أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

ماذا بعد حضور رئيس موريتانيا فى الجزائر تدشين منطقة تجارة تيندوف الحرة ..!؟

أنباء انفو- قام الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني،إلى جانب نظيره الجزائري عبد المجيد تبون،  اليوم الخميس ، فى ولاية تيندوف الجزائرية،  بوضع حجر أساس لمشروع إنجاز أول منطقة تجارة  حرة من مجموع 5 مناطق تجارة حرة موعودة مع  دول الساحل وموريتانيا.

مناطق تجارة حرة،  وَعَدَ قبل أسبوعين الرئيس الجزائرى بإنشائها ، مع كل من موريتانيا ومالي والنيجر وتونس وليبيا،  مُحاوِلاً -حسب رأي بعض المتابعين-قطع الطريق عن المبادرة الملكية المغربية الهادفة إلى  ربط دول الساحل بالمحيط الأطلسي مستفيدة من بنيات تحتية من سكك حديدية وموانئ كاملة التجهيز فى الداخلة ومدن مغربية أخرى.

 مشروع مناطق تجارة حرة بين الجزائر ودول الساحل، غاب عن تدشين مرحلته الأولى أربعة من الزعماء المعنيين ولم يحضرها  سوى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشخ الغزواني..!.

يمكن لبعضهم ان يصف مشروع المناطق التجارية الحرة التى بشر بها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، والتى تم تدشبن انطلاقتها اليوم بحضور رئيس موريتانيا ،  بالساذج وغير العقلاني  لكونه يتجاهل  أسس العلاقات الاقتصادية الدولية.

 ربما فات على الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن “منطقة التجارة الحرة ليست سوقًا للسلع الرخيصة والمستعملة”.

و يمكن لأي شخص،  ان يسأل كيف للجزائر ان تنجح فى بناء مناطق تجارة حرة وهي التى لم تنجح فى الحصول على عضوية مجموعة البريكس نظرا لعدم توفرها على اقتصاد قوي ومتنوع..   و أكثر من ذلك تتصدر الجزائر قائمة الدول التى تستورد كل شيء تقريبًا ..؟.

كما يمكن لأي شخص آخر  ، ان يشبه إعلان الرئيس تبون،  إنشاء مناطق تجارة حرة  بإعلانه عام 2020  عن إنشاء وكالة تعاون دولية بميزانية مليار دولار أمريكي لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية فى محاولة واضحة لمنافسة الوكالة المغربية للتعاون الدولي التي تجاوز عمرها نصف قرن و هي إلى اليوم مستمرة فى العطاء وبصمت.

 

مواضيع مشابهة

7 Comments

  1. المغرب في افريقيا رقم صعب الجزائر تنفس المغرب خصها 50سنة دولة الجزائر فشل بمعنى الكلمه والصحراء مغربية إلى الأبد أعداء إلى المزبلة

  2. إنشاء مناطق تجارة حرة؟
    ترى ماذا ستتبادل الجزائر مع موريطانيا؟
    أ هي العقارب والأفاعي وضباع الصحراء؟

  3. هي محاولة إغتيال الرئيس الموريتاني،.لقد تم استخراجه لتصفيته وخير دليل على ذلك الرئاسة الجزائرية لم تقدم واجب العزاء الموريتانية. اتمنى من موريتانيا ان تعرف حقيقة هذا النظام المارق.

  4. هذه المنطقة الحرة ستصبح مع مرور الوقت سوقا للتجارة في السلاح من طرف الجماعات المتطرفة

  5. ام تأت بشئ جديد بموقفها المساند للجمهوررية العربية الصحراوية.وتقرير مصير الشعب الصحراو
    الجزائر . فقط ايدت؛ وساندت تقرير مصير الشعب الصحراوي,وستبقى .كذالك.. هذا الموقف المؤيد لحق تقرير المصير الشعوب . مبدأ ثابت في السياسة الجزائرية.؟ فحق الشعوب في تقير مصيرها غير قابل اللتصرف؛ او السقوط بالتقادم وهذا ما نصت عليه مرجعيات الامم المتحدة؛ ومجلس الامن ؛ والقانون الدولي. وحركة عدم الانحياز؛ والاتحاد الافريقي. وكل الاعراف؛ والمواثيق الدولية .التي تعرف أقليم الصحراء الغربية .. اقليم غير محكوم ذاتيا. اي بصدد عملية تصفية استعمار .. ومحكمة العدل الدولية بلاهاي حكمت ؛ وحسمت بشكل صريح في جدل تنازع على الحقوق التاريخية التي يدعي بها المغرب. وتنفي بشكل قاطع وجود أي حق تاريخي.. لاهاي في 16/10/1975
    قررات الجمعية العامة ..
    قررات مجلس الامن..
    قررات حركة عدم الانحياز.. قررات الاتحاد الافريقي..
    كلها تؤيد تقرير المصير للشعب الصحراوي.. فلمذا التركيز على الجزائرفقط.؟ وعلى هذا الاساس خاص الشعب الصحراوي حربا ضد المحتل الجديد. من سنة 1975 الى سنة 1991توقفت الحرب مؤقتا لتفسح المجال للتفاوض من اجل تقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة قبل به الطرفان المتحاربان. جبهة البوليساريو؛ والمغرب.. وتعهد المرحوم الملك الحسن الثاني باحترام احراء استفتاء. حيث صرح امام الجمعية العامة للامم المتحدة .. قائلا.. (.. انني اشهدكم . ان المغرب يريد الاستفتاء .. وانه مستعد لتنظيمه غدا ان شئتم..) اذا كانت قضية الصحراء الغربية تدخل ضمن تصفية استعمار. منذ سنة 1963 . واذا كان المغرب نفسه . داعيا الى تصفية الاستعمار من هذا الاقليم خاطاب وزير خارية المغرب بالجمعية العامة سنة 1966 , فكيف يتحول من داعم للقضية . الى مستعمر سنة 1975.؟
    المغرب وعقدة التوسعية؛ وحلم الامبراطورية المغربية..؟ الدولية ؛ والاقليمية . وحسن الجوار؛ ورسم الحدود.من مؤتمر طنجة 1958الى زراردة 1988 الى مراكش..
    وبعد هذا العرض الوجيز . هل فعلا القضية صراع بين الجزائر .؟ ام بين المغرب وجبهة البوليساريو.؟؟ اطلب رأي القراء..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button