أخبارأخبار عاجلةعربي

ابتداء من اليوم الجمعة..تغيير جذري فى قانون الهجرة إلى الولايات المتحدة عبر الجدار مع المكسيك

أنباء انفو- ابتداء من اليوم الجمعة13مايو2023 أنهت الولايات المتحدة العمل بـ”البند41″ الذي يسمح بمنع دخول المهاجرين إلى أراضيها منذ بداية وباء كوفيد-19. وأربك هذا التغيير عددا كبيرا من المهاجرين على الحدود وأثار مخاوف من تدفق “فوضوي” لهم. وفور انتهاء صلاحية القانون، دخلت قيود جديدة بشأن اللجوء أنجزتها وزارتا العدل والأمن الداخلي، حيز التنفيذ مساء الخميس.

 

 

وقال وزير الأمن الداخلي الامريكي أليخاندرو مايوركاس إن “حدودنا ليست مشرعة والذين يعبرون حدودنا بشكل غير قانوني وبدون أساس قانوني ليبقوا (على الأراضي الأمريكية) (…) سيتم طردهم”.
لكنه أضاف “نحن واضحون بشأن التحديات التي قد نواجهها في الأيام والأسابيع المقبلة ومستعدون للرد عليها”، مشيرا إلى أن “عددا كبيرا من الوافدين” سجل في “عدد من المناطق”. 
وفور انتهاء صلاحية القانون، دخلت قيود جديدة بشأن اللجوء أنجزتها وزارتا العدل والأمن الداخلي، حيز التنفيذ مساء الخميس.

ويعود تاريخ البند 42 إلى عام 1944، حين عرف باسم قانون الصحة العامة، الذي منح السلطات الأمريكية القدرة على فرض حالة الطوارئ لمنع انتشار الأمراض.

وفي مارس 2020، استندت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب على هذا البند في إطار خطتها للحد من تدفق المهاجرين، بذريعة التصدي لانتشار جائحة كورونا.

وأبقى الرئيس الحالي جو بايدن على العمل بذلك البند على الحدود، ما أدى إلى طرد أكثر من 2.7 ملايين مهاجر خلال 3 سنوات، حسب بيانات وكالة حماية الحدود الأمريكية.

ومع إعلان السلطات الفيدرالية الأمريكية انتهاء العمل بإجراءات الوقاية من وباء كورونا، بات البند 42 غير قابل للتطبيق، ولن تتمكن السلطات من استخدامه كحجة لتنفيذ مزيد من عمليات الطرد والترحيل للمهاجرين.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button