أخبار

تنظيم القاعدة ينشر صورتين لخمسة اوروبيين خطفوا في مالي

نشر تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي على موقع اسلامي على الانترنت يوم الثلاثاء صورتين لخمسة أوروبيين خطفوا في مالي الشهر الماضي وهاجم التنظيم مالي لتعاونها العسكري مع فرنسا.

وكان التنظيم أعلن الاسبوع الماضي المسؤولية عن خطف الخمسة.

ونشر التنظيم صورة لفرنسيين وصفهما بأنهما جاسوسان وصورة أخرى لثلاثة أشخاص من بلد أوروبي لم يفصح عنه كانوا قد خطفوا في واقعة منفصلة بشمال مالي.

وفي الصورتين كان ملثمون مسلحون يحيطون بالرهائن. وفي احداهما كانت أيدي الفرنسيين مقيدة فيما يبدو وراء ظهريهما بينما كان الرهائن الثلاث الاخرون يضعون أيديهم على أرجلهم. وبدوا جميعا في صحة جيدة.

وقالت قوات الامن في مالي يوم الاثنين انها ألقت القبض على أربعة يشتبه في خطفهم الفرنسيين لحساب تنظيم القاعدة ببلاد المغرب.

وتتعرض مالي لضغط دولي متزايد لتصعيد الحرب على تنظيم القاعدة الذي أصبح يحصل على مبالغ طائلة من الفدى التي يتقاضاها مقابل الافراج عن رهائن غربيين في منطقة الساحل.

وقال مسؤولون في مالي ان أحد الفرنسيين مهندس والاخر فني وانهما يعملان لدى شركة اسمنت محلية وخطفا ليل 23 نوفمبر تشرين الثاني في بلدة هومبوري على بعد نحو 200 كيلومتر الى الغرب من مدينة جاو في شمال البلاد.

وجاء في البيان ان الفرنسيين خطفا يوم 24 نوفمبر بينما خطف الثلاثة الاخرون من تيمبوكتو يوم 25 نوفمبر. وهاجم البيان حكومة مالي لتعاونها مع فرنسا ضد الاسلاميين مشيرا الى استخدام فرنسا لقاعدة جوية في البلاد.

وجاء في البيان “ان الاعتداءات المتكررة على المجاهدين بقتالهم وأسرهم ارضاء لامريكا وفرنسا ساركوزي.. هي سياسة خاطئة وظالمة تنافي الشرع والعقل ولن تمر دون عقاب ولن تجلب لكم غير ويلات حرب أنتم في غنى عنها.”

وتسعى دول منطقة الساحل التي تضم موريتانيا والجزائر ومالي والنيجر جاهدة لاحتواء خطر متزايد يمثله متشددون اسلاميون في المنطقة التي ظلت لزمن طويل ملاذا امنا للمتمردين والمهربين.

– رويترز

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button