أخبارأخبار عاجلةعربي

كتب المفكر الراحل ولد ابّاه دفاعا عن استقلال موريتانيا : إذا قال” المغاربة “أنتم منا” فليس معناه “أنتم لنا” *

أنباء انفو-  رَحلَ قبل أيام قليلة ،العلامة المفكر الموريتاني الدكتور محد المختار ولد ابّاه ، تاركا خلفه انتاجا فكريا يصعب ان تجد مثيلا له بالوطن العربي ينسب إلى رجل واحد  فى العصر الحديث.

 

 

لم يكن ولد ابّاه، رجلا عاديا ، بل هو أشبه بالظاهرة التى يستحيل حصر الحديث عنها فى كتاب واحد،  أحرى بمقالة فى صحيفة أو برنامج إذاعة.

لم يكن ولد ابّاه، مُلكاً للموريتانيين دون المغاربة أوالجزائرين والعرب والمسلمين عامة .

كان ولد ابّاه ، يحمل همَّ أمة..  خير أُمّة مزقتها النزاعات وشطط أصحاب الزيغ .

دافع ولد ابّاه، عن سيادة و استقلال موريتانيا وانتمائها المغاربي ، داعيا إلى إنشاء المملكة المغربية الموحدة تضم موريتانيا والمغرب والجزائر ، مثلها المملكة الإبريطانية المتحدة التى ضمت إيرلندا ودلا كبيرة أخرى.

مملكة مغربية موحدة ” تتم عن طريق التراضي والإقناع” لا بقوة السلاح.

كتب ولد ابّاه:  “ليس من مصلحتنا أن تكون موريتانيا تُدار من طرف ولاة مغاربة أو أن تكون الطرق والخدمات الصحية على حساب المغرب؛ فالذي نتمناه هو نوع من الوحدة “الطوعية” “.

وأضاف “الاستعمار الفرنسي بذل كل ما له من جهد في إيهام موريتانيا أن المغرب يطمع في استعمار موريتانيا لأغراض توسعية محضة، فاقتنع المسؤولون في موريتانيا بأن المغرب أصبح دولة مستعمِرة وأن السلطات الاستعمارية الفرنسية تحولت من موقف الاستعمار المعروف إلى دولة تدافع عن حرية موريتانيا واستقلالها. ونحن نعتقد أن من السذاجة أن نقتنع أن المستعمرين تحولوا بين عشية وضحاها إلى حماة الحرية والاستقلال أو أن المغرب يُبَيّت لنا أطماعا مادية أو استعمارية، فثروات موريتانيا ليست ضرورية لتنمية المغرب، وحينما يقول لنا المغاربة “أنتم منا” فليس معناه “أنتم لنا””.

وأصر على أهمية الوحدة قائلا : “إن سياسة الانكماش والتشبث بالوطنية الضيقة يغذّي نوعا من الكبرياء الداخلي؛ ولكنه لا يخدم، على المدى البعيد، المصلحة الموريتانية، إذ إن أقصر سبيل للتنمية الخارجية لهذا البلد تكمن في تحقيق الاتحاد”.

 

* الشيخ أحمد أمين

 

 

مواضيع مشابهة

38 Comments

  1. و قال المفكر ولد اباه في مقال اخر

    @@@ يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي لم يعترف باستقلالكم إلا سنة 1969 و نلتم استقلالكم سنة 1960
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. الريسوني المغربي الذي قال أن وجود موريتانيا خطا و يجب اجتياحها
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي قتل و نكل أخوانكم الصحراويين

    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي كل مرة يقتل موريتانيين أبرياء بدم بارد ينقبون عن الذهب لإطعام أولادهم

  2. إلى الكاتب

    —أخطر نظام على وجه الأرض هو نظام العسكر الجزائري الذي يحكم الجزائر من قصر المورادية تحت مظلة النظام الجزائري

    العسكر الجزائري ترتيبه 27 عالميا و هذا الذي يزيد خطورته إذا ما قون بالعسكر المغربي الذي ترتيب 61 عالميا

    افتك من السم لانه اجتاح الصحراء الغربية و نكل بأصحابها و قتلهم و بعدها قبل بوقف إطلاق النار و بدأ يراوغ بأبشع صور المكرو الخداع

    أفتك من السم لانه طبع مع الكيان الصهيوني في أبشع صور شهدها العالم لما رئيس وزرائه حلف بكل شيئ أنه لا يطبع.

    أفتك من السم لما بدأ بمكر لا مثيل له يتحدث عن اليد الممدودة لتمسكن أمام العالم

    أفتك من السم لما سحب سفيره من دولة شقيقة أقصد تونس و لم يفعلها مع جنوب إفريقيا في أبشع صورة فضحته إلى الأبد

  3. يقول يجب على أحرار الجيش انقلاب على البوال الطاغية شنقريحة قبل أن يشعل حرب في المنطقة تعيد الجزائر إلى العصور الوسط:

    ضمنت الشرائع السماوية والنظم والقوانين الدولية والأممية حق الشعوب في الحرية واختيار حاكمها وطبيعة نظامها السياسي ولقد بذل العالم الحر جهدا كبيرا حتى استقر إلي الديمقراطية وتداول السلطة وتحديد ولاية الرئيس الذي اعتبره عاملاً أو موظفاً متعاقداً مع الأمة لأداء مهمة وواجب حدده الدستور ولا ينبغي الحيد عنه أو الميل عليه إذ أن الرئيس والحكومة في نظرهم أداة لخدمة الشعب ويجب أن تخضع لرقابته.

    لقد أظهرت تجربة النظام العسكري في جميع الدول العربية التي سيطر عليها أن الجيش إذا ما تدخل في السياسة فلا يُنتظر أن يخرج منها وإذا ما تمكن العسكر من تولى السلطة في البلاد حتى يُصبح من العسير جداً إرغامه عن التخلي عن الحكم ونتيجة هي أن تلك الدولة تصبح دولة ديكتاتورية وفاشلة في جميع المجالات لهذا أراهم واهمين أو قُل حالمين أولئك الذين يراهنون على إزاحة الحكم العسكري عن الجزائر واستبداله بحكم مدني ديمقراطي يؤمن بتداول السلطة يقتنع بوجود الرأي الآخر يسلّم بحق التظاهر يرسي قواعد المساواة بين كل فئات الشعب إلى غير ذلك من عناوين براقة أصبحنا لا نسمعها ولا نقرأ عنها في وسائل الإعلام المحلية ولا حتى في كتب ومناهج التعليم ولو من قبيل الاستهلاك المحلي ذلك أنها تصيب نظام الجنرالات الذي يحكمنا بحساسية بالغة ويعدّها مساسا بأمنه واستقراره ومن ثم تمهد الطريق لإزاحته من السلطة لهذا يجب أن نعترف بأن الطريق إلى الحكم المدني في الديكتاتوريات العميقة أو المتجذرة مخضب بدماء لا أول لها ولا آخر وهو أمر مرفوض شعبيا في الحالة الجزائرية التي تابعت بأسى بالغ مجريات الأحداث السورية والعراقية والمصرية والليبية والسودانية واليمنية وترى فيها أمرا محزنا ومخزيا في آن واحد وهي الأحداث التي تسلط عليها وسائل الإعلام المحلية الضوء طوال الوقت للتحذير والعبرة وفي الوقت نفسه فإن أطروحة الحكم المدني على الجانب العسكري أمر غير مقبول عند الجنرالات ولو لمجرد المناقشة وهم الذين تحمّلوا وصبروا على مضض بالابتعاد المؤقت عن الحكم لنصف عام 1992 أثناء حكم بوضياف ولن يقبلوا تكرار التجربة مرة أخرى وقد فعلوا الأفاعيل على مدى الأعوام الثلاثة الماضية لضمان عدم التكرار التجربة بوضع كلبهم تبون في الحكم لهذا الحل الوحيد لمشكلة الجزائر الكبر هي انقلاب الضباط الأحرار ضد الطاغية الجنرال شنقريحة قبل أن تنهار الجزائر وتشتعل حرب في المنطقة تعيد الجزائر إلى العصور الوسط.

  4. أحفاد الجناسير القتلة!

    شنقريخة….،هل لهده التسمية علاقة باصالة الشعب الجزائري؟ قوجيل، زوخ،و و و هل هده الأسماء تمت بصلة إلى أصالة الشعب الجزائري؟ انا لا أعتقد دالك لان اسماء الجزائريين لا تمت بصلة إلى الأتراك العثمانين او الجناسير الذين اتوا بهم كجنود ليقتلوا الشعب الجزاءري ويخضعونه تحت حكمهم والتاريخ يحتفظ بمجازرهم في حق الشعب الجزائري! اذن، وخلاصة القول شنقريحة هو حفيد الجناسير وما يقوم به الان من جرائم في حق الشعب الجزائريما هو الا امتداد لما قام به اجداده الجناسير انذاك لانه لا علاقة له بالشعب الجزائري والوطن،او الوطنية …! بالنسبة له والجماعة الحاكمة، الولاء للمستعمر الفرنسي القديم هو أولى بالنسبة لهم من احترام كرامة الشعب! ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله! كان الله في عونك ايها الشعب المظلوم !

  5. Mabrouuuuuuk, mon Kabrane-chaf !!

    مبروك !الْماكْرُو تَفَضَّلَ على الكابران السابق بِتَرْقِيَتِهِ إِلَى دَرَجَةِ كابْرانْ شَافْ و تَشْرِيفِهِ كَعَسَّاسْ عَلَى أَعْتَاب الْإِيلِيزِي. و لقد وَعَدَهُ مَاكْرُو غاَبَةِ بُولُونْيَا بِتَقْلِيدِهِ بِسَرْدِينَتَيْنِ على كُلِّ كَتِفٍ فِي الْمُناسَبَةِ الْمُقْبِلَة.
    شنقريحة والنظام العسكري الدكتاتوري الارهابي في الجزائر سيجر المنطقة الى أنهار الدماء واللاجئين والقتل والدمار لأن الجزائر لم تعد سوى زريبة بها دواب مسيرة ولا حياة لمن تنادي

  6. ###و قال المفكر ولد اباه في مقال اخر
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي لم يعترف باستقلالكم إلا سنة 1969 و نلتم استقلالكم سنة 1960
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. الريسوني المغربي الذي قال أن وجود موريتانيا خطا و يجب اجتياحها
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي قتل و نكل أخوانكم الصحراويين

    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي كل مرة يقتل موريتانيين أبرياء بدم بارد ينقبون عن الذهب لإطعام أولادهم

    1. • ثم قال ماذا الصحراء مغربية ثم قال ماذا نحن الآن نتحدت عن صحراءنا الشرقية اما الغربية بح أي مشات أي game over
      ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
      الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل ثم قال ماذا تنظين الشان لي معندو شان تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  7. و شن هجوما لاذعا على النظام الجزاءري و اكد ان

    أخطر نظام على وجه الأرض هو نظام العسكر الجزائري الذي يحكم الجزائر من قصر المورادية تحت مظلة النظام الجزائري

    العسكر الجزائري ترتيبه 27 عالميا و هذا الذي يزيد خطورته إذا ما قون بالعسكر المغربي الذي ترتيب 61 عالميا

    افتك من السم لانه اجتاح الصحراء الغربية و نكل بأصحابها و قتلهم و بعدها قبل بوقف إطلاق النار و بدأ يراوغ بأبشع صور المكرو الخداع

    أفتك من السم لانه طبع مع الكيان الصهيوني في أبشع صور شهدها العالم لما رئيس وزرائه حلف بكل شيئ أنه لا يطبع.

    أفتك من السم لما بدأ بمكر لا مثيل له يتحدث عن اليد الممدودة لتمسكن أمام العالم

    أفتك من السم لما سحب سفيره من دولة شقيقة أقصد تونس و لم يفعلها مع جنوب إفريقيا في أبشع صورة فضحته إلى الأبد

    1. وماذا تنتظرون من أولاد بورديلات أنيطا ؛ وفيلاج اللفت؛ وعين الترك؛ والقصبة وسوسطارة والرحب وبوسعادة؛ وماخورات واهران واسكيكدة المرخصة..وزيد وزيد حتى بشار والعجب حتى الرابوني مخيمات القياطن والعجاج الشدود الجنسي وزواج المتعة وكل الرداءل موجودة والعياد بالله قوم لوط تفو تفو تفو

  8. الكرغلي يصر على نشر غباءه وهبله الذي يعتبره حقائق. متى كان جاهل مثلك يا كرغلي يميز بين الوهم والحقيقة. من يرى أخطاءك النحوية والاملائية يدرك مدى جهلك. فكيف له ان يستوعب افكارك التي لا تأتي إلا من كرغلي تربى على أيادي الكابرانات

  9. فرنسا تلبس شنجريحة خودة الحرس الجمهوري وهذا “التكريم” ازعج كثير إخفاء فيديو التكريم لان هذه الحودة لا تلبسها فرنسا الا لكلابها المخلصين والمنبطحين لتجعل منهم حراسا على مصالحها.
    فرنسا فعلت هذا مع الامير عبد القادر الذي لقبته بصديق فرنسا بينما يعتبره الكراغلة مجاهدا قام الاحتلال الفرنسي
    هكذا هم الكراغلة … يصورون هزائمهم على انها انتصارات وفضائحهم على انها تكريمات

  10. ما يجهله العديد من المواطنين المغاربة الصحراويين المغرر بهم من طرف جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر. هو كم السلام الذي يحظى به اخوانهم من الشعب المغربي.

    فالإعلام هناك يضلل العديد من الحقائق لساكنة تندوف، وحتى الخرجات الإعلامية التي يقومون بها، ليس لها أي ثقل أو تأثير. فجبهة البوليساريو حاليا مرتعبة كل الرعب من الخطوات التي قام بها المغرب لحماية شعبه والحفاظ على أمن واسقرار مجال سيادته الترابية.

    وما لا يعلمه المواطنون المغرر بهم هو أن المجال الحق الذي سيتمتعون فيه بجل حقوقهم الطبيعية هو رجوعهم إلى أرض وطنهم الأم الذي هو “المغرب” وليس “الجزائر”.

    فالجزائر التي تدعم جبهة البوليساريو إلى حد الآن لا تسعى إلى فرض السلم والأمان، بل هي تشعل نار الفتنة منذ زمن بعيد جدا، ويكفي فقط استحضار ما قام به “بومدين” اتجاه المواطنين المغاربة الذين قام بترحيليهم وتجريدهم من كل ممتلكاتهم.

    عكس المغرب الذي يعيش فيه العديد من المواطنين الجزائريين الذين يعاملهم المغاربة بكل حب واحترام، حتى إن العديد منهم خجلوا مؤخرا مما فعله إعلامهم. فلم يشهد التاريخ يوما أن قام المغرب بطرد الجزائريين أو تحقير شخصهم.

  11. عاجل عاجل
    كل وكالات الانباء تناقلته
    أخطر نظام على وجه الأرض هو نظام العسكر الجزائري الذي يحكم الجزائر من قصر المورادية تحت مظلة النظام الجزائري

    العسكر الجزائري ترتيبه 27 عالميا و هذا الذي يزيد خطورته إذا ما قون بالعسكر المغربي الذي ترتيب 61 عالميا

    افتك من السم لانه اجتاح الصحراء الغربية و نكل بأصحابها و قتلهم و بعدها قبل بوقف إطلاق النار و بدأ يراوغ بأبشع صور المكرو الخداع

    أفتك من السم لانه طبع مع الكيان الصهيوني في أبشع صور شهدها العالم لما رئيس وزرائه حلف بكل شيئ أنه لا يطبع.

    أفتك من السم لما بدأ بمكر لا مثيل له يتحدث عن اليد الممدودة لتمسكن أمام العالم

    أفتك من السم لما سحب سفيره من دولة شقيقة أقصد تونس و لم يفعلها مع جنوب إفريقيا في أبشع صورة فضحته إلى الأبد

    1. أيها الززائريون الكراغلة اسمعوا وعوا :

      * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه .

      * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط ( جبهة التحرير الوثني ).

      * مستقبل الجزائر مع طبون ابن كدبون بوخنونة !!!!

      * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات!!!!

      * الانغلاق الانغلاق الانغلاق … إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم .

      * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة … والشيطان العظيم ).

      * المستقبل عدوكم ، وكل تغيير هو تطور ، والتطور ليس في صالحكم … الماضي الماضي الماضي ، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط .
      * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر ، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم .
      * لا صديق لكم إلا الكابران خانز الريحة وحاشيته ، والحزب المحنط وزبانيته ، والشيات وأبواقه .
      * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر مكلخ لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل ، ملكي استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج ، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط .
      * تميزوا عن العالم ، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا .

  12. عاجل عاجل
    تتناقله كل القنوات على المباشر
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي لم يعترف باستقلالكم إلا سنة 1969 و نلتم استقلالكم سنة 1960
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. الريسوني المغربي الذي قال أن وجود موريتانيا خطا و يجب اجتياحها
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي قتل و نكل أخوانكم الصحراويين

    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي كل مرة يقتل موريتانيين أبرياء بدم بارد ينقبون عن الذهب لإطعام أولادهم

    1. صراحة العقل وطريقة تفكير الشخصية الجزاءرية فيها شي حاجة مركباش مزيان ليس عضويا لأن الله تعالى خلق الاءنسان في أحسن تقويم وإنما على مستوى طريقة التفكير ، هل ذلك راجع لخضوعه لكل أنواع الاءستعمارات الكونية أو راجع إلى غسل كبرانات فرنسا للدماغ الجزاءري بالاكاديب والتضليل والتوجيه حتى ينسى شيء إسمه مداخيل البترول والغاز وأن الجازاير يجب أن تقارن بقطر والإمارات والسعودية وليس مع

  13. أعداء الجزائر (في نظر حكامها) = المغرب
    أعداء المغرب = البطالة ، الجفاف ، الأوبئة كالكوفيد ، الحرائق الموسمية ، الأمية ، التعليم الغير المناسب ، التقصير في الأمن الغدائي ، عجز البنية الصحية ، عدد ضحايا الحوادث الطرقية ،النقص في الضمان الاجتماعي ، عزلة المناطق النائية ، صعوبة العيش لبعض شرائح المجتمع ، عدم الوفاء بالوعود الانتخابية ، التقصير في العدالة ، تدني الاخلاق ، التفكك الأسري ، الطاقة ، الندية مع أوروبا ، عوائق تسريع التصنيع ، المنافسة في جدب الاستثمارات ، كلفة تقوية اليد العاملة الجد المتخصصة ، الفرق التكنولوجي مع الدول المتقدمة ، ميزان الصادرات أمام الواردات ، انعدام التعاون الإقليمي ، …….. و مع كل هذه التحديات و العوائق و الأعداء الغير العسكرية : https://northafricapost.com/64539-quality-of-life-morocco-leads-african-countries-according-to-us-magazine-survey.html

  14. غريب أمرنا نحن المغاربة ، نرفض كل الشعوب أن تكون مغربية إلا الموريتانيين و الجزائريين، والسبب هو أنهم مغاربة . والمغاربة لا يمتلكهم أحد إلا الله عز و جل فكيف نريد أن يكونوا لنا . لعن الله كل من فرق بيننا .

  15. يستغرب البعض من تزلف الجزائريين لكل حاكم ،ولكن الذي يعرفه الكثيرين أن تزلف عندهم مرتبط بالجينات الوراثية للمجتمع .عندما جاء الفرنسيين انشدو الكثير من الأشعار وتزلف في مدح الفرنسيين …
    حتي دغول أطلقوا عليه من الأوصاف الحميدة وتبجيل مايعجز عنه إبليس حتي أنهم ذرفوا دموع عند مماته وعندما تطالع الي رسائل المبعوث له من قبل الحركيين تظن أنها مبعوث الي عمربن الخطاب لما تحمله من تبجيل عجزت عن فهم هذا الشعب الغريب فعلا…!!!!
    يقول بعض الفرنسيين إن الجزاءريين يتحللون من كل قيد ديني أو عقلي في حالات ثلاث: طمع كبير و انفعال حاد و شهوة غالبة

    1. يا وحد الجايح و الخراي

      تسرق أرض الغير و تبرر سرقتك التي يعرفها كل العالم بالخروطو. الجينات الوراثية ديغول….

      والله ماراك عارف راسك من رجليك

      1. قهرتك وافحمتك يا ولد فيلاج اللفت نحن سرقنا وطبعنا انت مال امك القحبة سير شد لاشين .نحن المغاربة أسيادكم ههههههههههههههههه ههههههههههههههههه ههههههههههههههههه ههههههههههههههههه ههههههههههههههههه ههههههههههههههههه ههههههههههههههههه إنتهى طفي الضوء

  16. “منذ البارحة لم يفارقني وجه ذلك الشيخ الذي توفي في المخيمات. إنه يشبه أعمامي ووالدي. فأصولي القريبة خليط بين أولاد أبي السباع و الرقيبات و تركز.

    أحلم ان نطوي ملف هذا النزاع. و أزور ارض الاجداد. ونلتقي على المحبة والاخلاص والصدق والتضامن و العهد الذي ورثناه عنهم. فالماضي بما فيه من خير و شر لن يعود. و ما علينا سوى التعايش مع جراحه للعيش في المستقبل. و سننسى مع الزمن. و المستقبل ليس لنا نحن من نتعارك و نتصارع اليوم. بل للأبناء و الأحفاد الذين لم يعيشوا حروبنا المؤلمة.

    أتمنى ان تصل رسالتي للقوم في المخيمات. ليعلموا انه لا فرق بيننا و ان المغاربة هم ناس أصل وليس هناك من هم اطيب منهم. ففي وقت الشدة والمعاناة يكون المغربي عندهم مقدما قبل الآخرين. لان الدم يفرض نفسه علينا. و تاريخ التعايش المشترك ينتصر على نفوسنا. ونحن اهل قرآن و الأصل فينا الاحتكام الى كتاب الله و سنة رسوله، لا إلى السلاح…سلاحنا الدين والتوبة والاخوة والصدق. و التوبة ليست مذلة بل قمة الرقي و السمو بالنفس عن كل ما يشيبها.

    مرت 50 عاما. فبماذا استفدتم؟. او بالاحرى بماذا استفدنا جميعا. غير أننا نتضرر على حد سواء. فنحن نستنزف، و أنتم وسيلة نستنزف بها. و لن يتوقف إضرارنا بأنفسنا إلا إن توقفنا عن العيش في الماضي. و فكرنا ان من سياتون بعدنا لهم زمانهم. و لا ينبغي ان نعكره عليهم بان نورثهم ماضينا السيء.

    مفتاح الحل بأيديكم انتم إن رفضتم إستعمالكم كوسيلة للإضرار بانفسكم أولا ثم ثانيا و ثالثا و رابعا باستخدامكم للإضرار ببني عمومتكم و أهلكم و استنزاف مقدرات بلدكم الذي ستعودون إليه يوما..حتما. فما لكم سواه. و بالتاكيد لا تريدون ان تعودوا الى خراب، و قد خبرتموه طيلة ال 50 عاما الفائتة.

    قوتكم و قوة اهلنا في الصحراء يجب ان تكون في تحقيق التنمية. و المغربي لا يعرف المستحيل عندما يتعلق الامر بالتشمير عن السواعد. و قد أصبح الكل يحسدهم و ليس عندهم بترول و لا غاز و لا ذهب.

    و انتم منا و نحن منكم. و مواطنة مغربية مع خصوصية مضمونة دستوريا وقانونيا وقيمة كبيرة وسط المجتمع المغربي احسن من المغامرة 50 سنة اخرى في الخلاء الذي يعز علينا أنكم ما زلتم فيه.

    و في هذه اليوم المبارك ادعو الله ان يجمع الشمل و يزرع المحبة في القلوب. و رحم الله ذلك الشيخ الوقور. و كافة موتانا و موتى المسلمين”.

  17. إلى المصطفى

    و أنا أنظم إلى مقالك الرائع و أضيف

    أخطر نظام على وجه الأرض هو نظام العسكر الجزائري الذي يحكم الجزائر من قصر المورادية تحت مظلة النظام الجزائري

    العسكر الجزائري ترتيبه 27 عالميا و هذا الذي يزيد خطورته إذا ما قون بالعسكر المغربي الذي ترتيب 61 عالميا

    افتك من السم لانه اجتاح الصحراء الغربية و نكل بأصحابها و قتلهم و بعدها قبل بوقف إطلاق النار و بدأ يراوغ بأبشع صور المكرو الخداع

    أفتك من السم لانه طبع مع الكيان الصهيوني في أبشع صور شهدها العالم لما رئيس وزرائه حلف بكل شيئ أنه لا يطبع.

    أفتك من السم لما بدأ بمكر لا مثيل له يتحدث عن اليد الممدودة لتمسكن أمام العالم

    أفتك من السم لما سحب سفيره من دولة شقيقة أقصد تونس و لم يفعلها مع جنوب إفريقيا في أبشع صورة فضحته إلى الأبد

    1. • ثم قال ماذا الصحراء مغربية ثم قال ماذا نحن الآن نتحدت عن صحراءنا الشرقية اما الغربية بح أي مشات أي game over
      ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
      الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل ثم قال ماذا تنظين الشان لي معندو شان تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  18. فرنسا تلبس شنجريحة خودة الحرس الجمهوري وهذا “التكريم” ازعج كثير إخفاء فيديو التكريم لان هذه الحودة لا تلبسها فرنسا الا لكلابها المخلصين والمنبطحين لتجعل منهم حراسا على مصالحها.
    فرنسا فعلت هذا مع الامير عبد القادر الذي لقبته بصديق فرنسا بينما يعتبره الكراغلة مجاهدا قام الاحتلال الفرنسي
    هكذا هم الكراغلة … يصورون هزائمهم على انها انتصارات وفضائحهم على انها تكريمات

  19. والله انت مريض عقليا. تتحدث عن أشياء هربا من الحقائق التي تتركك لا تنام

    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي لم يعترف باستقلالكم إلا سنة 1969 و نلتم استقلالكم سنة 1960
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. الريسوني المروكي الذي قال أن وجود موريتانيا خطا و يجب اجتياحها
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي قتل و نكل أخوانكم الصحراويين

    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي كل مرة يقتل موريتانيين أبرياء بدم بارد ينقبون عن الذهب لإطعام أولادهم

    1. • ثم قال ماذا الصحراء مغربية ثم قال ماذا نحن الآن نتحدت عن صحراءنا الشرقية اما الغربية بح أي مشات أي game over
      ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
      الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل ثم قال ماذا تنظين الشان لي معندو شان تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

    2. المغرب والمغاربة أسياكم دايرين فيكم البواسير….لا انتم قاعدين و لا جالسين…..واموال الجزائر اكلها اسيادك…وانت تتصكع بين المواقع…سير دير حسنة في راسك.. راه الخزينة مفتوحة لامتالك…والخرطي خلي بوه في لاشين
      الحليب والزيت والدقيق والبطاطا والماء وزيد حتى العقل ماكاش.دولة ماكاش هوية ما كاش تاريخ فضحتكم ماجاكم فرنسا يا تريكة بن اكس

  20. يا ابن العاهرة ابناء شنقيط أدرى منك بمصلحتهم. أهل شنقيط يعرفون أن الجزائر سبقت المغرب في اعترافها بالجمهورية الموريتانية لكن المغرب لم يفعل بها ما فعله حكام الجزائر, المغرب اعترف بموريتانيا واحترم سيادتها منذ ذالك الحين. أما الجزائر فقد سعت دائما وما زالت تسعى الى جعلها ولاية جزائرية كما فعلت بتوننس. لكن الموريتاني انسان عصي عليكم وحتى التونسي سيصفعكم أن عاجلا أم آجلا.
    لقد قام المقبور بوخروبة بعدة انقلابات على حكام موريتانيا.
    لقد أذاق بومدين المرحوم المختار ولد دادا الأمرين لاستمالته الى نظام العسكر ولما استعصى علية الأمر نعته بالحمار في خطاب ما زال موجودا ليشهد على تربية المواخير والقوادة التي ركح منها بوخروبة منفصم الشخصية وليذكر الموريتانيين الأحرار بالإهانة التي ألحقها بكم الجبان بومدين…
    ما زال االموريتانيون يتذكرون بمرارة أحداث الزويرات التي نكل فيها جيش بومدين الحلوف ومليشيات البوزبال بأبناء موريتانيا. حينها تدخلت القوات المسلحة الملكية بالطائرات ودحرت جيش بومدين والميليشيات الانفصالية ووضعت حدا لأطماعهم التوسعية وبات بومدين يزبد ويربد.
    عد الى التاريخ يا ابن العاهرة قبل ان تحاول ممارسة عملك الدنيئ والغبي والذي هو الشيطنة.
    اتحداك يا كرغلي منبوذ أن تسرد حدثا واحد أساء فيه حكام المغرب الى موريتانيا او اي دولة عربية أخرى
    سياسة حكامك المفلسة يا ابن العاهرة هي التي جعلت من الجزائر دولة منبوذة تكرهها كل الدول العربية واكبر دليل على كلامي استظافتكم للقمة العربية التي عرفت اكبر فشل.
    ما الذي يدفك يا حمار للتتطاول على مواضيع اكبر منك ولا تفقه فيها شيئا

  21. الرئيس محمد ولد الغزواني ليس قيس سعيد ياكبرنات فرنسا

    أيها الموريتانيون،نحن المغاربة نعرفكم جيدا،أرض المليون شاعر،ناس مثقفون وذوو أصول نقية،لن يخدعوكم الكراغلة،بلد المليون خراي وين حبيت،كابرنات فرنسا يعتقدون أنهم كيفما ضحكوا على التوانسة وإنطلت عليهم حيلتهم مستغلين رئيس جاهل بالسياسة،فدفعوه للإنقلاب على ثوابت السياسة التونسية الدولية،فجرت البلد الى حافة الإفلاس،ثم خيروه بين بن بطوش وإفلاس تونس،والآن يريدون أن يفعلوها مع الموريتانيين،لكن هيت لهم،مع الرئيس محمد ولد الغزواني،الذي يعرف جيدا مكر و خبث كابرنات فرنسا ،والموريتانيون لن يدعوا للكراغلة خرم إبرة ليتسللوا منه ويعبثوا بإستقرار موريتانيا،والنهضة الإقتصادية التي يقودها الرئيس محمد ولد الغزواني

  22. إلى المصطفى ولد المحفوظ : جازاك الله خيرا و حفظك بحفظه . و الله كمغربي لن يهنى لنا بال و لن نكون سعداء حتى نجمع الشمل و لو طال الأمر لقرون و هذه ليست المرة الأولى في تاريخ المغرب . لأن الدم لا يتخلى عن دمه .

  23. ننظم الى لم الشمل
    نظام العسكر الجزائري الذي يحكم الجزائر من قصر المورادية تحت مظلة النظام الجزائري

    العسكر الجزائري ترتيبه 27 عالميا و هذا الذي يزيد خطورته إذا ما قون بالعسكر المغربي الذي ترتيب 61 عالميا

    افتك من السم لانه اجتاح الصحراء الغربية و نكل بأصحابها و قتلهم و بعدها قبل بوقف إطلاق النار و بدأ يراوغ بأبشع صور المكرو الخداع

    أفتك من السم لانه طبع مع الكيان الصهيوني في أبشع صور شهدها العالم لما رئيس وزرائه حلف بكل شيئ أنه لا يطبع.

    أفتك من السم لما بدأ بمكر لا مثيل له يتحدث عن اليد الممدودة لتمسكن أمام العالم

    أفتك من السم لما سحب سفيره من دولة شقيقة أقصد تونس و لم يفعلها مع جنوب إفريقيا في أبشع صورة فضحته إلى الأبد

  24. مجيف الكرغولي ولد القحبة و البوزبال تحت الركبة

    وماذا تنتظرون من أولاد بورديلات أنيطا ؛ وفيلاج اللفت؛ وعين الترك؛ والقصبة وسوسطارة والرحب وبوسعادة؛ وماخورات واهران واسكيكدة المرخصة..وزيد وزيد حتى بشار والعجب حتى الرابوني مخيمات القياطن والعجاج الشدود الجنسي وزواج المتعة وكل الرداءل موجودة والعياد بالله قوم لوط تفو تفو تفو

  25. موتوا بغيضكم نحن المغاربة اسيادكم

    المغرب هو الأصل اما الباقي تقليد . هوية الجزائر هوية منبطحة للاستعمار كما ترون اليوم. هوية الجزائر هوية مذلولة والكورة ليست شيئ نفتخر به لانها ليست اكل ولا وسائل نقل. لي بغى يعيش حياة احسن عليه ان يؤدي السلام للمملكة المغربية بكل اخلاص. تعلمو النشيد الوطني المغربي كي تشعرو بالراحة النفسية. كمرحلة اولى، إقرأ وافهم كلمات النشيد الوطني المغربي. منبت الأحرار ، مشرق الأوار ، منتدى السؤدد وحماه… والشعار الخالد هو: 1.الله 2. الوطن 3 الملك. نعم الله قبل كل شيئ وهذا شعار الحضارة لان كل الشعوب الحضارية مثل المغرب لا تستخدم الخدعة ديا الساطحات الناجمات وتهديد فرنسا المزيف. بالنهار كابرانات فرنسا يهددو فرنسا وبالليل ينبطحون إليها كما نرى جميعا

  26. – هاش الكلب أي هاج الكلب.
    وهاش القوم: اذا تحركوا وهاجوا – والهوْشَة والهيْشَة هي الفتنة والهيج والاضطراب.
    * اقول: اذا حشرك الله مع جار يهيش ويهوش عليك منذ نصف قرن، ولا مؤشر يدل على ان هيشه وهوشه سينتهي. فهل يا ترى ينفع معه الاستغاثة والاستعانة بسيدته ومولاته المسيطرة عليه؟

  27. التكاليف التي يصرف الرءيس السابق ول عبد العزيز على المحامين الأجانب للدفاع عنه تبلغ مِئات الملايين و سوف تبلغ المليارات مع مرور الزمن و طول زمن المحاكمة، لأن المحامين جماعة كبيرة: محامية لبنانية، محامي سينغالي، محامي فرنسي الان و محاميان فرنسيان السنة الماضية، كل هذه المبالغ يصرفها ول عبد العزيز من الأموال التي هي تحت تهم الفساد و المطالب باسترجاعها، و لو افترضنا أن أموال الفساد سيسترجعها القضاء، لكن هذه المليارات المصروفة على المحامين الأجانب لن تُسترجع و لن يستفيد منها المواطن الفقير. أيها الصحافة الموريتانيون، أيها المحامون الموريتانيون، من فضلكم قولوا لهؤلاء المحامين الأجانب من فرنسا و لبنان و السينغال، ألا يخجلون من أكل أموال هذا الشعب الفقير. يُقال أن المحامي الفرنسي الأول الذي جاء إلى نواكشوط السنة الماضية يُقال أنه لمَّا رَأَى بِعَينه مظاهر الفقر في الشارع الموريتاني بدأ يتراجع عن الدخول في المحاماة و الدفاع عن تهم فساد من هذا الشكل في شعب فقير و دولة فقيرة. منظمات المجتمع المدني التي طلبت التمثيل في ملف محاكمة الرئيس السابق ولد عبد العزيز ومعاونيه، بصفتها الطرف المدني المتضرر، و التي رفضت المحكمة دمجها و تمثيلها في هذه المحاكمة، هذه المنظمات المختصة في محاربة الرشوة والفساد لِما ذا لا تقوم بدور اَخر مُهِم و هو رفع دعوى قضائية أمام المحاكم الجنائية في لبنان و السينغال و فرنسا ضد هؤلاء المحامين الأجانب من فرنسا و لبنان و السينغال الذين لا يخجلون من أخذ أجورهم من أموال مسروقة على هذا الشعب الفقير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button