أخبار

مأزق غربي فى ليبيا .. بوادر الهزيمة والخوف من الحقيقة

كتب أحد الكاتاب السياسيين في صحيفة ليبراسيون الفرنسية اليومية معلقا على ما يمكن وصفها بوادر هزيمة عسكرية وسياسية تلحق بالغرب فى ليبيا”الرأي يزداد عدوانية لكن الساسة يلتزمون الصمت والحزب الاشتراكي يؤيد والصحف تلتزم الهدوء” واصفا العملية بأنها فاشلة.

وأضاف “لا أحد يجروء الآن على كشف الحقيقة فى ليبيا ويقول إن الامبراطور(الغرب) لا يرتدى ملابس.

الآن وقد فشلت القوى الغربية في تنحية الزعيم الليبي معمر القذافي عن منصبه فانه لم يعد لديها من خيار سوى التمسك بحملتها العسكرية مع الاحتفاظ بالامل في أن ينهي القذافي أزمتها بتقديم تنازلات.

وعلى العكس من الامال التي شاعت في العواصم الغربية في البداية تشبث القذافي بالحكم في وجود العقوبات واكثر من اربعة اشهر من غارات القصف التي يشنها حلف شمال الاطلسي دعما لقوات المعارضة التي تعاني الان مزيدا من الفوضى بعد اغتيال قائدها العسكري.

ولا تظهر جهود التفاوض على سبيل للخروج من الازمة تقدما يذكر مما لا يترك للغرب مساحة للاختيار ويجبره على مواصلة دعم قوات المعارضة على الرغم من تزايد الانتقادات للاخفاق في اسقاط القذافي بسرعة.

وينتهي التفويض الحالي بالعمل العسكري لحلف شمال الاطلسي في 27 سبتمبر ايلول لكن عدم مواصلة الحملة سيريق ماء وجه الحلف حتى وان كانت هناك مؤشرات على التردد في بعض العواصم.

وتشير مصادر الى أن دبلوماسيين غربيين يلتقون مع زعماء للمعارضة وشخصيات مقربة من القذافي للتوصل الى صفقة لتنحيته عن الحكم لكن المحادثات لا تحرز تقدما بسبب شهر رمضان وعطلات الصيف في اوروبا.

وقال دبلوماسي فرنسي “نحن بانتظار اشارة من جانب القذافي.”

وأضاف “نريده أن يترك الحكم وهذا لم يتغير منذ البداية. قدرته على التحرك وما يريد الليبيون أن يفعلوا به مسألة ترجع لهم. نعمل يوميا على هذا الامر واذا طلب شروطا للتنحي سننصت اليه. قد يبدو اغسطس شهرا بطيئا لكن لايزال من الممكن أن تحدث امور.”

وخصصت فرنسا جلسة للشرق الاوسط وشمال افريقيا في اجتماع لمجموعة الثماني يعقد في التاسع والعاشر من سبتمبر ايلول لوزراء مالية مجموعة السبع في مرسيليا قبل الاجتماع القادم لشركاء الائتلاف الخاص بليبيا في وقت لاحق من الشهر القادم.

كما تريد الحكومة الفرنسية استضافة اجتماع أوسع نطاقا لمجموعة تعرف باسم “أصدقاء ليبيا” لاضافة زخم للحل السياسي.

غير أن تعهد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعدم التراجع الى أن يسقط القذافي يضعه هو وشركاءه الذين جرهم الى ليبيا في مأزق مع تزايد المخاوف بشأن مصداقية المجلس الوطني الانتقالي المعارض.

وقال المصدر الفرنسي “ندرك الان أننا ننظر الى وضع طويل المدى… هناك جبهتان دبلوماسية وأخرى عسكرية. على الجبهة الدبلوماسية تباطأت الامور نوعا ما لكن على الجبهة العسكرية أضفنا موارد. ستحدث تقدمات وانتكاسات.”

وتسيطر المعارضة على مناطق من شرق ليبيا وهي تفتقر الى الاموال والوقود والتدريب والذخيرة لكنها مازالت تكافح بعد خمسة اشهر من بدء الصراع لتحرز تقدما حول طرابلس حيث تتمركز أشد قوات القذافي بأسا.

وقال المصدر “الوضع ليس أسوأ او مختلفا عما كان عليه منذ ثلاثة اسابيع لكن للاسف نحتاج الى تقدم عسكري… قد يؤدي هذا الى اتخاذ معسكر القذافي قرارا بترك السلاح وتغيير النهج والانفتاح على الحوار.”

وأرسلت فرنسا وبريطانيا أموالا للمعارضة المسلحة وتخلت عن اصرارها على ترك القذافي لليبيا في حالة تنحيه مما يشير الى حرصهما المتزايد على انهاء جمود الموقف. وأمدت فرنسا المعارضة بأسلحة ألقتها من طائرات.

وأبرز المشاكل التي ظهرت لهما مؤخرا هي الادلة المتزايدة على افتقار المعارضة للوحدة والقيادة.

وتشير الروايات المتضاربة بشأن من يقف وراء قتل القائد العسكري للمعارضة عبد الفتاح يونس الى انقسامات عميقة هزت ثقة الغرب في الحركة التي تساندها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الان بوصفها الحكومة الشرعية الليبية.

وقال نعمان بن عثمان المحلل في مؤسسة كويليام البحثية البريطانية “الغموض المحيط بمقتل عبد الفتاح لا يفيد. المعلومات ضرورية. على المجلس الوطني الانتقالي أن يكون شفافا للغاية لمنع تناقل الشائعات عن هذا الحدث.”

ويقول الكاتب والمفكر الفرنسي برنار هنري ليفي المؤيد للمعارضة منذ البداية ان الحديث عن الانقسامات وانعدام القانون في صفوفها هراء وكذلك التقارير عن ان أفراد ميليشيا متحالفين مع المعارضة قتلوه.

وتابع قائلا لرويترز “الانقسامات في معسكر المعارضة لا تتجاوز الانقسامات في اي تمرد في التاريخ. انها مقاومة متحدة الى حد بعيد.”

وأضاف “سيظهر تحقيق في الايام القادمة أن رجال القذافي أعدموا يونس.”

ويختلف مراقبون اخرون مع هذا الرأي ويحذرون من أن قلة الترابط في صفوف حركة المعارضة تجعل الاحتمالات قاتمة بالنسبة للجهود العسكرية والدبلوماسية تجاه القذافي.

وقال الكولونيل الفرنسي المتقاعد واستشاري الاستراتيجيات جان لوي دوفور “لا توجد اسباب كافية ليتغير الوضع.”

وأضاف “الوضع صعب بالنسبة لجيش المعارضة وفيما يتعلق بالمحادثات لا يوجد ما يمكن التفاوض عليه لان القذافي لا
يريد أن يذهب الى السجن.”

ويحرص ساركوزي على أن يثبت نفسه كلاعب دولي ناجح في التعامل مع الازمات وكان اول زعيم اجنبي يرسال طائرات مقاتلة الى ليبيا ولا يتوقع أن يتراجع الان على الرغم من انزعاجه من احتمال ان تخيم عملية ضعيفة على مسعاه للترشح لولاية رئاسية ثانية في ابريل نيسان.

وسانده البرلمان وأصوات نواب من جميع الاطياف بأغلبية الشهر الماضي لصالح تمديد العمل العسكري الذي كلف فرنسا ما يقرب من 200 مليون يورو حتى الان. ودعت المعارضة اليسارية الى اجراء مناقشة جديدة في الاسابيع القادمة لكن ليس من المتوقع أن تعرقل تمديد المهمة.

وقال وزير الدفاع جيرار لونجيه مطلع هذا الاسبوع ان فرنسا لن تتهاون مع القذافي وقال رئيس أركان الجيش الاميرال ادوارد جيلو الاسبوع الماضي ان لديه موارد كافية.

وتشير استطلاعات للرأي الى أن أغلبية طفيفة من الجماهير الفرنسية تساند الاجراء وفي حين كانت انتقادات وسائل الاعلام قليلة وهادئة فان بعض المعلقين الان يعبرون صراحة عن انتقادهم للحملة.

– أنباء انفو – رويترز

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button