أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

رغبة غير محدودة للتعاون بين انواكشوط والرباط كشف عنها المنتدى الإقتصادي الموريتاني المغربي فى نسخته الثالثة

أنباء انفو- كشف  الحدث  الإقتصادي الأخير الذى احتضنته العاصمة الموريتاتية انواكشوط يومي 21 و 22 فبراير الجاري، رغبة مشتركة غير محدودة لتعميق مختلف أوجه التعاون بين انواكشوط والرباط.

وأكدت النسخة الثالثة من المنتدى الإقتصادي الموريتاني المغربي الذى اختتم مساء أمس، الرغبة القوية المشتركة  للقطاعين الخاصين في البلدين لخلق مشاريع مشتركة في قطاعات استراتيجية مع الأخذ بعين الاعتبار: التكامل الاقتصادي بين البلدين، الاستفادة من علاقات الثقة والاحترام المتبادل القائمة بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والموريتانيين، القرب الجغرافي، و المكاسب التي تحققت على صعيد الاستثمار والتجارة.

وتميز اليوم الأخير من المنتدى باستقبال الوفد المغربي من قبل كل من الوزير الأول الموريتاني ، محمد ولد بلال، ووزراء الصيد والاقتصاد البحري و البترول والمعادن والطاقة، والتنمية الحيوانية، والاقتصاد والتنمية المستدامة، و التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، وبعقد اجتماعات ثنائية بين أعضاء الوفد المغربي ومجتمع الأعمال الموريتاني، فضلا عن جلسات قطاعية حول الفرص الاقتصادية في قطاعات الصيد البحري والفلاحة والصناعات الغذائية والطاقات المتجددة.

وعرفت أشغال الدورة الثالثة للمنتدى مشاركة ممثلين عن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والوكالة المورتانية لترقية الاستثمار والسفير الموريتاني بالرباط أحمد ولد باهية، وسفير المغرب بنواكشوط حميد شبار وأكثر من 300 من رجال الأعمال مغاربة و موريتانيين الفاعلين في مختلف المجالات.

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. ام تأت بشئ جديد بموقفها المساند للجمهوررية العربية الصحراوية.وتقرير مصير الشعب الصحراو
    الجزائر . فقط ايدت؛ وساندت تقرير مصير الشعب الصحراوي,وستبقى .كذالك.. هذا الموقف المؤيد لحق تقرير المصير الشعوب . مبدأ ثابت في السياسة الجزائرية.؟ فحق الشعوب في تقير مصيرها غير قابل اللتصرف؛ او السقوط بالتقادم وهذا ما نصت عليه مرجعيات الامم المتحدة؛ ومجلس الامن ؛ والقانون الدولي. وحركة عدم الانحياز؛ والاتحاد الافريقي. وكل الاعراف؛ والمواثيق الدولية .التي تعرف أقليم الصحراء الغربية .. اقليم غير محكوم ذاتيا. اي بصدد عملية تصفية استعمار .. ومحكمة العدل الدولية بلاهاي حكمت ؛ وحسمت بشكل صريح في جدل تنازع على الحقوق التاريخية التي يدعي بها المغرب. وتنفي بشكل قاطع وجود أي حق تاريخي.. لاهاي في 16/10/1975
    قررات الجمعية العامة ..
    قررات مجلس الامن..
    قررات حركة عدم الانحياز.. قررات الاتحاد الافريقي..
    كلها تؤيد تقرير المصير للشعب الصحراوي.. فلمذا التركيز على الجزائرفقط.؟ وعلى هذا الاساس خاص الشعب الصحراوي حربا ضد المحتل الجديد. من سنة 1975 الى سنة 1991توقفت الحرب مؤقتا لتفسح المجال للتفاوض من اجل تقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة قبل به الطرفان المتحاربان. جبهة البوليساريو؛ والمغرب.. وتعهد المرحوم الملك الحسن الثاني باحترام احراء استفتاء. حيث صرح امام الجمعية العامة للامم المتحدة .. قائلا.. (.. انني اشهدكم . ان المغرب يريد الاستفتاء .. وانه مستعد لتنظيمه غدا ان شئتم..) اذا كانت قضية الصحراء الغربية تدخل ضمن تصفية استعمار. منذ سنة 1963 . واذا كان المغرب نفسه . داعيا الى تصفية الاستعمار من هذا الاقليم خاطاب وزير خارية المغرب بالجمعية العامة سنة 1966 , فكيف يتحول من داعم للقضية . الى مستعمر سنة 1975.؟
    المغرب وعقدة التوسعية؛ وحلم الامبراطورية المغربية..؟ الدولية ؛ والاقليمية . وحسن الجوار؛ ورسم الحدود.من مؤتمر طنجة 1958الى زراردة 1988 الى مراكش..
    وبعد هذا العرض الوجيز . هل فعلا القضية صراع بين الجزائر .؟ ام بين المغرب وجبهة البوليساريو.؟؟ اطلب رأي القراء..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button