية مع الجزائر والمغرب ، أن “الظروف لم تعد كما كانت في السابق، ولا نعلم كيف سيكون المستقبل، ومن المهم أن يدرك كل مواطن هذا الواقع”.

وقال ولد عبدي إن “المحيط الإقليمي لم يعد يسمح بما كان ممكنا في السابق، فمنذ قرابة السنة تغير الوضع وآن لنا ان ندرك ذلك” .

صحيفة”  القدس العربي” الصادرة فى لندن ،  اعتبرت  كلام والي ولاية تيرس آزمور   “بداية الإشارات على أن موريتانيا  لن تبقى طويلا مكتوفة الأيدي، وأنه لم يعد بإمكانها الاستمرار في تجاهل المتغيرات التي حصلت على الأرض، خصوصا تلك التي تلت العملية المغربية في 13 نوفمبر 2020 في منفذ الكركرات “.

وتساءل صاحب مقال “القدس الغربي” قائلا،  هل كان كلام الوالي الموريتاني ، أقوى تعبير على أن الظروف لم تعد كما كانت وإن المحيط الإقليمي لم يعد يسمح بما كان يسمح به في السابق؟ .

هل إن جبهة البوليساريو كانت المقصودة ضمنيا بالتهديد الذي وجهه لكل من يدخل ما سماها الحوزة الترابية الموريتانية، خصوصا أنه كان معروفا أن بعض عناصرها،  تستخدم التراب الموريتاني مرات للقيام بعمليات عسكرية ضد القوات المغربية؟”.

في كل الأحوال -تقول الصحيفة- ” المعنى الوحيد لتصريح الوالي الموريتاني، الذي يعبر ومن دون شك عن وجهة النظر الرسمية هو، أن موريتانيا لن تمنع فقط مواطنيها من دخول ما تعتبره الرباط جزءا من ترابها…  بل إنها ستتصدى أيضا لأي محاولات أخرى لاختراق تلك المنطقة من داخل التراب الموريتاني” وهي نفس المنطقة التى تستخدمها أحيانا عناصر جبهة البوليسارية فى التهريب وغيره.

وحسب صحيفة “القدس العربي” فإن إعلان موريتانيا الرسمي الجديد  هو  “إقرار ضمني بسيادة المغرب على الصحراء.. وتساءلت  , هل ستطلب الرباط من  انواكشوط،   المزيد” ؟وهل ستكون انواكشوط ، قادرة على فعله؟ فتلك تقول الصحيفة  “وحدها قصة أخرى”.

مواضيع مشابهة

9 Comments

  1. اخر من يشغل بالنا هؤلاء القوم ،

    اعرض عن الجاهلين

    ناس امراض ، الحقد، الغدر، النفاق، السطو، الكذب و الكبرياء ، وووو
    إذا كـــــان الـــــشـــــر والــــــغـــــــباء سـيان بالــــــــــــنــــــظــــــر إلى عــــــــواقــــــــــبهما على مخ المـــخلوق الجزائري فبـــــــإمكان أي كائــــــــــــن بــــــــــــشري أن يواجــــــــــــه شــــــــر هذا المخـــــــــــــلوق العجــــيب لكن وباللأســـــــــــف ليس بمقدوره مواجهة غـــــــــــــــباءه

  2. لو كانت الجزاير دولة قايمة على الصدق والنية. لهزمت جارها المغربي منذ سنوات. يملكون البترول وميزانيتهم 5 أضعاف ميزانية المغرب .لكن دولة قايمة على الكذب والخيانة.وايذاء الجار. والدساءس.واستعداء الدول على المغرب.بالرشوة. مصيرها الزوال. يبقى فقط انتهاء عصر الغاز. وانتظروا ملايين اللاجئين إلى اوربا وباقي دول العالم.

  3. السؤال الذي يطرح هو : هل من مصلحة موريتانيا اقامة دويلة بينها وبين المغرب؟ لنفترض جدا استقلال البوليساريو و قيامهم لدويلة بجانب موريتانيا, هل ستكون هذه الدويلة:
    – مستقلة في تسيير شؤونها؟
    – قادرة على حفظ استقرار المنطقة؟
    -قادرة على مواجهة الأطماع الأجنبية؟
    -هل ستوفر لموريتانيا ما يوفر لها المغرب من مواد فلاحية؟
    -هل ستستقل من الهيمنة العسكرية الجزائرية؟

  4. دولة الكابرانات سيؤول مإلها الزوال، وسيستعيد القبايليون الاستقلال من يد الطغمة الحاكمة العصابة، وبالتالي قيام المغرب الكبير .

  5. لم نعد ننتظر من موريتانيا أي قرار ، انتهى الأمر بالنسبة للصحراء المغربية . ما يبقى على موريتانيا هو الإختيار بين الإسراع أو تبطيء نهظتها وتطورها مع المغرب و حلفائه . الجارة الشمالية للمغرب إسبانيا ليست أكثر ذكاء من جارنتا الجنوبية موريتانيا .

  6. مخطئ من يعتقد بأن خرجة ماكرون الإعلامية (حول رفض الاعتذار عن جرائم الاستعمار الفرنسي لجغرافيا الجزائر) عفوية أو تستهدف النظام العسكري ومؤسساته.. وإن كانت فعلا تستهدف الشعب الجزائري الغافل بعضه وبعضه مغلوب على أمره.

    إن زين الأسامي من أكثر “الرؤساء” الجزائريين ولاء لفرنسا، بل يمكن القول أنه أكثر ولاء لفرنسا من بعض الفرنسيين أنفسهم.. ولذلك من مصلحة الإليزي بقاء تبون وشنفريحة في الحكم إلى أجل غير مسمى.

    الخطة إذا واضحة.. تصريحات مستفزة ثم ردة فعل جزائرية من خلال الرئيس تبون الذي سيخرج بتصريحات صحفية يرد فيها على ماكرون.. الند للند والسيادة والقوة الضاربة وكيف كيف وبلا بلا.. ومن تم تهييئ الشعب الجزائري للقبول بمرشح وحيد في الانتخابات الرئاسية القادمة.

    مخطط غبي يؤكد بأن فرنسا لازالت تعتبر الجزائر امتداد ترابي لها.. أو على الأقل حديقتها الخلفية.. vive tebboune vive macron vive l’Algérie française

  7. المشكلة ليست في العقلية العسكرية لانهم بعيدون ان تكون عندهم العقلية العسكرية لانهم ليسوا عسكر ولم يشهد التاريخ ان الجزاير التي تاسست 1962 قامت بحرب او عندها تجربة في الحروب….فما وقع لها مع المغرب ليس حربا وليس حتى بداية الحرب ، مجرد مشكل بسيط .
    العقلية التي تحكم الجزاير عقلية مريضة تحتاج الى علاج ، لان المرض الذي أصابهم صعب بحيث يعتبر من موانع التعامل في البيع والشراء والاتفاق … فكل هذ لا يجوز لوجود المانع الذي هو المرض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button