أخبار

أحمدي نجاد غادر انواكشوط دون الإدلاء بتصريح أو التوقيع على أي اتفاق

أنهى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الأحد زيارة قصيرة لموريتانيا .
وغادر أحمدي نجاد انواكشوط بعد الظهر من نفس اليوم من دون الإدلاء بأي تصريح، علما أن برنامجه كان يتضمن عقد مؤتمر صحافي قبل مغادرته.

وكان مصدر دبلوماسي موريتاني قال للوكالة الفرنسية في وقت سابق إن البلدين سيوقعان بعض اتفاقات التعاون من دون أن يحدد ماهيتها، لكن لم يتم التوقيع على أي اتفاق.

وفي البيان المشترك الذي صدر في ختام الزيارة، لفت الجانبان إلى ضرورة تطبيق الاتفاقات الموقعة سابقا وتطوير التعاون بين نواكشوط وطهران.

ويربط البلدان اتفاق أبرمه الرئيس ولد عبد العزيز خلال زيارته لطهران نهاية 2010، ينص على بناء إيران ميناء صيد بحري في موريتانيا ومعالجة السمك والمراقبة البحرية والساحلية.

كما أن الحكومة الإيرانية منحت عبر البنك الإيراني للتنمية والتصدير قرضا لإنجاز مشاريع عدة في موريتانيا منها النقل الحضري وبناء طرق وسدود من أجل إدارة أفضل للمياه في المناطق الزراعية.

وأورد البيان الذي صدر الأحد أن الرئيسين الإيراني والموريتاني ناقشا التطورات الراهنة في الدول العربية وأكدا “احترام المطالب المشروعة لشعوب المنطقة العربية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط الهادفة إلى تعزيز الاستقرار والأمن والتطور في تلك الدول”.

لكن نواكشوط وطهران حذرتا من أي عامل يمكن أن يؤدي إلى انحراف هذه الحركة المطلبية عن هدفها.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button