أخبارأخبار عاجلةعربي

وزير خارجية إيران : بحثت مع رئيس موريتانيا موضوع الإرهاب فى افريقيا وقضية الصحرا،

أنباء انفو- تحدث وزير الخارجية الايراني حسين أميرعبداللهيان ، من موريتانيا قائلا : إن جمهورية إيران الإسلامية،  تاتي في الخط الامامي للكفاح ضد الإرهاب وتدعم استقرار وأمن القارة الأفريقية وأيضاً لتحقيق عالم آمن وسلمي ومستقر.

 

 

وقال أمير عبداللهيان: ” أشكر الجهود البناءة والقيمة للرئيس الموريتاني في متابعة مبادرة مكافحة الإرهاب وتعزيز السلام والأمن المستدامين في الصحراء الغربية ، وهذه القضية تحظى باهتمام جاد من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية.”.

وتبادل وزير الخارجية الإيراني فى لقائه  مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني ، أيضا،   وجهات النظر حول تطوير العلاقات الثنائية ومختلف مجالات العلاقات.

وثمن أميرعبداللهيان في هذا اللقاء، مبادرة وجهود الرئيس الموريتاني لإحلال السلام والاستقرار ومحاربة الإرهاب في منطقة الصحراء الإفريقية، ونقل تحيات رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الرئيس الموريتاني.

وكانت القضايا الإقليمية المهمة، بما في ذلك دعم الشعب الفلسطيني وقضية فلسطين وتطوير العلاقات بين الدول الإسلامية وعقد اجتماع لوزراء الخارجية في نواكشوط في مارس من هذا العام، من بين القضايا الأخرى التي جرى تبادل وجهات النظر حولها في هذا اللقاء.

كما أبلغ الرئيس الموريتاني محمد ولد غزواني تحياته الحارة للدكتور رئيسي ووصف العلاقات بين طهران ونواكشوط بأنها تاريخية ومتينة.

وأشار إلى دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية في محاربة الإرهاب، مؤكدا على الإنجازات الصناعية والعلمية والتكنولوجية في إيران، مشيراً إلى تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال امير عبداللهيان في تصريح للصحافيين  بعد لقائه مع رئيس موريتانيا حمد ولد غزواني: “أجرينا محادثات مثمرة للغاية مع الرئيس الموريتاني”.

وتابع: نقلت التحيات الحارة من رئيس الجمهورية الاسلامية لرئيس موريتانيا، كما أتيحت لي الفرصة في هذا الاجتماع للتعرف عن كثب على آراء الرئيس الموريتاني حول مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ، في عاصمة البلد الجميل والصديق والشقيق الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأضاف أمير عبداللهيان: اوجه أحر تحياتي إلى الشعب الموريتاني العزيز والمسلم ، كما أشكر وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الموريتانية على ترحيبه الحار والمناقشات القيمة التي أجريناها معًا.

مواضيع مشابهة

8 Comments

  1. احدرو دلة إيران شيطان في سوريا اليمن العراق الجزائر هاهي في موريتانيا الله استر والصحراء مغربية إلى الأبد وشكرا

  2. فيناما كاين شي وسخ ف الكرة الارضية جابوه عجزة المرادية …عصابة البوليساريو…. مرتزقة فاغنر…..اليوم كهنة العمائم

  3. ومن خول لهم نقاش الصحراء؟ وماذا عن الحوثيين في اليمن؟ هذه الملشيات الممولة من طرف ايران تقتل أطفال , نساء وشيوخ اليمن لأجل خدمة أجندة الخميني الشيعي .

  4. الشؤون الخارجية والدبلوماسية لموريتانيا يديرها سفراءنا الأكفاء و الرءيس ول غزواني نفسه مباشرة و مدير الديوان اسماعيل الشيخ أحمد المجرب. أما وزير الخارجية سالم ولد مرزوك فإن دوره فيها ضعيف و غاءب و سلبي. إن الوزير ول مرزوك هذا سوف يُفْسِد الشؤون الخارجية كما أفسد وزارة الداخلية سابقا حيث أراد، بسبب تَعَقُّدِه، أن يُعطِيَ لنفسه أهمية لأن معاونيه لا يحترمونه. على المستوى السياسي لم يتمكن من الحصول على الاحترام. لذلك أراد أن ينتهز فرصة وجوده في وزارة الداخلية آنذاك وبدأ إعداد وثيقة خريطة سياسية في وزارة الداخلية وكتب في هذه الوثيقة أنه هو نفسه شخص مهم وله تأثير، و لكن هذه الوثيقة شكلت أزمة للحكومة الموريتانية لأن الناس بدأوا يهتفون بأن ول مرزوك ليس له دور ولا تأثير، و أن النظام الحالي أصبح فوضى. الوزير ولد مرزوك ينتمي إلى مجموعة الحَراطين، و هو مُتَعَقِّدٌ من انتماءه إلى مجموعة الحَراطين هذه ويَتَنَكَّرُ عليهم رغم أن هذه الشريحة المحترمة ليس فيها ما يُعَقِّدُ بل و إن فيها ناس ذوو فضل، أكفاء و قُدْوَة، و لكن الوزير ولد مرزوك مُتَعَقِّدٌ لأنه يشعر بالنقص في قُدُراتِهِ. كثيرا ما نقرء في وساءل الإعلام أن هذا الوزير ول مرزوك مُتَعَقِّدٌ أيضا من المجموعة القبلية من أسياده القدماء ويَتَنَكَّرُ عليهم، إلَّا عند الحاجة يَتَوَدَّدُ لهم، تماما كما يَتَنَكَّرُ على شريحة الحراطين التي ينتمي إليها و كما تَنَكَّرَ أيضا على الدولة الموريتانية بعد أن عَيَّنَهُ الرئيس السابق معاوية ول الطايع في منظمة نهر السينغال، ولكنه بعد تعيينه آنذاك، سرعان ما أصبح خدوما مُطيعا للسينغاليين في خدمة مصالحهم في عهد الرئيس السابق عبد الله واد، و لكنه لاحقًا في عهد الرئيس ماكي صال لاحقته تبعات سوء تسييره وتم اعتقاله وسِجْنه في داكار حتى تدخلت الدولة الموريتانية و حررت رقبة ول مرزوك من الرق الذي مارسه عليه السينغاليون حيث استخدموه لمصالحهم في المنظمة، ونفذوا ذلك بصفة ذكية وبدون أي إزعاج دبلوماسي، وهذا يحدث في تجاذب المصالح بين الدول كلما وجدت دولة ما الفرصة لذلك

  5. * الجزائر وتندوف ليسوا على شيء
    – قالت التندوفية للجزائرية : انتم لا تمتلكون حتى وثيقة استقلال مثل شعوب العالم المستقلة والحرة.

    – فردت عليها الجزائرية : انتم ليس لديكم وجود أصلا.. لا وجود لكم على الخريطة.

    – وكلتاهما محقتان؛ فلا هؤلاء يمتلكون وثيقة استقلال ولا أولئك يملكون دولة.. وصدق الله في قوله عن اليهود والنصارى: (وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ لَيْسَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ عَلَىٰ شَىْءٍۢ وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ لَيْسَتِ ٱلْيَهُودُ عَلَىٰ شَىْءٍۢ…) الأية.

    * الجيش المغربي بقصف ويبندر ولا يبالي..
    – وقال أحد الأصابع الزرقاء للمرتزق التندوفي: لقد فعل فيكم الجيش المغربي الأفاعيل يا جبناء. و في كل مرة يقصفكم ويبندركم. قوموا فدافعوا عن انفسكم. اما نحن فلم يقصفنا المغاربة.

    – فرد التندوفي: لا بل قصف شاحنتان جزائريتان.. وقتل سائقيها باعتراف رئيسكم ولم تفعلوا شيئا في العام الماضي. والبارحة قصف لكم 5 شاحنات وقتل ما لا يقل عن عشرة جنود جزائريين بالزي العسكري كانوا بها وليسوا مدنيين. فلم يخرج لا رئيسكم ولا شنقريحة ليعاود التهديد والوعيد الخاوي يا جبناء نتاع الصح!

    – والحقيقة أن كلاهما محقان. فالجيش المغربي بندر هؤلاء وقصف أولئك. وصدق الله في قوله عن “أصحاب الجنة” الذين اقسموا ليصرمنها مصبحين: (فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون) !

    * وَلا يَحِيْقُ المَكْرُ السَّيِّئُ إلا بَأَهْلِه – قدر لا مفر منه..

    – أي نعم.. فبعد نصف قرن من الوهم والسراب من الجهتين. جهة الجزائر الشمالية وجهة الجزائر الجنوبية التندوفية، وصل الطرفان الى الحقيقة المرة والطريق المسدود.. فالجزائر تحاول التنصل من البوليساريو. فتسمح كما قالها زين الأسامي، ان يكون التندوفي مغربيا إن شاء أو موريتانيا إن اراد، لكن ابدا لن يكون جزائريا.

    ببنما التندوفي متشبث بأرض تندوف استنادا على مبدئ التقادم. فالأرض سكنها أجداده منذ نصف قرن. على الأقل هذا ما عاشه. بعيدا عن التاريخ والأرشيف الفرنسي الذي يقر بأنها أرض مغربية.. لا هي ملكه ولا ملك أحفاد الانكشارية.

  6. أظن أن إيران قلقة على الصحراء الشرقية ر ليس الغربية . لها الحق لانها وكلت من طرف الجزائر بحمايتها . إخواننا المغاربة بالصحراء الشرقية المحتلة لا تحزنوا ، رجوعكم مع أراضيكم إلى المملكة ليس بوهم بل وعد و قدر مهما طال الزمن .

  7. I am absolutely thrilled to introduce you to the incredible Sumatra Slim Belly Tonic! This powdered weight loss formula is like no other, featuring a powerful blend of eight natural ingredients that are scientifically linked to fat burning, weight management, and overall weight loss. Just imagine the possibilities! With Sumatra Slim Belly Tonic, you have the opportunity to finally achieve your weight loss goals and transform your body into the best version of yourself.

  8. Sumatra Slim Belly Tonic is a unique weight loss supplement that sets itself apart from others in the market. Unlike other supplements that rely on caffeine and stimulants to boost energy levels, Sumatra Slim Belly Tonic takes a different approach. It utilizes a blend of eight natural ingredients to address the root causes of weight gain. By targeting inflammation and improving sleep quality, Sumatra Slim Belly Tonic provides a holistic solution to weight loss. These natural ingredients not only support healthy inflammation but also promote better sleep, which are crucial factors in achieving weight loss goals. By addressing these underlying issues, Sumatra Slim Belly Tonic helps individuals achieve sustainable weight loss results.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button