أخبارأخبار عاجلةعربي

ما هو مصيرG2 بعد إعلان وفاة مجموعة G5؟

أنباء لنفو- لم تصمد طويلا  مجموعة الدول  الخمس في الساحل G5 ،  بعد مغادرة جميع قادتها المؤسسين للسلطة ، إما بسبب الوفاة أو الإنقلاب عليهم  أو انتهاء مأموريتهم الرئاسية .

مطلع الأسبوع الجاري ، أعلن  الرئيسان الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني،  واتشادي محمد إدريس ديبي ، عزمهما  تنفيذ جميع التدابير اللازمة التي تنهى عمل مجموعة G5 استندا على المادة 20  من النظام المؤسس للمجموعة المذكورة.

كما أعلنت كل من موريتانيا واتشاد ، استمرار التعاون الأمني الثنائي بينهما (G2) رغم اعترافهما بنهاية مجموعة G5  التي تم إنشاؤها بالعاون مع فرنسا ،  بهدف مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل.

وحسب رأي بعض الخبراء فى منطقة الساحل ، لن تستطيع “G2” ، إثبات وجودها سوى الإشراف على تفكيك البنية الإدارية التى أقامتها G5 وعليها بعد ذلك ان تختار بين أمرين لاثالث لهما ، إما ان تبقى متعاونة أمنيا  مع حليفها الفرنسي المنبوذ من بقية دول منطقة الساحل ، أو تنضم إلى مجموعة الثلاثي المتمرد (مالي ، النيجر ، بوركينافاسو) ويتم بعد ذلك تشكيل تحالف أمني جديد لاصلة بالفرنسيين.

وكان الثلاثي المتمرد ، ذكر فى أحد بياناته ، أنهم سيواصلون جهودهم مع جميع دول الساحل لمواجهة تحدي الحرب ضد الإرهاب؟ لأنه عدو مشترك.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button