أخبارأخبار عاجلةعربي

ساركوزي يقدم كتابه ” زمن المعارك” قائلا: الحكم الذاتي المغربي حَلٌّ وَحيدٌ لقضية الصحراء

أنباء انفو- عبر الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، وهو يقدم كتابه الجديد” زمن المعارك”  عن قناعته المطلقة بأنه “لا يوجد سوى حل واحد ذي مصداقية للنزاع حول الصحرا ، سوى مقترح الحكم الذاتي الذى قدمه المغرب”.

وقال ساركوزي: إن فرنسا “كانت في عهدي في الطليعة في ما يتعلق بقضية الصحراء. ولطالما اعتبرت أنه لا يوجد سوى حل واحد ذي مصداقية، وهو الحل الذي تقدم به المغرب” .

وتابع الرئيس الفرنسي السابق قائلا : أنا مقتنع بمغربية الصحراء، وهو الموقف الذي دافعت عنه دائما: موقف الانفتاح والتنمية”.

وأكد ساركوزي انه دافع عن مغربية الصحراء سواء فى عهد الملك الراحل الحسن الثاني، أو  في العهد الحالي مع الملك محمد السادس.

وقال ساركوزي :” إن كل هذا الوقت المهدور يساهم في تفاقم حالة عدم الاستقرار وعدم اليقين”.

كما أشاد الرئيس الفرنسي السابق ، بنهضة التشييد والبناء فى مختلف الأصعدة التى حققها  المغرب وقال :” لقد  تمكن المغرب  من بناء اقتصاد مرن واستقرار مستدام، مع التموقع كدولة مؤثرة على المستوى القاري” مشيرا إلى  أن “قوة المغرب تكمن في ذكائه في التوفيق بين الهوية والحداثة، موضحا أن الأمر يتعلق بـ«دولة تحترم ثقافتها وتاريخها، وتعانق الحداثة في الوقت نفسه. وإذا كان هناك مكان تحتل فيه قضية الهوية مكانة مركزية فإنه هنا: إنها (دولة المغرب) تمثل انفتاحا، وليس انغلاقا”.

ثم استطرد قائلا:  إن “المغرب نجح في ولوج العالم الحديث، دون أن يقطع مع نمط حياته وتقاليده وعالمه الخاص. ولسنا بحاجة لنشرح أهمية الحفاظ على الهوية الوطنية للمغاربة”.

الرئيس الفرنسي السابق ، خلص فى نهاية حديثه،  ليعبر عن  إعجابه الكبير بالملك محمد السادس، قائلا: :الملك محمد السادس رجل لم أفتأ أعجب به وأحترمه، إنه رجل استثنائي، وأحد القادة الكبار الحكماء والمتبصرين”.

وقال إن  الملك محمد السادس ، يملك قدرة فائقة على استباق الأحداث، ومواصلة مسار رؤيته للمملكة، مبرزا “التطور الهائل” الذي عرفه المغرب في عهده.

مواضيع مشابهة

15 Comments

  1. Thank you so much for giving everyone an extremely wonderful chance to read in detail from here. It is always so kind and jam-packed with a lot of fun for me and my office co-workers to search your site more than 3 times in 7 days to find out the latest secrets you have. And definitely, I’m so certainly impressed with all the good tactics you serve. Selected 3 ideas on this page are surely the very best I’ve ever had.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button