أخبارأخبار عاجلةعربي

مؤشر البؤس فى العالم : موريتانيا فى الرتبة 44 بين الدول الأقل تعاسة

أنباءانفو- حلت موريتانيا فى الرتبة 44  في مؤشر الدول الأكثر بؤسا،  طبقا لتقرير صادر عن مجلة “ناشيونال ريفيو” الأمريكية، ضمن تصنيف ضم 157 دولة وفقا لأرقام البطالة والتضخم ومعدلات الإقراض المصرفي.

ويكشف التقرير أنه كلما نزل ترتيب الدولة المشمولة فى الدراسة تكون أكثر تعاسة ، بمعنى أن سويسرا التى حلت بالرتبة157 هي الأقل تعاسة وفى ذيل ترتيب دول العالم الأكثر بؤسا.

وبخصوص دول شمال إفريقيا، حلت الجزائر في الرتبة 41 وهي حسب  التصنيف أكثر تعاسة من المغرب الذى سجل الرتبة 68 وتبوأ صدارة الشعوب الأقل تعاسة على مستوى دول المغرب العربي تليه تونس التى حلت بالرتبة43  .

وحلت  ليبيا التى تعيش منذ سنوات حربا أهلية،   في الرتبة 30  لتكون الأكثر تعاسة فى مجموعتها المغاربية.

وعلى المستوى العربي بشكل عام حلت مصر في المرتبة 52 ضمن نفس التصنيف وجاءت الكويت  وسلطنة عمان الأقل  تعاسة فى المرتبة 147، وبعدها السعودية بالرتبة 100. فيما حلت العراق في الرتبة 50، متبوعة بالأردن (31) و حل اليمن  الذى يعيش هو الآخر حربا أهلية طاحنة بالرتبة 7  يليه كل من سوريا ولبنان والسودان متصدري قائمة دول التعاسة.

ويعتمد هذا المؤشر على عدة معايير للتصنيف، منها نسب البطالة والتضخم، ومعدلات الناتج المحلي الإجمالي للفرد، ومعدلات الفائدة، بالإضافة لمؤشرات عن مستوى الدعم الاجتماعي، والفساد المتدني، والحرية في اتخاذ القرارات في الحياة.

واعتبر معد التصنيف ستيف هانكي، في تقريره الذي يصدره سنويا، أن المؤشرات الاقتصادية تسهم في بؤس الشعوب، إذ قال هانكي إن “مؤشرات بؤس الشعب تتزايد مع ارتفاع التضخم وتكاليف الاقتراض والبطالة، معتبرا أن النمو الاقتصادي هو الطريقة الأكيدة لتخفيف هذا البؤس. مستشهدا بالمقاييس العديد من البلدان التي يمكن عن الأماكن التي يشعر فيها الناس بالحزن أو السعادة”.

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. البؤس في الجزائر جاثم على الصدور واعلام النظام يوهم الشعب بان الجزائر قوة ضاربة لا مثيل لها في الكون. وما يقوله إعلام النظام يصدقه الأغبياء ثم يأتي الطحانون المستلبون لينشروه خارج الحدودٍ مبتهجين بغبائهم ويعيرون جيرانهم محاولين إقناعهم بأنهم يرفلون في النعيم. البروبغاندا العسكرية استحمرت الشعب الجزائري وجعلته لا يرى العالم الا من منظار إعلامه العسكري. هو لا يرى الطوابير والبنيات التحتية المهترية هالخيرات المنهوبة ما دام إعلامه لا يشير إليها. إنه تخدير البروبغاندا التي اختارها النظام كإسلوب حكم.

    1. أولا أنت لست جزائريا، ثانيا الأسطوانة المشروخة التي يكررها أمثالك يضحك الحجر منها. أنا لا يهمني من صنع هذا التقرير ولكن هل سألت نفسك لماذا يوجد أكثر من نصف مليون حراق من بلدك…. هربوا من أوضاعهم المزرية وليس من الخير والسعادة. ما يأخده بطال جزائري يحلم به الملايين عندكم. الجزائر هربت عليكم بالبزاف ولن يُوقف زحفها مغالطاتكم وتكرار أسطوانتكم. أما تقرير فلان وعلان فلن يغير الواقع في شيء. أي إنسان يزور الجزائر وبلدك سيفهم من يعيس في تعاسة اقتصادية واجتماعية……عليكم التخلص أولا من مئة مليار دولار قيمة المديونية بعدها قارن مالا يقارن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button