أخبار

المغرب والسودان إلى نهائيات أمم أفريقيا 2012

حجز المغرب والسودان اخر بطاقتين نحو نهائيات كأس أمم افريقيا لكرة القدم المقررة في الغابون وغينيا الاستوائية بين 21 يناير و12 فبراير 2012، بتغلب الاول على تنزانيا 3-1 والجزائر على جمهورية افريقيا الوسطى 2-صفر في الجولة السادسة الاخيرة ضمن المجموعة الرابعة.

وانهى المغرب تصفيات المجموعة اولاً بـ11 نقطة مقابل 8 نقاط لكل من افريقيا الوسطى والجزائر، في حين تذيلت تنزانيا بـ5 نقاط.

وجاء تأهل السودان بصفته ثاني افضل منتخب احتل المركز الثاني (المجموعة التاسعة) بعد ليبيا التي تأهلت في وقت سابق.

وكانت غينيا الاستوائية والغابون اول المنتخبات المتأهلة كونهما المضيفتين، ثم لحقت بهما انغولا وبوتسوانا وبوركينا فاسو وساحل العاج وغانا وغينيا وليبيا ومالي والنيجر والسنغال وتونس وزامبيا، قبل انضمام المغرب والسودان.
وشهدت هذه الجولة فوز ساحل العاج على بوروندي 2-1. وهذا الفوز السادس للفريق من اصل 6 مباريات، فرفع رصيده الى 18 نقطة في الصدارة بفارق 12 نقطة عن رواندا التي تغلبت على بنين بهدف و13 عن كل من بوروندي وبنين. وتقام قرعة النهائيات في 29 الشهر الجاري.

على صعيد متصل، تقدم الاتحاد الجنوب افريقي باستئناف الى الاتحاد الافريقي الذي منح النيجر بطاقة التأهل عن المجموعة السابعة. وكان لاعبو جنوب افريقيا احتفلوا بعد التعادل مع سيراليون سلباً ظنا منهم بأن بطاقة المجموعة من نصيبهم بفضل فارق الاهداف (2+) الذي يفصلهم عن النيجر (2-) او حتى بفارق المواجهتين المباشرتين (فازت جنوب افريقيا ذهابا 2-صفر وخسرت ايابا 1-2). لكن الاتحاد الافريقي منح البطاقة الى النيجر استنادا الى قاعدة تعادل اكثر من منتخبين بعدد النقاط، وهذه كانت حال هذه المجموعة لان سيراليون تملك ايضا 9 نقاط.
واستنادا الى هذه القاعدة، فإن تعادل النيجر وجنوب افريقيا وسيراليون بعدد النقاط دفع الاتحاد الافريقي الى اعتماد عدد النقاط التي حصلت عليها المنتخبات الثلاثة من مواجهاتها المباشرة، فكانت الغلبة للنيجر التي حصدت 6 نقاط من مبارياتها الاربع مع منافستيها، مقابل 5 لجنوب افريقيا و5 لسيراليون.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button