أخبارأخبار عاجلةعربي

نائب مغربي يطالب بمنع دخول تمور جزائرية مسرطنة قادمة من موريتانيا

أنباء انفو- تلقت وزارة التجارة بالمغرب دعوة من أحد اعضاء مجلس النواب، تطالب بإقرار منع دخول تمور جزائرية  يعتقد أنها مسرطة  قادمة من موريتانيا عبر معبر “الكركرات ” الحدودي.

 

 

وذكرت الصحافة المغربية الصادرة الجمعة، أن عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، عدي شجري، استفسر في سؤال كتابي، رياض مزور وَزير الصناعة والتجارة عن وفرة المنتوج المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مقابل المنتوج المستورد من دول الجوار الذي يغزو الأسواق الوطنية المغربية .

النائب،  أكد أن التحاليل المخبرية،  ذكرت فى وقت سابق احتواء التمور الجزائرية المصدرة إلى دول أوربية، على مواد مسرطنة تضر بصحة الإنسان بشكل مباشر، بسبب استعمال مبيدات ومواد كيماوية ممنوعة.

ودعا إلى تَشْديد المراقبة سواء على مستوى الحدود أو على مستوى الأسواق، حماية للمنتوج الوطني وتثمينه وحماية للمُسْتهلك المَغْربي كأولوية.

عضو مجلس النواب ، نبه إلى أن  المنتوج الجزائري المهرب عبر موريتانيا من معبر الكركرات يفتقد لأدنى معايير شروط السلامة والصحة.، حسب قوله.

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. كل اشجار النخيل القريبة من المناطق الصحراوية التي اجرت فيها فرنسا تجاريبها النووية تنتج ثمارا مسرطنة. وليست اشجار النخيل وحدها هي التي تأثرت بهذه التجارب، هناك الخضراوات والحيوانات وحتى الانسان. إلا ان السلطات الجزائرية فضلت السكوت عن هذه الآفة. تتطلب الارض التي كانت مسرا لهذه التجارب عشرات السنين لتتخلص من تلك المخلفات النووية. لقد مر على ارضيتا هيروشيما وناكزاكي قرن ونيف وما زال الانسان والبيئة يعانيان من تشوهات خلقية ومرض السرطان منتشر بشكل فضيع.
    اما ما يدخل المغرب من تمور جزائرية فلن نحصد منها الا الأضرار. حتى وإن كانت تمورا سليمة في الأصل فإن النظام العسكري سيسممها عنوة لأنه لا يريد لنا إلا الهلاك والدمار.
    يمكرون ويكر الله والله خير الماكرين. (ص)

  2. المغرب والجزائر لان ولان يتفيق إلى بدم يسيل والصحراء مغربية إلى الأبد شعار الله الوطن اللمك ديما مغرب

  3. تمور موريتانيا أهلا وسهلا بها أما تمور الكابرنات الحاقدين على شعوب المنطقة غير مرحب بها لأن الكابرنات يرشونها بمواد مسرطنة خاصة التي يستهلكها شعوب المنطقة

  4. كيفما كلنت هده التمور الجزائرية والتونسية.ارى ان واجب على المغاربة مقاطعتها.وعلى المهربين او المستوردين ان يتقوا الله..لان عائداتها تروي جيوب المرتزقة في مستعمرة تيندوف

  5. أصبحت مقاطعة التمور الجزائرية ضرورة فرضت نفسها والواجب الوطني يفرض علينا كمغاربة مقاطعتها لسببين:
    ١- التمور الجزائرية ملوثة بالاشعاعات النووية الناتجة عن مخلفات التجارب التي أجرتها فرنسا في الجنوب الجزائري. وقد سبق للكثير من الدول الأروبية ان ارجعتها لنفس السبب. تطرق لهذا الموضوع صحافي جزائري فكان مصيره السجن.
    ٢- عائدات المنتوجات الجزائرية وعلى رأسها الغاز والتمور تصرف كرشاوى لشراء الذمم لمعاكسة المغرب في استكمال وحدته الترابية. قاطعوا تمور الجزائر… السوق المغربية مليئة بالتمور المغربية الخليجية وفيها ما هو في متناول الموان البسيط… لا تكفوا بالقاطعة بل شجعوا معارفكم واقنعوهم بهذا الواجب الوطني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button