أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

انتشار واسع للجيش فى العاصمة داكار والسلطات تقطع خدمة الانتنيت عن مواقع التواصل

 

أنباء انفو- سُجِّلَ اليوم الجمعة2يونيو 2023 ,  انتشارٌ واسع للقوات المسلحة في العاصمة السنغالية داكار ،  وقامت السلطات بقطع خدمة الانترنيت عن بعض التطبيقات مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك، وات ساب..)  وذلك غداة مقتل تسعة أشخاص خلال المواجهات العنيفة بين الشرطة والمتظاهرين الذى خرجوا مباشرة بعد إعلان  حكم القضاء،  السجن سنتين نافذتين فى حق المعارض عثمان سونكو المرشح للانتخابات الرئاسية في 2024 وقد أصبح مهددا بعد ذلك الحكم  بفقدان أهليته للترشح.
وقال وزير الداخلية أنطوان ديومي في رسالة مقتضبة بثها التلفزيون الوطني ليل الخميس الجمعة “لاحظنا بأسف أعمال العنف التي أدت إلى تدمير ممتلكات عامة وخاصة”. واضاف “لسوء الحظ سقط تسعة قتلى في دكار وزيغينشور” في جنوب البلاد.وذكر صحافيون من وكالة فرانس برس أن رجالا يرتدون بزات عسكرية ومسلحين ببنادق حربية تمركزوا في نقاط مختلفة في العاصمة دكار التي باتت شوارعها المزدحمة عادة مقفرة وتوقف النشاط فيها بشكل شبه كامل.

وخوفا من عمليات نهب، بقيت المحلات التجارية مغلقة في شوارع بأكملها ولا تزال تحمل آثار أعمال العنف في اليوم السابق.

وكانت الجامعة خصوصا ساحة لاشتباكات طويلة ودمار واسع النطاق. وقال الطلاب إنهم دعوا إلى مغادرة الحرم الجامعي ويواجهون صعوبة في جمع أغراضهم قبل العثور على وسيلة نقل للتوجه إلى مكان آخر.وقرر العديد من سكان دكار عدم المغادرة إما خوفًا على سلامتهم أو لتعذر العثور على وسائل نقل. السلطات فرضت قيودا على الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي، كما لوحظ على فيسبوك وواتساب وتويتر مثلا. وقال وزير الداخلية إنه  “بعدما لاحظنا انتشار رسائل كراهية وتخريب، قررت دولة السنغال بكامل سيادتها تعليق استخدام بعض التطبيقات الرقمية موقتا”.

وشهدت مناطق عدة في دكار وكازامانس (جنوب) ومدن أخرى الخميس أعمال عنف بسبب قضية عثمان سونكو أشد خصوم الرئيس ماكي سال، الذي يخوض منذ عامين معركة شرسة مع السلطة من أجل بقائه القضائي والسياسي.

وقبل حوادث الأسبوع الجاري، قُتل نحو عشرين مدنيا منذ 2021 في اضطرابات مرتبطة بوضعه، بينما تتبادل السلطة ومعسكر المعارض الاتهامات في هذا الشأن.

دولة مستقرة، وعملة قوية، ومشروعات قابلة للتحقق في المستقبل: فبالمقارنة عالمياً، تسير كثير من الأمور في سويسرا على ما يرام.

وقد شهدت السنغال الخميس اشتباكات بين شبان وقوات الأمن وعمليات نهب لمتاجر ومنشآت عامة واجتياحا للطريق السريع بين دكار والمطار الدولي.

وأعلن وزير الداخلية الجمعة عبر التلفزيون أن تسعة أشخاص قتلوا في هذه الاشتباكات.

وكانت غرفة جنائية حكمت الخميس على سونكو الذي حل في المرتبة الثالثة في الانتخابات الرئاسية في 2019 بالسجن لمدة عامين بتهمة “إفساد الشباب” وهي جنحة تتعلق بتشجيع شخص تحت سن الحادية والعشرين على “الفجور”.

وقد حوكم بتهمة اغتصاب عاملة في صالون تجميل كان يرتاده في 2020 و2021 للتدليك، وتهديدها بالقتل. وكانت هذه الموظفة آجي سار لم تبلغ سن الحادية والعشرين عندما حدثت الوقائع التي رفعت دعوى بشأنها. وبرأت المحكمة سونكو من تهمتي الاغتصاب والتهديد بالقتل.

ولهذا الحكم عواقب جنائية وسياسية مهمة. فبموجب قانون العقوبات، يؤدي هذا القرار إلى تجريد سونكو من أهليته الانتخابية.

لم يكف سونكو عن إنكار التهم الموجهة إليه مشيرا إلى مكيدة من السلطة لإبعاده عن الانتخابات الرئاسية.

وتنفي السلطات ذلك وتؤكد أن القضية “نزاع” طابعه شخصي.

ولم يحضر سونكو جلسة النطق بالحكم ولا أي جلسة أخرى في محاكمته. ويبدو أن قوات الأمن تجبره على البقاء في منزله ، وأنه “محتجز” على قوله.

وقال وزير العدل إسماعيلا ماديور للصحافيين إنه بعد عامين من مواجهة مع السلطات سببت توترا في البلاد يمكن الآن توقيفه “في أي لحظة”.

ويلقى سونكو شعبية كبيرة بين الشباب الباحثين عن آفاق وأمل في بيئة اقتصادية واجتماعية صعبة، بسبب صغر سنه نسبيا وخطابه السيادي والأفريقي ودفاعه عن القيم والتقاليد الدينية وخطاباته ضد “مافيا الدولة” والشركات المتعددة الجنسيات والنفوذ الاقتصادي والسياسي الذي تمارسه فرنسا القوة الاستعمارية السابقة في رأيه.

والعامل الآخر للتوتر هو الغموض الذي يبقيه الرئيس ماكي سال بشأن نيته الترشح لولاية ثالثة أم لا.

-أنباء انفو- ا ف ب

 

مواضيع مشابهة

9 Comments

  1. Wonderful goods from you, man. I’ve understand your stuff previous to and you
    are just extremely fantastic. I actually like what you’ve acquired
    here, really like what you are saying and the way in which you say it.

    You make it entertaining and you still take care of to keep it smart.
    I cant wait to read much more from you. This is really a tremendous website.

  2. Thanks for any other informative website. Where else may just I am getting that kind of information written in such a perfect means?
    I’ve a challenge that I’m just now operating on, and I
    have been at the look out for such info.

  3. Can I just say what a relief to find somebody that actually understands what they’re talking about on the internet.
    You definitely understand how to bring an issue to light and make
    it important. More and more people should read this and
    understand this side of your story. It’s surprising you are not more popular given that you
    most certainly possess the gift.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button