أخبار

“فيتو” الامارات وعمان يمنع دخول المغرب مجلس التعاون الخليجي

الغبار الكثيف الذي ملأ الأجواء الخليجية مطلع العام الجاري بعد الجدل الذي أثير عن احتمال انضمام مملكتي المغرب و الأردن إلى منظومة دول مجلس التعاون الخليجي تبدد اليوم بعدما كشف الغطاء عن رفض الإمارات العربية المتحدة و سلطنة عمان صراحة للطلبين .

و بينما آثرت الخارجية المغربية الصمت و عدم التعليق على اعتبار أنها لم تعول كثيرا على قبول الطلب ــ الذي قيل إنها لم تتقدم به من الأساس ـ أبدت الأردن استغرابها الشديد حيال ” الفيتو ” العماني الإماراتي ، الذي فشلت جهود وزارة الخارجية الأردنية في منعه بعدما أكدت مصادر أن السعودية وهي الراعي الرسمي لفكرة انضمام الأردن تراجعت عن موقفها.

و رغم أن الكثير من المراقبين لا يعرفون كيف انتهى المقترح الذي بدأ غامضا و انتهى إلى غموض اكبر إلا أن من الواضح أن تطورات مهمة حصلت على هذا الصعيد خلال الساعات الـ48 الماضية، فقد تأجلت اجتماعات فنية كان يفترض أن تحصل بين خبراء من الطرفين على أمل وضع جدول زمني للمباحثات الاقتصادية، فيما تتجه السعودية لاقتراحات تعويضية، من بينها تبني مقترح على قمة زعماء الخليج يقضي بتخصيص خمسة مليارات دولار كمساعدة إضافية للأردن والمغرب خلال السنوات المقبلة، على أمل أن تجمد عمان طلبها بالعضوية.

وعبر وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل عن التحول في موقف بلاده من ضم الاردن والمغرب للنادي الخليجي عندما استذكر “عقدة اليونان “، وهو يرد على سؤال صحافي أخيرا يتعلق بنوايا ضم الاردن والمغرب، حيث قال الفيصل : ان مسألة انضمام اليونان للاتحاد الاوروبي لا تزال سببا للانقسام في صفوف اوروبا، حيث ترى بعض الدول بان اليونان عبء على الاتحاد يمكن أن يعيق حركته.

و تابع الفيصل قائلا : لا نريد أن نتورط في نفس الخطأ وثمة تحفظات على انضمام دول أخرى لمنظومة الخليج وما نفعله الآن هو تبني مقترح على القادة الكبار في قمتهم القادمة يقضي بتخصيص مساعدات كافية تساعد الأشقاء.

ونقلت صحيفة القدس العربي عن مسؤول أردني قوله إن مسألة انضمام الأردن للنادي الخليجي أصبحت فيما يبدو بعيدة المنال رغم محاولات الاستدراك.

ويتردد في أروقة الدبلوماسيين العرب في العاصمة عمان أن الأمير سعود الفيصل لم يكن متحمسا أصلا لفكرة ضم الأردن ومن الواضح أن أفكار الفيصل لاقت أخيرا مساندة فخرجت التعبيرات العلنية من الفيصل و وزير الخارجية الإماراتي في هذا الاتجاه، خصوصا وان سلطنة عمان هي الأكثر تشددا في مسألة توسيع مظلة النادي الخليجي حيث أبلغت الأردن عدة مرات بان انضمامه للخليجي يعني العبث بمعادلات إقليمية وتحديدا إيرانية قد لا تساعد الأردن و الأردنيين.

وكان وزير خارجية الامارات العربية المتحدة قال إنه لا يوجد توافق بين دول مجلس التعاون الخليجي على منح عضوية المجلس للأردن والمغرب.
وقال الشيخ عبد الله للصحافيين في أبو ظبي ‘هناك عدم إجماع في الوقت الحالي لضم المغرب والأردن’.

وأضاف أنه لابد التعلم من تجربة الاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى أزمة الديون في منطقة اليورو قائلا إن الاتحاد ضم لعضويته في مرحلة ما عشر دول ويعاني الآن من أزمة ديون.

– أنباء انفو – وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button