أخبار

منافسة الخلوي عربياً: السوق الموريتاني فى الوسط بعلامة57%

صعد سوق الهاتف الخلوي فى موريتانيا إلى المرتبة الوسط ضمن قائمة الأسواق العربية فى إطار المنافسة ، بحسب ‘مؤشر حدة المنافسة الخلوية‘ الصادر عن ‘مجموعة المرشدين العرب‘، والذي أعلنت نتائجه أخيرا، على هامش ‘المؤتمر الثامن لاندماج وسائل الإعلام والاتصالات‘ في العاصمة الأردنية عمان.

وبينت نتائج مؤشر المجموعة السنوي لقياس مستوى التنافس في أسواق الخلوي العربية لشهر ابريل 2011، أن موريتانيا حصدت العلامة 57 في المئة.

في المقابل، تصدّر سوق الخلوي في السعودية القائمة بعلامة 76 في المئة، تتبعها الأردن بعلامة 75 في المئة، ثم فلسطين 70 في المئة، عُمان 70 في المئة، مصر 68 في المئة، المغرب 65 في المئة، العراق 64 في المئة، تونس 63 في المئة، البحرين 61 في المئة، الجزائر 61 في المئة، اليمن 59 في المئة، السودان 56 في المئة، الكويت 55 في المئة، قطر 48 في المئة، الإمارات العربية المتحدة 47 في المئة، سوريا 42 في المئة، ليبيا 34 في المئة، وأخيرا لبنان بعلامة 34 في المئة.

وأوضحت المجموعة أن «مؤشر حدة التنافس نسبي في طبيعته، حيث يقارن حاله كسوق خلوي نسبة إلى الأسواق الخلوية الأخرى. بناءً على ذلك، فإن نتيجة سوق خلوي معين في هذا المؤشر النسبي تعتمد على أداء الأسواق الخلوية الأخرى، حتى لو ازدادت تنافسية هذا السوق».

وأظهرت نتائج مؤشر العام 2011 أن أربعة بلدان احتلت مراتب أعلى بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر شهر أيار 2010، هي: الجزائر، البحرين، السعودية، موريتانيا. بينما احتلت ثلاث دول أخرى مراتب أقل بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر شهر أيار 2010، هي: الأردن، السودان، اليمن. بينما حافظت كل من البلدان الاثني عشر المتبقية على مراتبها بالمقارنة مع مؤشر أيار، وهي: فلسطين، عُمان، مصر، المغرب، العراق، تونس، الكويت، قطر، الإمارات العربية المتحدة، سوريا، ليبيا، ولبنان.

وطوّرت «مجموعة المرشدين العرب «مؤشر حدة التنافس في السوق الخلوي لمقارنة وضع المنافسة في تسع عشر دول عربية، حيث يأخذ هذا المؤشر بعين الاعتبار عدداً من خواص سوق الخلوي والعوامل التي تؤثر فيه، حيث تشمل عدد مشغلي خدمة الهاتف الخلوي، وعدد التراخيص الجديدة في السوق، والحصص السوقية للمشغلين، وعدد العروض المتوفرة للخدمات المدفوعة مسبقا، والخدمات المدفوعة لاحقاً، بالإضافة إلى توفر عروض الهواتف الذكية، وتوفر عروض خاصة للشركات، وتوفر خدمات الجيل الثالث، ووجود تنافس في الخدمات الدولية .

ولفتت فاتن بدر (محللة أولى في المجموعة) إلى أن المجموعة أضافت مؤشر «توفر عروض الهواتف الذكية» لمؤشر العام 2011، «وذلك تماشياً مع ازدياد استعمال الانترنت ذات النطاق العريض عبر الهواتف الذكية في الدول العربية». وأفادت زينة البرقان (محللة أولى في المجموعة) «أنه، بالإضافة إلى وجود أربع شركات خلوية في السعودية، وتوفر عدد كبير من خطط مسبقة الدفع (19) وخطط الدفع الآجل التي وصلت إلى 23 خطة، يستفيد المستخدمون في السعودية ايجابياً من توفر التنافسية في قطاع المكالمات الدولية (ILD) وتوفر عروض الهواتف الذكية، وعروض الشركات وخدمات الجيل الثالث 3G.».

يشار إلى أن «مجموعة المرشدين العرب»، شركة مساهمة خاصة محدودة، تابعة لمجموعة بنك الاستثمار العربي الأردني، تختص بعمل أبحاث ودراسات تحليلية، وتقدم خدمات استشارية في ما يتعلق بأسواق الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا والأسواق المالية، وتعقد مؤتمرا سنويا بعنوان «اندماج وسائل الإعلام والاتصالات».

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button