أخبار

موريتانيا :‘‘القاعدة‘‘ تعد لهجوم عنيف خلال العشر الأواخر

لم يستبعد متتبعون لنشاط التنظيمات المسلحة فى منطقة المغرب العربي و شمال إفريقيا قيام تنظيم ‘‘القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي‘‘ بعمليات استعراضية مسلحة خلال العشر الأواخر من رمضان فى موريتانيا أوالجزائر ، لاسترداد جانب من الهيبة التى زعزعتها العملية العسكرية الكبيرة التي شنها الجيش الموريتاني على قواعد تابعة له فى عمق الصحراء المالية نهاية شهر يونيو الماضي.

وفي آخر بيان منسوب إليه أعلن التنظيم مسؤوليته عن هجوم انتحاري استهدف مركزاً أمنياً شرق العاصمة الجزائرية الأحد الماضي، وتوعد البيان بعمليات كبرى في العشر الأواخر من رمضان، دون ان يشير إلى الجهة التى ستوجه إليها تلك الضربات ، علما أن التنظيم المسلح ركز منذ سنتين تقريبا عملياته الهجومية الكبيرة على الأراضي الموريتانية والجزائرية .

وجاء في البيان :‘‘ونحن إذ نبشر إخواننا … ندعوهم لنصرة إخوانهم والإكثار من الدعاء لهم في هذه العشر الأواخر من رمضان بأن ينصرهم الله عز وجل ويمكّن لهم في الأرض‘‘.

وأفادت بعض المصادر المطلعة أن التنظيم حاول مؤخرا إعادة هيكلة توزيعه وفق استراتيجية جديدة ومختلفة عن السابق . وبحسب المصدر تمتاز هذه الإستراتيجية بإعطاء الحرية لمسلحي كل منطقة فى قيادة العمليات التى تقوم بها، دونما تركيز على قيادة موحدة مع إعطاء الأولوية لتيارالقادة الميدانيين‘‘ ووضع عناصر ‘‘التيار الشرعي‘‘ أو الوجوه التي لها تأهيل ديني فى الخلف .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button