أخبارأخبار عاجلةعربي

إسبانيا : خرجنا من الحياد فى نزاع الصحراء إلى دعم المغرب حتى لايستمرذلك النزاع لـ60 سنة أخرى

أنباء انفو- عادت حكومة إسبانيا إلى تأكيد موقفها الجديد من قضية النزاع فى الصحراء المتمثل فى الإعتراف الكامل بمقترح الحكم الذاتي الذى تقدم به المغرب.

 

 

وحول أسباب  تغيير موقفها من الحياد فى النزاع إلى داعم للموقف المغربي،  قال خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي التعاون، الإسباني ،متحدثا إلى موقع “إيبي” الإسباني:  إن بلاده تريد حلا لهذا النزاع العالق منذ 60 سنة، و لأنها لا ترغب في أن يستمر لـ0 60 سنة أخرى، غيرت موقفها من الحياد إلى دعم المملكة المغربية.

وأوضح الوزير الأسباني : “نريد حلاً في إطار الأمم المتحدة، يكون مقبولاً للطرفين”، متابعاً: “أنا أول وزير خارجية يلتقي بالمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ديستورا، وقد أكدت له إن إسبانيا بجابنه لإنهاء النزاع”.

وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي التعاون، الإسباني، عاد أيضا وأكد أهمية العلاقات الجيدة مع المغرب، 

وقال إن التعاون مع المغرب،  أصبح الآن يغطي العديد من المجالات، مثل الهجرة غير الشرعية، التي انخفضت بأكثر من 70 في المائة.

وأضاف أن التعاون القضائي والشرطي مع المغرب، مكن إسبانيا، من إسقاط الشبكات الجهادية، كما أن صادرات المملكة الإيبيرية، نحو جارتها الجنوبية ارتفعت، وهي كلها نتائج لهذه المرحلة الجديدة الممتازة.

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. جدّدت صربيا، خلال القمة 61 للجمعية البرلمانية لِمُنظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود.. المُنعقدة بالعاصمة التركية أنقرة، تأكيدها على دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية.
    في هذا الصدد، أّكد فلاديمير أورليك رئيس الجمعية الوطنية الصربية.. خلال مباحثاته مع رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب ورئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، على الدّعم المتواصل لصربيا لمبدأ احترام السيادة الترابية للدول، مشيدا بالموقف المماثل الذي أعرب عنه المغرب بخصوص دعم الوحدة الترابية لصربيا.

    من جهته، نوّه الطالبي العلمي بموقف بلغراد المُتعلق بقضية الصّحراء المغربية، وشدّد على التزام المغرب الدائم بمبدأ السيادة والوحدة الترابية للدول.

    وكان اللقاء مناسبة جدّد من خلالها الطرفان، المغربي والصربي، على التوافق في الرُّؤى حول مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية.

  2. حث المجلس الأوروبي إسبانيا على مراجعة التعاون مع المغرب في ما يتعلق بمراقبة الحدود، “نظراً لخطورة ما حدث أثناء القفز الجماعي على سياج مليلية في 24 يونيو، وفي مناسبات سابقة”، وطالب “بتعليق جميع الأنشطة المشتركة التي تؤدي إلى انتهاكات حقوق الإنسان”.

    وفي تقرير نُشر يوم الأربعاء عن الزيارة التي قامت بها إلى إسبانيا في نونبر، والتي شملت مليلية أيضا، اظهرت مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان، دنيا مياتوفيتش، “قسوة خاصة في تشخيصها للأحداث التي وقعت في مليلية” ودعت إلى “تغييرات جذرية في إدارة الهجرة، خاصة في تلك المدينة المستقلة وسبتة” حسب ما نقلته وكالة الانباء الإسبانية “إيفي”.

    وطالبت المسؤولة، الحكومة الإسبانية بتوجيه قوات الأمن للتصرف وفقًا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان عند احتجاز المهاجرين على حدود سبتة ومليلية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button