أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

هل تمهد الإهانة التى تعرض لها زعيم البوليساريو فى نيجيريا لسحب الإعتراف بالجبهة الإنفصالية؟

أنباء انفو- تمهيد لسحب اعتراف نيجيريا بجبهة البوليساريو ، ذلك ماتوقعه عدد من المعلقين فى الصحافة الأفريقية على الإهانة التى -يبدو- أن بروتوكول رئيس الجمهورية الجديد فى نيجيريا  سيواغو بولا أحمد تينوبو،  تعمدها خلال حضور زعيم جبهة “البوليساريو”  ، براهيم غالي لحفل التنصيب ، حيث لم يحظ باستقبال أي مسؤول صاحب رتبة تذكر وهو ينزل من طائرة جزائرية خاصة فى مطار أبوجا الدولي.

وحسب أولئك ، يعكس شكل الإستقبال المتدني لزعيم البوليساريو ، توجها صاعدا للنخب النيجيرية تطالب بأنهاء العلاقة مع البوليساريو .

وكانت نيجيريا وإلى وقت قريب إحدى أضلع مثلث القوة الداعم للجبهة الإنفصالية  داخل الاتحاد الإفريقي، والذي يضم أيضا الجزائر وجنوب إفريقيا.

وتحدثت وسائل إعلام جزائرية وأخرى تابعة لجبهة “البوليساريو”، عن زيارة غالي إلى نيجيريا لحضور مراسيم تنصيب الرئيس الجديد باعتباره “رئيسا للجمهورية الصحراوية”، على حد تعبيرها، لكن ما تفادت الإشارة إليه هو الطريقة التي تم بها ذلك، إذ لم يجد غالي أي استقبال من كبار المسؤولين النيجيريين الذين يفترض بروتوكوليا أنهم يستقبلون رؤساء الدول، ما يؤكد تغير نظرة أبوجا للجبهة الانفصالية.

وقد ظهر زعيم البوليساريو وحيدا دون مرافق أثناء وصوله إلى مطار أبوجا، ثم ظهر في بعض الصور الذي استعملتها وسائل إعلام “البوليساريو” لتسويق هذه الزيارة، وهو يجلس بعيدا منزويا عن أبرز رؤساء الدول يتابع مراسيم التنصيب خلف الزجاج، ولم يحظ بأي استقبال خلال هذه الزيارة، ولم تلتقط له أي صورة رسمية مع مسؤولين نيجيرييين.

وكان الرئيس النيجيري، المنتهية ولايته، محمدو بخاري، خفض علاقات بلاده مع الجبهة عمليا، وتفادت بلاده خلال السنوات الأخيرة ، تقديم  أي دعم لها أو تحرك قد ينم عن تقارب معها، وذلك في ظل النهج الجديد الذي يقوم على الشراكة الاقتصادية مع المغرب  والذى كان فى صدارته التعاون فى مجال الطاقة.

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. إهانة ما بعدها إهانة….نزول بن بطوش من الطائرة الجزائري الخاصة الممولة من خزينة الشعب الجزائري…نزول مهين

  2. أهانوا أنفسهم قبل أن يهينهم الآخرون . يالها من حياة , مكروهين و منبوذين أينما حلوا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button