أخبارأخبار عاجلةعربي

محامون من موريتانيا ينضمون إلى تكتل “محامين دوليين” للدفاع عن صحافي تعتقله الجزائر

أنباء انفو- انضم محامون من موريتانيا إلى تكتل دفاع قانوني إقليمي ودولي ، أعلن عنه اليوم الإثنين13 فبراير  2023    ضمَّ  مجموعة المحامين الأفارقة والأ روبيين للدفاع عن الصحفي الجزائري إحسان القاضي ، الذي تمت مقاضاته واعتقاله نهاية شهر ديسمبر الماضي بتهمة “تلقي أموال ومزايا من” مصدر أجنبي لصالح الغرض من الدعاية السياسية.

 

 

وجاء في بيان المجموعة : أعلن عشرات من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان من موريتانيا و المغرب و تونس ووبلجيكا وفرنسا ، عن تشكيل مجموعة دولية من المحامين للدفاع عن الصحفي. احسان القاضي.

كما طالب المحامون بالإفراج الفوري عن مدير محطة راديو إم الجزائرية وموقع مغرب إيمرجنت الإخباري وكذلك الإفراج عن أختام الإعلاميتين.

وبحسب البيان ، فإن إحسان القاضي يحاكم بموجب المواد 95 و 95 مكرر و 96 من قانون العقوبات المتعلقة بـ “تلقي أموال من مصدر أجنبي لغرض الدعاية السياسية” ، و “تلقي أموال ومزايا الهيئات والأشخاص من داخل البلد ومن الخارج بقصد ارتكاب أعمال من المحتمل أن تقوض أمن واستقرار الدولة والوحدة الوطنية والسلامة الإقليمية “و” نشر محتوى من شأنه الإضرار بالمصلحة الوطنية والتحصيل للجمهور العام ” التبرعات دون إذن “.

وأشار أعضاء المجموعة الجديدة إلى أن هذه الدعاوى تشكل القضية الرابعة ضد الصحفي إحسان القاضي خلال العامين الماضيين.

و”بصرف النظر عن كونه بريئًا وأنه يجب أن يستفيد من جميع ضمانات المحاكمة العادلة المنصوص عليها في النصوص الداخلية والاتفاقيات الدولية ، ومن باب أولى بصفته صحفيًا ، فإن الحبس الاحتياطي ليس بأي حال من الأحوال مبررًا في قضيته ، التي تضمنت ، علاوة على ذلك ، جميع ضمانات التمثيل اللازمة “-يقول المحامون.

وبخصوص وسائل الإعلام المختومة التي يديرها الصحفي ، أشارت المجموعة إلى أن إغلاقها يعاقب أكثر من ثلاثين موظفا وعائلاتهم. وقالوا “نحن ، علاوة على ذلك ، تشرفنا بثقة إحسان القاضي وعائلته ، وعازمون على الدفاع عنه ، إلى جانب أخواتنا وإخواننا الجزائريين ، أمام محاكم الجزائر والهيئات الدولية”.

يذكر أنه في ليلة 24 ديسمبر 2022 ، تم اعتقال الصحفي الجزائري ووضعه في حجز الشرطة. وبعد خمسة أيام في حجز الشرطة ، أُعيد القاضي إلى سجن الحراش في الجزائر العاصمة. إضافة إلى ذلك ، رفضت دائرة الاتهام بالجزائر العاصمة في 15 يناير  2023 ، طلب الإفراج عن إحسان القاضي المقدم من محاميه.

ولد الصحافي الجزائري إحسان القاضي  27 أبريل 1959 ، علامي وناشط في مجال حرية الصحافة. أسس وأدار إذاعة “Radio M” (الجزائر) و “Maghreb Emergent”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button