أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربي

انواكشوط تحتضن حفل مطرب” الراب”المتهم بالعنصرية فى أغنيته “وزعوا الموت”

أنباء انفو- احتضن المركب الاولومبي بالعاصمة انواكشوط مساء اليوم السبت ، الأحد، حفلا غنائيا مثيرا قدم فيه مغنى الراب الموريتاني المتهم من طرف بعض الأوساط المحلية فى موريتانيا بالعنصرية الفنان أمادو بيران مانجان الملقب “آدفايزرAdviser “، بعض أغانيه الشبابية أمام حشد من جمهوره.

وقد جلبت كلمات  الأغنيات التى يقدمها مغنى الراب الموريتاني بيران مانغان ، له كثيرا من الخصوم والاعداء كما جلبت له كذلك الكثير من الأنصار والمعجبين .

يتهمه  منتقدوه باختيار الكلمات التى تفوح منها رائحة الكراهية والشحن الشرائحي والفصل بين ألوان المجتمع الواحد.

الشاب بيران المولود فى “مدينة ر” وسط العاصمة نواكشوط هو فى نظر عشاقه، ظاهرة فنية فريدة ووطني أصيل يغنى بلغته اعتزازا وفخرا.

وتميز بيران،  عام 2019 بلقب “دوفتام مايو” وهو فيلم غنائي مع ساليف تاسور، والذي سجل ما يقارب 1.7 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

رغم ذلك اثارت بعض كلمات اغنياته بالبولارية نقاشا فى موريتانيا منها أغنية  “وزعوا الموت” ، حتى أن أحد منتقدى الأغنية دعا إلى مقاطعة بيران وطرده .

ومن كلمات الأغنية المثيرة ،  مترجمة من البولارية إلى العربية:

قتلوكم في بوكي ومقامه وأصابوكم في كيهيدي
وزعو الموت على الأبرياء بدل الأمان
سيأتي اليوم الذي تقتلون فيه قريبا
من نجا من الويل والجوع يتكفلون بقتله
سيأتي اليوم الذي سنحاسب فيه القتلة
تأكد أيها الرجل الأسود أنهم يضنون عليك بأدنى اعتبار.

ورغم الإنتقاد والإتهامات الكثيرة الموجهة ضد  آمادو بيران مانجان ، من طرف خصومه استطاع  مانجان، المعروف باسمه الفني Adviser، ان يصبح مطرب الراب الأول فى موريتانيا بل والاشهر فى المنطقة.

ويقول انصاره ومحبوه إن معجبيه لايوجدون فقط في موريتانيا، بل أيضا في السنغال وغينيا والجابون ومالي والكاميرون. كما  في فرنسا وأمريكا الشمالية.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button